صفحة جزء
فصل

قال علماء السير: وكان بين كسرى أنوشروان وبين يخطيانوس ملك الروم هدنة وموادعة ، فوقع بين رجل كان ملكه ملك الروم يقال له: خالد بن جبلة وبين رجل كان ملكه كسرى يقال له: المنذر بن النعمان نائرة ، فأغار خالد على حيز المنذر ، [ ص: 135 ] فقتل من أصحابه مقتلة عظيمة ، وغنم أموالا ، فشكا ذلك المنذر إلى كسرى ، فكتب كسرى إلى ملك الروم يذكر ما بينهما من العهد ، ويعلمه ما لقي عامله المنذر ، ويسأله أن يأخذ خالد بأن يرد على المنذر ما غنم من حيزه ، ويدفع إليه دية من قتل ، وأن لا يستخف بما كتب إليه ، فيكون في ذلك انتقاض ما بينهما من العهد .

ثم واتر الكتب بذلك فلم يحفل بها ملك الروم ، فغزاه كسرى في بضعة وتسعين ألف مقاتل ، فأخذ مدينة دارا ، ومدينة الرهاء ، ومدينة منبج ، ومدينة قنسرين ، ومدينة حلب ، ومدينة أنطاكية - وكانت أفضل مدينة بالشام - ومدينة فامية ، [ ومدينة ] حمص ، ومدنا كثيرة ، واحتوى على ما كان منها ، وسبى أهل مدينة أنطاكية ، ونقلهم إلى أرض السواد ، وكان ملك الروم يؤدي إليه الخراج ، وكان قباذ قد أمر في آخر ملكه بمسح الأرض ، سهلها ووعرها ، ليصح الخراج عليها ، فمسحت ، غير أن قباذ هلك قبل أن يستحكم أمر المساحة .

فلما ملك كسرى أمر باستتمامها وإحصاء النخل والزيتون ، ثم استشار الناس وقال: نريد أن نجمع من ذلك في بيوت أموالنا ما لو أتانا عن ثغر أو طرف فتق ، كانت الأموال عندنا معدة . فاجتمع رأيهم على وضع الخراج على ما يعصم الناس والبهائم ، وهو الحنطة والشعير والأرز والكرم والرطاب والنخل والزيتون ، فوضعوا عن كل جريب أرض رطاب سبعة دراهم ، وعلى كل أربع نخلات فارسي درهما ، وعلى كل ست نخلات دقل مثل ذلك ، وعلى كل ستة أصول زيتون مثل ذلك ، ولم يضعوا إلا على النخل الذي تجمعه الحديقة دون الشاذ .

وألزموا الناس الجزية ما خلا أهل البيوتات والعظماء والمقاتلة والهرابذة والكتاب ، ومن كان في خدمة الملك ، وصيروها على طبقات: اثني عشر درهما ، وثمانية ، وستة ، وأربعة ، على قدر إكثار الرجل وإقلاله ، ولم يلزم الجزية من كان له من السن دون العشرين وفوق الخمسين ، واقتدى بجمهور هذه الأشياء عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

قالوا: وكان كسرى ولى رجلا من الكتاب - ذا كفاية ، يقال له: بابك بن البيروان - [ ص: 136 ] ديوان المقاتلة ، فاستعرض العسكر ولم ير كسرى فيهم . فقال: انصرفوا ، فاستعرضهم في اليوم التالي فلم ير كسرى فيهم ، فقال: انصرفوا ، وأمر مناديهم ، فنادوا في اليوم الثالث: لا يتخلفن أحد ، ولا من أكرم بتاج وسرير . فبلغ ذلك كسرى ، فوضع تاجه ، وتسلح بسلاح المقاتلة ، ثم أتى بابك ليعرض عليه ، وكان الفارس يؤخذ بالسلاح التام ، فجاء كسرى بسلاح يعوزه شيء يسير ، فقال: أيها الملك ، إنك واقف مقام المعدلة التي لا محاباة فيها ، فهلم كلما يلزمك من الأسلحة . ففعل ، فلما قام بابك إلى كسرى قال: إن غلظتي في الأمر الذي أغلظت فيه اليوم عليك ، إنما كان لينفذ أمري الذي وضعتني له .

فقال كسرى : ما غلظ علينا أمر أريد به تدبر صلاح رعيتنا . قالوا: ولم يكن ببلاد الفرس بنات آوى فتساقط إليها من بلاد الترك في زمان كسرى ، فشق على كسرى ، وسأل موبدان عن ذلك ، فقال: متى تغير عدل بجور تساقط إلى أرباب ذلك ما يكرهون . فأمر كسرى عماله أن لا يتعدوا العدل .

التالي السابق


الخدمات العلمية