صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

3707 - أحمد بن محمد بن عبد الواحد بن الصباغ ، أبو منصور:

سمع الحديث من الجوهري ، وأبي الطيب الطبري ، وتفقه عليه وعلى ابن عمه أبي نصر بن الصباغ ، وشهد عند قاضي القضاة أبي عبد الله الدامغاني سنة ست وستين ، وكان ينوب في القضاء بربع الكرخ عن القاضي أبي محمد الدامغاني ، وولي الحسبة بالجانب الغربي ، وكان فاضلا في الفقه ، وكان يصوم الدهر ، ويكثر الصلاة .

وتوفي في محرم هذه السنة .

3708 - أسعد بن مسعود بن علي بن محمد بن إبراهيم العتبي ، من ولد عتبة بن غزوان:

من أهل نيسابور ، ولد سنة أربع وأربعمائة ، وسمع من أبي بكر الحيري ، وأبي سعيد الصيرفي ، وعبد الغافر الفارسي ، وغيرهم ، وكان في شبابه يتصرف في الأعمال ، ثم ترك العمل وتاب ، وتزهد ولزم البيت ، وأملى الحديث مدة .

وتوفي في هذه السنة بنيسابور .

3709 - سعد بن علي بن الحسن بن القاسم ، أبو منصور العجلي:

من أهل أسداباذ ، انتقل إلى همذان ، وكان مفتيها . سمع ببغداد من أبي الطيب الطبري ، وأبي طالب العشاري ، وأبي إسحاق البرمكي ، والقزويني ، والجوهري ، وسمع بمكة ، والمدينة ، والكوفة ، وغيرها .

[ ص: 69 ]

3710 - عبد الله بن الحسن بن أبي منصور ، أبو محمد الطبسي:

جال الأقطار ، وسمع من الشيوخ الكثير ، وخرج لهم التخاريج ، وكان أحد الحفاظ ، ثقة ، صدوقا ، عارفا بالحديث ، ورعا ، حسن الخلق .

وتوفي في هذه السنة بمروالروذ .

3711 - عبد الرحمن بن أحمد بن محمد النويري ، المعروف بالزاز السرخسي:

نزيل مرو ، ولد في سنة إحدى أو اثنتين وثلاثين وأربعمائة ، وسمع الحديث من خلق كثير ، وأملى ورحل إليه الأئمة والعلماء ، وكان حافظا لمذهب الشافعي ، وكان متدينا ورعا محتاطا في مطعمه ، ورأى رجل في المنام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: قل له أبشر ، فقد قرب وصولك إلي وأنا أنتظر قدومك ، رأى ذاك ثلاث ليال ، ثم جاءه فبشره ، فعاش بعد ذلك سنتين ، وتوفي في هذه السنة .

3712 - عزيزي بن عبد الملك بن منصور ، أبو المعالى الجيلي القاضي ، يلقب: شيذله:

ولي القضاء بباب الأزج ، وسمع الحديث من جماعة ، وكان شافعيا لكنه كان يتظاهر بمذهب الأشعري ، وكانت فيه حدة وبذاءة لسان ، توفي في صفر هذه السنة ، ودفن في مقبرة باب أبرز مقابل تربة الشيخ أبي إسحاق ، وسر أهل باب الأزج بوفاته؛ [ ص: 70 ] فإنه سمع يوما رجلا يقول: من وجد لنا حمارا؟ فقال: يدخل باب الأزج ويأخذ من شاء .

وقال يوما بحضرة نقيب النقباء طراد: لو حلف حالف أنه لا يرى إنسانا فرأى أهل باب الأزج لم يحنث ، فقال النقيب: أيها الثالب ، من عاشر قوما أربعين صباحا صار منهم .

3713 - محمد بن أحمد بن عبد الباقي بن الحسن بن محمد بن طوق ، أبو الفضائل الربعي الموصلي:

تفقه على أبي إسحاق الشيرازي ، وسمع الحديث من أبي الطيب الطبري ، وأبي إسحاق البرمكي ، وأبي القاسم التنوخي ، وابن غيلان ، والجوهري ، وغيرهم ، وكتب الكثير ، وروى عنه أشياخنا ، وقال عبد الوهاب الأنماطي: كان فقيها صالحا فيه خير .

توفي في صفر هذه السنة ، ودفن بالشونيزي .

3714 - محمد بن أحمد بن محمد ، أبو طاهر الرحبي:

سمع الحديث الكثير ، وكتب ، وكان صالحا ، وتوفي في المحرم من هذه السنة ، ودفن بمقبرة جامع المنصور .

قال أبو المواهب ابن فرجية المقرئ: رأيته في المنام وكأنه قد صر من شفته أو لسانه شيء ، فقلت له في ذلك ، فقال: لفظة من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم غيرتها برأيي ، ففعل بي هذا .

3715 - محمد بن أحمد بن عيسى بن عباد الشروطي أبو بكر:

من أهل الدينور ، ثم انتقل إلى همذان ، ودخل بغداد ، فسمع أبا إسحاق البرمكي ، وكان فقيها فاضلا صدوقا زاهدا [و] توفي في نصف صفر .

[ ص: 71 ]

3716 - محمد بن الحسن ، أبو عبد الله الراذاني نزيل أوانا:

كان فقيها مقرئا من الزهاد المنقطعين ، والعباد الورعين ، له كرامات . سمع من القاضي أبي يعلى وغيره ، وبلغني أن ولدا له صغيرا طلب منه غزالا وألح عليه فقال له: يا بني غدا يأتيك غزال .

[فلما كان الغد] جاء غزال فوقف على باب الشيخ وجعل يضرب بقرنيه الباب إلى أن فتح له ، ودخل فقال الشيخ لابنه: أتاك الغزال .

توفي أبو عبد الله في جمادى الأولى من هذه السنة .

3717 - محمد بن علي بن المحسن ، أبو [الحسن بن أبي] القاسم التنوخي:

قبل قاضي القضاة أبو عبد الله شهادته في سنة ثلاث وسبعين وأربعمائة .

وتوفي في شوال هذه السنة ، وانقرض بيته .

3718 - محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد بن صالح بن سليمان بن ودعان ، أبو نصر الموصلي القاضي:

قدم بغداد في سنة ثلاث وسبعين ومعه جزء فيه أربعون حديثا عن عمه أبي الفتح ، وهي التي وضعها زيد بن رفاعة الهاشمي ، وجعل لها خطبة ، فسرقها أبو الفتح بن ودعان عم أبي نصر هذا ، وحذف خطبتها ، وركب على كل حديث شيخا إلى شيخ الذي روى عنه ابن رفاعة ، وقد روى أبو نصر هذا أحاديث غيره ، والغالب على حديثه المناكير والموضوع .

توفي بالموصل في ربيع الآخر من هذه السنة .

[ ص: 72 ]

3719 - محمد بن منصور ، أبو سعد المستوفي ، الملقب بشرف الملك:

من أهل خوارزم ، وكان جليل القدر ، وكان يتعصب لأصحاب أبي حنيفة ، وهو الذي بنى المدرسة الكبيرة بباب الطاق ، وبنى القبة على قبر أبي حنيفة ، وبنى مدرسة بمرو ، ووقف فيها كتبا نفيسة ، وبنى أربطة في المفاوز ، وعمل مصالح كثيرة ، ثم ترك الأشغال وكان الملوك يصدرون عن رأيه ، ولم يتنعم أحد تنعمه ، ولا راعى أحد نفسه في مطعمه ومشربه ومركبه ، حتى أنه كان يشرب ماء خوارزم بأصبهان ويزعم أنه يمرئه وأنه عليه نشأ ، وكان يأكل حنطة مرو ببلاد الشام ، وهي أجود الحنطة ، وبذل لجلال الدولة [ملك شاه] مائة ألف دينار حتى عز له عز الأشراف .

وكانت خاتون الجلالية قد قسطت على أرباب الأموال مالا فقسطت عليه جملة وافرة نوبتين ، فقال لبعض من يدخل إليها: اعلم أن الذي أخذ مني لا يؤثر عندي؛ فإن لي ذخائر جمة ، وجميع ذلك كسبته في أيامهم ، وإن لم يعلموا بأن ما أخذ مني لم يغير حالي واستوحشوا مني ، وأسأل أن تعرفها أنني الخادم الذي لم يغيره حال ، وأن مالي بين أيديهم ، فأخبرت خاتون بذلك ، فاسترجحت عقله ، وأمن بذلك من ضرر .

توفي أبو سعد في جمادى الآخرة من هذه السنة بأصبهان .

3720 - محمد بن منصور بن النسوي ، المعروف بعميد خراسان:

ورد بغداد في زمن طغرلبك ، وحدث عن أبي حفص عمر بن أحمد بن مسرور ، وكان كثير الرغبة في الخير ، بنى بمرو مدرسة ، ووقفها على أبي بكر بن أبي المظفر [ ص: 73 ] السمعاني وأولاده ، فهم فيها إلى الآن ، وبنى مدرسة بنيسابور وفيها تربته .

توفي في شوال هذه السنة .

3721 - محمد بن المبارك بن عمر ، أبو حفص ابن الخرقي القاضي المحتسب:

كان حافظا للقرآن ، صارما في حسبته ، ولي الحسبة سنة ثلاث وسبعين ، وكان المتعيشون يخافونه ، ومنع قوام الحمامات أن يمكنوا أحدا يدخل بغير مئزر ، وتهددهم على ذلك بالإشهار .

وتوفي في ربيع الآخر من هذه السنة .

3722 - مؤيد الملك بن نظام الملك:

كان قد أشار على السلطان محمد بطلب السلطنة ، فلما تم له ذلك استوزره فبقي سنة وأحد عشر شهرا ، ثم كانت وقعة بين محمد وبركيارق فأسر مؤيد الملك وقتل في جمادى الآخرة من هذه السنة ، وقد قارب عمره خمسين سنة .

3723 - نصر بن أحمد بن عبد الله بن النظر ، أبو الخطاب البزار القارئ .

ولد سنة ثمان وسبعين وثلاثمائة ، سمع ابن رزقويه ، وأبا الحسين بن بشران ، وأبا محمد عبد الله بن عبيد الله البيع ، وهو آخر من حدث عنهم ، وعمر حتى صار إليه الرحلة من الأطراف ، وانتشرت عنه الرواية ، وكان شيخا صالحا صدوقا صحيح السماع ، حدثنا عنه أشياخنا .

توفي في ربيع الأول من هذه السنة [ودفن في مقبرة باب حرب] .

[ ص: 74 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية