صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

3730 - أحمد بن علي بن عبد الله بن سوار ، أبو طاهر المقرئ:

ولد سنة اثنتي عشرة وأربعمائة ، وكان ثقة ثبتا مأمونا إماما في علم القراءات ، وصنف فيها كتبا [وسمع الحديث الكثير] .

وتوفي في يوم الأربعاء رابع شعبان ، ودفن عند قبر معروف .

3731 - أحمد بن محمد بن أحمد بن حمزة ، أبو الحسين الثقفي:

ذكر أنه من ولد عروة بن مسعود الثقفي ، ولد قبل سنة ثلاثين وأربعمائة ، ودخل بغداد في شبيبته ، وسمع أبا القاسم التنوخي ، وأبا محمد الجوهري ، وتفقه على أبي عبد الله الدامغاني . روى عنه شيخنا عبد الوهاب قال: وكان [خيرا] ثقة .

[ ص: 82 ]

3732 - محمد بن الحسن ، أبو سعد البرداني الحنبلي:

كان من الفقهاء . توفي في محرم هذه السنة ، ودفن بمقبرة باب حرب .

3733 - محمد بن عبيد الله بن محمد بن أحمد بن كادش ، أبو ياسر العكبري الحنبلي المفيد:

سمع قاضي القضاة أبا الحسن الماوردي وغيره ، ونسخ ، وكان مفيد بغداد ، وروى عنه شيخنا أبو القاسم السمرقندي وغيره . وتوفي في صفر هذه السنة ، ودفن بمقبرة باب حرب .

3734 - أبو المعالى الصالح:

سكن باب الطاق ، وكان مقيما بمسجد هناك معروف [به إلى اليوم] سمع وعظ ابن أبي عمامة ، فتاب وتزهد .

حدثني أبو القاسم ابن قسامي الفقيه ، قال: حدثني أبو الحسن ابن بالان ، وكان ثقة قال: حدثني أبو المعالي الصالح ، وحدثني مسعود بن شيرازاد [المقرئ] ، قال: سمعت أبا المعالي الصالح ، يقول: ضاق بي الأمر في رمضان حتى أكلت فيه ربعين باقلى ، فعزمت على المضي إلى رجل من ذوي قرابتي أطلب منه شيئا ، فنزل طائر فجلس على منكبي ، وقال: يا أبا المعالي أنا الملك الفلاني لا تمض إليه نحن نأتيك به ، فبكر الرجل إلي .

حدثني أبو محمد عبد الله بن علي المقرئ ، قال: كان أبو المعالي لا ينام إلا [ ص: 83 ] جالسا ، ولا يلبس إلا ثوبا واحدا شتاء كان أو صيفا ، وكان إذا اشتد البرد عليه يشد المئزر بين كتفيه ، قال: وكنت يوما عنده فقيل له: قد جاء سعد الدولة شحنة بغداد ، فقال: أغلقوا الباب ، فجاء فطرق الباب ، وقال: ها أنا قد نزلت عن دابتي ، وما أبرح حتى يفتح لي ، ففتح له [فدخل] فجعل يوبخه على ما [هو] فيه ، وسعد الدولة يبكي بكاء كثيرا ، فانفرد بعض أصحابه وتاب على يده .

توفي أبو المعالي في هذه السنة ، ودفن قريبا من قبر أحمد .

3735 - أبو المظفر الخجندي:

الفقيه الشافعي المدرس بأصفهان ، وينسب إلى المهلب بن أبي صفرة ، قتله علوي بالري في الفتنة بين السنة والشيعة ، وقتل العلوي .

3736 - السيدة بنت القائم [بأمر الله] ، أمير المؤمنين:

كانت زوجة طغرلبك أول ملوك السلجوقية ، وكانت كثيرة الصدقة ، توفيت في هذه السنة ، وحملت إلى الرصافة في الزبزب ، وجلس للعزاء بها ببيت النوبة .

[ ص: 84 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية