صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

3757 - سهل بن أحمد بن علي الأرغياني ، أبو الفتح الحاكم:

وأرغيان قرية بنواحي نيسابور . سمع الحديث الكثير وتفقه ، وكان حافظا للمذهب ، وعلق أصول الفقه على الجويني ، وناظر ثم ترك المناظرة ، وبنى رباطا ووقف عليه وقوفا ، وتشاغل بقراءة القرآن ، وأدام التعبد .

وتوفي في محرم هذه السنة .

3758 - عمر بن المبارك بن عمر ، أبو الفوارس:

ولد سنة ثلاث وعشرين وأربعمائة ، وقرأ القرآن ، وسمع الحديث من أبي القاسم بن بشران ، وأبي منصور السواق ، وأبي الحسن القزويني وغيرهم ، وأقرأ السنين الطويلة ، وختم القرآن عليه ألوف من الناس .

وروى الحديث الكثير ، فحدثنا عنه ابن بنته أبو محمد المقرئ ، وكان من كبار الصالحين الزاهدين المتعبدين حتى إنه كان له ورد بين العشائين يقرأ فيه سبعا من القرآن قائما وقاعدا ، فلم يقطعه مع علو السن .

وتوفي ضحى نهار يوم الأربعاء سادس عشر المحرم عن سبع وسبعين ممتعا بسمعه وبصره وعقله ، وأخرج من الغد فصلى عليه سبطه أبو محمد في جامع القصر ، وحضر جنازته ما لا يحد من الناس ، حتى أن الأشياخ ببغداد كانوا يقولون: ما رأينا جمعا قط هكذا ، لا جمع ابن القزويني [ولا جمع ابن الفراء] ولا جمع الشريف أبي جعفر ، [ ص: 97 ] وهذه الجموع التي تناهت إليها الكثرة ، وشغل الناس ذلك اليوم وفيما بعده عن المعاش ، فلم يقدر أحد من نقاد الباعة في ذلك الأسبوع على تحصيل نقده . وقال لي أبو محمد سبطه: دخل إلي رجل بعد رجوعي من قبر جدي ، فقال لي: رأيت مثل هذا الجمع قط؟ فقلت: لا ، فقال لي: ذاك من ها هنا خرج ، يشير إلى المسجد ويأمرني فيه بالاجتهاد .

ورئي أبو منصور في النوم ، فقيل له: ما فعل الله بك؟ فقال: غفر لي بتعليم الصبيان فاتحة الكتاب .

3759 - محمد بن عبد الله بن يحيى: أبو البركات ، ويعرف بابن الشيرجي ، وبابن الوكيل المقرئ:

ولد يوم الجمعة العشرين من رمضان سنة ست وأربعمائة ، وقرأ القرآن على أبي العلاء الواسطي وغيره ، وسمع الحديث من أبي القاسم بن بشران وغيره ، وتفقه على أبي الطيب الطبري سنين ، وسكن الكرخ ، وروى عنه أشياخنا ، وكان يتهم بالاعتزال .

وتوفي يوم الثلاثاء خامس عشر ربيع الأول من هذه السنة ، ودفن في مقبرة الشونيزي .

3760 - محمد بن عبيد الله بن الحسن بن الحسين ، أبو الفرج البصري:

قاضي البصرة ، سمع من علماء البصرة ، ثم ورد بغداد فسمع أبا الطيب الطبري ، وأبا القاسم التنوخي ، وأبا الحسن الماوردي ، وأبا محمد الجوهري ، وغيرهم . وسمع بالكوفة والأهواز وبواسط وغيرها ، وكان يعرف الآداب .

سمع من أبي القاسم الرقي ، [ ص: 98 ] وابن برهان ، وله فصاحة ومحفوظ كثير ، وكان ممن يخشع قلبه عند الذكر ويبكي ، وكانت له مروءة تامة .

توفي بالبصرة في محرم هذه السنة .

3761 - محمد بن محمد بن الطيب ، أبو الفضل الصباغ:

ولد في ذي الحجة سنة عشرين وأربعمائة ، وسمع أبا القاسم بن بشران ، وحدثنا عنه أشياخنا .

وتوفي يوم السبت غرة ربيع الأول ، ودفن بباب حرب .

3762 - مهارش بن مجلي ، أبو الحارث .

صاحب الحديثة ، وهو الذي أكرم القائم بأمر الله ، وفعل معه الجميل الذي قد سبق ذكره حين خرج القائم بأمر الله من داره يوم فتنة البساسيري ، وكان كثير الصلاة والصدقة ، محبا للخير ، فبلغ ثمانين سنة .

توفي في هذه السنة . [ ص: 99 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية