صفحة جزء
ذكر أقوام من القدماء

منهم:

خالد بن سنان العبسي

قال مؤلف الكتاب: ويروى أنه من الأنبياء .

[ ص: 147 ] أنبأنا يحيى بن ثابت بن بندار قال: أخبرنا الحسن بن أبي الحسن بن دوما قال: أخبرنا محمد بن جعفر الباقرحي قال: أخبرنا الحسن بن علي القطان قال: أخبرنا إسماعيل بن عيسى العطار قال: أخبرنا إسحاق بن بشر القرشي قال: أخبرنا ابن جريج ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال: ظهرت نار بالبادية بين مكة والمدينة ، وكانت طوائف من العرب يعبدونها ، فقام رجل من عبس يقال له: خالد بن سنان العبسي ، فأطفأها ورفع ، وقال لإخوته: إني ميت ، فإذا مت فادفنوني في موضعي هذا ، فإذا حال الحول فارصدوا قبري ، وإذا رأيتم عيرا أبتر مقطوع الذنب عند قبري فاقتلوه وانبشوا قبري ، فإني أحدثكم بكل شيء هو كائن . فمات ، فدفنوه ثم رصدوا قبره عند الحول ، فجاء العير فقتلوه وأرادوا أن ينبشوه ، فقال إخوته إن نبشناه كانت سبة علينا في العرب فتركوه .

فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم قدمت عليه بنت خالد بن سنان بعد ما هاجر ، فقالت: أنا بنت خالد بن سنان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " العبسي " قالت: نعم ، فرحب بها ثم قال لأصحابه: " إن أباها كان نبيا هلك بين مكة والمدينة ، ضيعه قومه " وقص النبي صلى الله عليه وسلم قصته وقال لو نبشوه أخبرهم بشأني وشأن هذه الأمة وما يكون منها "
.

وبالإسناد عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس : أنه سئل عن خالد بن سنان العبسي ، أنبيا كان ؟ قال: لا ، إنما كان ألهم أمرا ، لو نبشوه لبشر بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما ألهم الإيمان والهدى أن غضب لله ، وأطفأ تلك النار لئلا تعبد .

وروى عكرمة ، عن ابن عباس قال: قال خالد بن سنان لقومه: إني ميت ، فإذا [ ص: 148 ] دفنتموني فمر علي ثلاث ، فإنه ستجيء عير أبتر ، فيقوم على قبري فينهق ثلاث نهقات ، فخذوه واذبحوه ، وابقروا بطنه ، واضربوا به قبري ، فإني أخرج إليكم فأحدثكم بما ينفعكم في آخرتكم ودنياكم .

فجاء الحمار فنهق فقالوا: انبشوه فقال رهطه: والله لا تنبشوه فيكون علينا سبة ، قال: وقد كان ذكر لهم أن في عكن امرأته لوحين إذا أشكل عليهم أمر ، فنظروا فيها فإنهم سيرون ما تسألون عنه ، وقال: لا تمسهما حائض . فجاءوا فسألوا امرأته عنهما ، فأخرجتهما وهي حائض ، فذهب ما كان فيهما ، فذكروا أمره لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " نبي ضيعه قومه " .

وروى عبد الرزاق ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال: جاءت ابنة خالد بن سنان العبسي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " مرحبا بابنة أخي مرحبا بابنة أخي ، نبي ضيعه قومه " .

وفي رواية مجاهد ، عن ابن عباس قال: خالد في [ زمن ] الفترة

التالي السابق


الخدمات العلمية