صفحة جزء
3903 - علي [بن] المدير ، الزاهد:

كان يسكن دار البطيخ من الجانب الغربي ، وله مسجد معروف اليوم به ، وله بيت إلى جانبه ، وكان يتعبد ، فتوفي في ربيع الآخر من هذه السنة ، وصلى عليه بجامع القصر ، وكان يوما مشهودا ، وحمل ودفن في البيت الذي إلى جانب مسجده .

3904 - محمد بن علي بن عبيد الله الدنف ، أبو بكر المقرئ:

ولد سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة ، وسمع ابن المسلمة ، وابن المهتدي ، والصريفيني ، وابن النقور ، ونظراءهم . وتفقه على الشريف أبي جعفر ، وكان من الزهاد الأخيار ، ومن أهل السنة ، وانتفع به خلق كثير ، وحدث بشيء يسير .

وتوفي في شوال ، ودفن بباب حرب .

3905 - محمد بن محمد بن عبد العزيز بن العباس بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبيد الله بن المهتدي ، أبو علي العدل الخطيب:

ولد في جمادى الأولى سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة ، وسمع ابن غيلان ، والقزويني ، والجوهري ، والطبري ، ونظراءهم ، وحدث عنهم وهو آخر من حدث عن العتيقي وأبي منصور ابن السواق وأبي القاسم بن شاهين ، وكان ثقة عدلا دينا صالحا ، وشهد عند أبي عبد الله الدامغاني ، وهو آخر من بقي من شهود القائم بأمر الله ، وكان من ظراف البغداديين ومحاسن الهاشميين ، ومات عن ثلاث وثمانين سنة .

وتوفي يوم الجمعة خامس عشرين شوال ، وحضر قاضي القضاة الزينبي والنقيبان والأعيان ، ودفن بباب حرب .

3906 - محمد بن محمد بن الجزري ، أبو البركات البيع: [ ص: 202 ]

سمع البرمكي والجوهري ، وكان سماعه صحيحا .

وتوفي في ليلة الأحد خامس عشرين ذي القعدة ، ودفن بباب حرب .

3907 - نزهة المعروفة بأم السادة ، أم ولد المسترشد :

توفيت وحملت إلى الرصافة ، وخرج معها عميد الدولة بن صدقة والجماعة بالنيل .

3908 - هزارسب بن عوض بن الحسن الهروي ، أبو الخير:

سمع من ابن النظر ، وطراد ، وأقرانهما الكثير ، وكتب الكثير ، وأفاد الطلبة من الغرباء والحاضرين ، وكان ثقة من أهل السنة ، خيرا واخترمته المنية قبل أوان الرواية .

وتوفي في ربيع الأول من هذه السنة ، ودفن بمقبرة باب حرب . [ ص: 203 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية