صفحة جزء
ذكر من توفي هذه السنة من الأكابر

3917 - أحمد بن عبد الجبار بن أحمد ، أبو سعد الصيرفي أخو أبي الحسين:

سمع من جماعة ولا نعرف فيه إلا الخير ، توفي في هذه السنة .

3918 - عبيد الله بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن محمد بن مهرة ، أبو نعيم بن مهرة ، أبو نعيم بن أبي علي الحداد .

ولد سنة ثلاث وستين وأربعمائة ، وسمع بنيسابور وبهراة وبأصبهان وبغداد وغيرها الكثير ، ورحل في الطلب ، وعني بالجمع للحديث ، وقرأ الأدب ، وحصل من الكتب ما لم يحصله غيره ، وكان أديبا حميد الطريقة غزير الدمعة .

3919 - عيسى بن إسماعيل بن عيسى بن إسماعيل ، أبو زيد العلوي:

من أولاد الحسن بن علي بن أبي طالب من أهل أبهر ، بلد عند زنجان ، رحل إلى البلاد وسمع الحديث من جماعة ، وكان يميل إلى طريقة التصوف ويغلب في السماع والوجد على زعمه ، توفي في شوال هذه السنة ، وصلي عليه بباب الطاق ، ودفن في قبر قد حفره لنفسه في حياته .



3920 - عثمان بن نظام الملك :

وزير السلطان محمود ، كان قد طلبه سنجر فقبض عليه السلطان وحبسه ، فقال أبو [ ص: 222 ] نصر المستوفي: متى مضى هذا إلى سنجر لم تأمنه والصواب قتله وإنفاذ رأسه ، فبعث السلطان إليه عنتر الخادم ، فلما أتاه وعرفه ما جاء فيه قال: أمهلني حتى أصلي ركعتين ، فقام واغتسل وصلى ركعتين وصبر لقضاء الله ، وأخذ السيف من السياف فنظر فيه ثم قال: سيفي أمضى من هذا فاضرب به ولا تعذبني ، فقتله بسيفه وبعث برأسه ، فلما كان بعد قليل فعل بأبي نصر المستوفي مثل ذلك .

3921 - عثمان بن علي بن المعمر بن أبي عمامة البقال ، أبو المعالي أخو أبي سعد الواعظ .

سمع من ابن غيلان وغيره ، وقال شيخنا عبد الوهاب: جهدنا به أن نقرأ عليه فأبى ، وقال: اشهدوا أني كذاب ، وكان شاعرا خبيث اللسان ، ويقال: إنه كان قليل الدين يخل بالصلوات . مات في ربيع الآخر من هذه السنة .

3922 - محمد بن أحمد بن محمد بن المهتدي ، أبو الغنائم الخطيب العدل:

سمع القزويني ، والبرمكي ، والجوهري ، والتنوخي ، والعشاري ، والطبري ، وغيرهم ، وكان شيخا ذا هيئة جميلة وصلاح ظاهر ، وسماعه صحيح ، وكان شيخنا عبد الوهاب يثني عليه ويصفه بالصدق والصلاح ، وعاش مائة وثلاثين سنة وكسرا ، ممتعا بجميع جوارحه ، وكتب المستظهر في حقه هو شيخ الأسرة .

توفي يوم الأحد ثاني عشر ربيع الأول ، ودفن بباب حرب قريبا من بشر الحافي .

3923 - محمد بن أحمد بن عمر القزاز ، أبو غالب الحريري يعرف بابن الطيوري:

أخو أبي القاسم شيخنا ، وخال شيخنا عبد الوهاب الأنماطي سمع أبا الحسن زوج الحرة ، والعشاري ، وأبا الطيب الطبري ، حدث وكان سماعه صحيحا ، وكان خيرا صالحا ، روى عنه شيخنا عبد الوهاب .

توفي ليلة الجمعة سابع عشر صفر ، ودفن بباب حرب عند أبيه . [ ص: 223 ]

3924 - محمد بن علي بن محمد ، أبو جعفر:

من أهل همذان ، يلقب بمقدم الحاج ، حج كثيرا ، وكان يقرأ القرآن بصوت طيب ويختم في مسجد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم [ختمة] في كل سنة في ليلة واحدة قائما في الروضة ، وسمع الحديث .

وتوفي في محرم هذه السنة بهمذان وهو ابن ست وستين سنة .

3925 - محمد بن مرزوق بن عبد الرزاق بن محمد ، أبو الحسن الزعفراني الجلاب .

ولد سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة ، وسمع القاضي أبا يعلى ، وأبا الحسين ابن المهتدي ، وابن المسلمة ، والصريفيني وغيرهم ، وتفقه على أبي إسحاق ، ورحل في طلب العلم والحديث ، وسمع بالبصرة وخوزستان وأصبهان والشام ومصر ، وكان سماعه صحيحا ، وكان ثقة له فهم جيد ، وكتب تصانيف الخطيب وسمعها منه .

وتوفي يوم الأربعاء تاسع عشرين صفر ، ودفن بالوردية .

3926 - المبارك بن محمد بن الحسن ، أبو العز الواسطي:

سمع وحدث ووعظ ، إلا أنه كان يحكى عنه تخليط في وعظه وتفسيره للقرآن ، توفي في رجب هذه السنة ، رحمه الله وإيانا وسائر المسلمين . [ ص: 224 ]



التالي السابق


الخدمات العلمية