صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

3656 - أحمد بن الحسن بن أحمد بن الحسن بن محمد بن خداداد الكرخي الباقلاوي ، أبو طاهر بن أبي علي:

سمع من أبي علي بن شاذان ، وأبي القاسم بن بشران ، وأبي بكر البرقاني ، وغيرهم . وكان ثقة ضابطا ، وكان جميل الخصال ، مقبلا على ما يعنيه ، زاهدا في الدنيا ، حدث عنه عبد الوهاب الأنماطي وغيره من أشياخنا .

قال شيخنا عبد الوهاب: كان يتشاغل يوم الجمعة بالتعبد ويقول: لأصحاب الحديث من السبت إلى الخميس ، ويوم الجمعة أنا بحكم نفسي للتكبير إلى الصلاة وقراءة القرآن ، وما قرئ عليه في الجامع حديث قط .

قال: ولما قدم نظام الملك إلى بغداد أراد أن يسمع من شيوخها فكتبوا له أسماء الشيوخ ، وكتبوا في جماعتهم اسم أبي طاهر ، وسألوه أن يحضر داره ، فامتنع فألحوا فلم يجب .

قال أبو الفضل بن خيرون: قرابتي وما أنفرد أنا بشيء عنه ، ما سمعته قد سمعه ، وأنا في خزانة الخليفة فما يمتنع عليكم ، فأما أنا فلا أحضر .

وتوفي ليلة الاثنين الرابع من ربيع الآخر ، ودفن بمقبرة باب حرب .

3657 - أحمد بن عمر بن الأشعث ، أبو بكر السمرقندي ، والد شيخنا أبي القاسم:

ولد سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة ، وقرأ القرآن على أبي علي الأهوازي بالقراءات التي صنفها ، وكان مجودا ، وكان ينسخ المصاحف ، وسمع الحديث الكثير ، وروى عنه أشياخنا .

وتوفي يوم الأحد سابع عشرين من رمضان ، ودفن بمقابر الشهداء بباب حرب إلى جانب أبي بكر الدينوري الزاهد .

[ ص: 33 ]

3658 - إبراهيم بن الحسين ، أبو إسحاق الخزاز:

كان من الزهاد ، توفي يوم السبت تاسع ربيع الآخر ، ودفن بمقبرة باب حرب .

ونقلت من خط أبي الوفاء بن عقيل [قال: كان الشيخ أبو إسحاق الخزاز شيخا صالحا بباب المراتب ، وهو أول من لقنني كتاب الله بدرب الديوان بالرصافة ، وكان من عادته الإمساك عن الكلام في رمضان ، وكان يخاطب بآي القرآن في أغراضه وسوانحه وحوائجه ، فيقول في إذنه: ادخلوا عليهم الباب [5: 23] ، ويقول لابنه في عشية الصوم من بقلها وقثائها [2: 61] آمرا له بشراء البقل ، فقلت له: هذا تعتقده عبادة ، وهو معصية ، فصعب عليه فبسطت الكلام ، وقلت: إن هذا القرآن العزيز نزل في بيان أحكام الشريعة فلا يستعمل في أغراض دنيوية وما عندي أن هذا بمثابة صرك السدر والأشنان في ورق المصحف ، أو توسدك له ، فهجرني وهجرته مدة .

3659 - حمزة بن محمد بن الحسن بن محمد بن علي بن محمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن عامر بن عبيد الله بن الزبير بن العوام القرشي ، أبو القاسم .

ولد سنة ثمان وأربعمائة ، وسكن نهر الدجاج ، وسمع أبا القاسم الخرقي ، وأبا علي بن شاذان . روى عنه مشايخنا ، وكان صالحا دينا ثقة .

وتوفي يوم الجمعة ثاني شعبان هذه السنة ، ودفن بمقبرة الشونيزية .

3660 - سليمان بن أحمد بن محمد أبو الربيع السرقسطي:

من أهل الأندلس ، دخل بغداد ، وأقام بها ، وسمع أبا القاسم بن بشران ، وأبا العلاء الواسطي ، ومن بعدهما كأبي بكر الخطيب ، وغيره . وكانت له معرفة باللغة .

وروى عنه أشياخنا لكنهم جرحوه ، فقال أبو منصور بن خيرون: نهاني عمي أبو الفضل أن أقرأ عليه [ ص: 34 ] القرآن ، وقال ابن ناصر: كان كذابا يلحق سماعاته .

وتوفي في ربيع الآخر من هذه السنة .

3661 - عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله أبو حكيم الخبري:

وخبر إحدى بلاد فارس ، وهو جد شيخنا أبي الفضل بن ناصر لأمه ، تفقه على أبي إسحاق ، وسمع من الجوهري وغيره ، وكانت له معرفة تامة بالفرائض ، وله فيها تصنيف ، وله معرفة بالأدب واللغة ، وكان مرضي الطريقة .

وحدثني عنه شيخنا أبو الفضل بن ناصر ، قال: كان يكتب المصاحف فبينا هو يوما قاعدا مستندا يكتب وضع القلم من يده واستند ، وقال: والله إن كان هذا موتا فهذا موت طيب ، ثم مات .

3662 - عبد المحسن بن محمد بن علي بن أحمد ، أبو منصور الشيحي التاجر:

ويعرف بابن شهدانكه ، من أهل النصرية ، وسمع ببغداد أبا طالب بن غيلان ، وأبا القاسم التنوخي ، وأبا الحسن القزويني ، وأبا إسحاق البرمكي ، والجوهري ، ورحل إلى الشام وديار مصر ، فسمع بها من جماعة ، وأكثر عن أبي بكر الخطيب بصور ، وأهدى إليه الخطيب تاريخ بغداد بخطه ، وقال: لو كان عندي أعز منه لأهديته له؛ لأنه حمل الخطيب من الشام إلى العراق ، وروى عنه الخطيب في تصانيفه فسماه عبد الله ، وكان يسمى عبد الله ، وكان ثقة خيرا دينا .

توفي يوم الاثنين سادس عشر جمادى الآخرة من هذه السنة ، ودفن بمقبرة باب حرب .

3663 - عبد الملك بن إبراهيم بن أحمد] الهمذاني:

[ ص: 35 ]

سمع أبا علي الحسن بن علي الشاموخي وغيره . روى عنه أشياخنا ، وكان يعرف العلوم الشرعية والأدبية ، إلا أن علم الفرائض والحساب انتهى إليه ، وكان قد تفقه على أقضى القضاة أبي الحسن الماوردي ، وكان يحفظ "غريب الحديث" لأبي عبيد ، و"المجمل" لابن فارس ، وكان عفيفا زاهدا ، وكان يسكن درب رياح ، وكان الوزير أبو شجاع قد نص عليه لقضاء القضاة فأجابه المقتدي ، فاستدعاه فأبى أشد الإباء ، واعتذر بالعجز وعلو السن ، وعاود الوزير أن لا يعاود ذكره في هذا الحال .

أنبأنا شيخنا عبد الوهاب الأنماطي قال: سمعت أبا الحسن بن أبي الفضل الهمذاني يقول: كان والدي إذا أراد أن يؤدبني يأخذ العصا بيده ويقول: نويت أن أضرب ابني تأديبا كما أمر الله ، ثم يضربني .

قال أبو الحسن: وإلى أن ينوي ويتم النية كنت أهرب .

توفي يوم الأحد تاسع عشر رمضان من هذه السنة ، ودفن عند قبر ابن سريج .

3664 - محمد بن أحمد بن عبد الباقي بن منصور ، أبو بكر ، ويعرف بابن الخاضبة ، الدقاق:

كان معروفا بالإفادة ، وجودة القراءة ، وحسن الخط ، وجودة النقل ، وجمع علم القراءات والحديث ، وأكثر عن أبي بكر الخطيب ، وأصحاب المخلص ، والكتاني .

حدثنا عنه شيوخنا وكانوا يثنون عليه ، وعاجلته المنية قبل الرواية . توفي ليلة الجمعة ثاني ربيع الأول ، ودفن في المقبرة المعروفة بالأجمة المتصلة بباب أبرز .

أنبأنا أبو زرعة ، عن أبيه محمد بن طاهر قال: سمعت أبا بكر محمد بن أحمد الدقاق المعروف بابن الخاضبة يقول: لما كانت سنة الغرق وقعت داري على قماشي [ ص: 36 ] وكتبي ، ولم يبق لي شيء ، وكانت لي عائلة ، وكنت أورق للناس ، فكتبت صحيح مسلم تلك السنة سبع مرات ، فنمت ليلة فرأيت في المنام كأن القيامة قد قامت ومناد ينادي:

أين ابن الخاضبة؟ فأحضرت ، فقيل لي: ادخل الجنة ، فلما دخلت استلقيت على فراشي ، ووضعت إحدى رجلي على الأخرى ، وقلت: استرحت والله من النسخ .

3665 - محمد بن علي بن عمير ، أبو عبد الله القهندزي العميري:

خرج من هراة إلى الحجاز سنة عشرين وأربعمائة ، وركب البحر ، وخرج إلى عدن ، وزبيد ، ووصل إلى مكة بعد سنتين ، وسمع بها ، ثم انصرف إلى بغداد وسمع بها ، وبهراة ، ونيسابور ، وسجستان ، وغير ذلك من البلاد ، سمع المؤتمن وغيره ، وكان متقنا [فهما] فقيها فاضلا دينا خيرا ورعا زاهدا ، حدث بالكثير .

وتوفي في محرم هذه السنة .

3666 - محمد بن علي بن محمد ، أبو ياسر الحمامي:

قرأ على أبي بكر الخياط وغيره ، وكتب الكثير من علوم القرآن والحديث ، وسمع من أبي محمد الخلال ، وأبي جعفر ابن المسلمة ، والصريفيني ، وغيرهم ، وكان ثقة إماما في القراءات والحديث ، سمع أشياخنا منه .

وتوفي يوم الثلاثاء تاسع المحرم ، ودفن بمقبرة باب حرب .

أنشدني أبو الفتح بن أبي السعادات الوكيل قال: أنشدنا أبو عمرو عثمان بن محمد بن الحسين المدني ، قال: أنشدني أبو ياسر الحمامي:


دحرجني الدهر إلى معشر ما فيهم للخير مستمتع     إن حدثوا لم يفهموا لفظة
أو حدثوا ضجوا فلم يسمعوا

[ ص: 37 ]

3667 - محمد بن أحمد بن محمد ، أبو نصر الرامشي:

من أهل نيسابور ، ولد سنة أربع وأربعمائة ، وسافر الكثير ، وسمع الكثير ، ورحل في طلب القراءات والحديث ، وكان مبرزا في علوم القرآن ، وله حظ في علم العربية ، وأملى بنيسابور [سنين] وتوفي في هذه السنة .

3668 - منصور بن محمد بن عبد الجبار [بن أحمد] بن محمد ، أبو المظفر السمعاني:

من أهل مرو ، تفقه على أبيه أبي منصور على مذهب أبي حنيفة حتى برع في الفقه ، وبرز على أقرانه من الشبان ، ثم ورد بغداد في سنة إحدى وستين ، وسمع الحديث الكثير بها ، واجتمع بأبي إسحاق الشيرازي ، وأبي نصر بن الصباغ ، ثم انتقل إلى مذهب الشافعي ، فلما رجع إلى بلده اضطرب أهل بلده ، وجلب عليه العوام ، وقالوا: طريقة ناظر عليها أكثر من ثلاثين سنة ثم تحول عنها ، فخرج إلى طوس ، ثم قصد نيسابور ، ووعظ وصنف "التفسير" و"البرهان" ، و"الاصطلام" ، وكتاب "القواطع" [ ص: 38 ] في أصول الفقه ، وكتاب "الانتصار" في الحديث ، وغير ذلك ، وأملى الحديث ، وكان يقول: ما حفظت شيئا فنسيته .

وسئل عن أخبار الصفات فقال: عليكم بدين العجائز . وسئل عن قوله: الرحمن على العرش استوى [20: 5] فقال:


جئتماني لتعلما سر سعدى     تجداني بسر سعدى شحيحا
إن سعدى لمنية المتمني     جمعت عفة ووجها صبيحا

توفي أبو المظفر في ربيع الأول من هذه السنة ، ودفن في مقبرة مرو ، رحمه الله وإيانا وجميع المسلمين .

[ ص: 39 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية