صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

3981 - أحمد بن سلامة ، بن عبيد الله بن مخلد بن إبراهيم ، أبو العباس ابن الرطبي الكرخي :

من كرخ جدان ، تفقه على أبي إسحاق الشيرازي ، وأبي نصر ابن الصباغ ، ثم خرج إلى أصبهان فتفقه على محمد بن ثابت الخجندي ، وسمع الحديث من أبي القاسم ابن البسري ، وأبي نصر الزينبي ، وغيرهما وولي القضاء بالحريم والحسبة أيضا وكان له قرب إلى خدمة الخليفة ، وكان يؤدب أولاده ، وتوفي ليلة [الاثنين مستهل] رجب من هذه السنة ، وصلي عليه بجامع القصر ، ودفن عند قبر الشيخ أبي إسحاق بباب ابرز ، وقال رفيقنا موسى بن غريب بن شبابة التبريزي ، وكان صاحب القاضي أبي العباس: دخلت عليه وهو في الموت وهو يأمر بتجهيزه وتكفينه وموضع دفنه وما على قلبه من مزعج كأنه ينتقل من دار إلى دار .

3982 - أحمد بن الحسن بن أحمد بن عبد الله ابن البناء ، أبو غالب .

ولد سنة خمس وأربعين وأربعمائة ، وسمع أبا محمد الجوهري ، وأبا [ ص: 278 ] الحسين بن حسنون ، وأبا يعلى القاضي ، وأبا الحسين ابن المهتدي ، وأبا الغنائم ابن المأمون ، وغيرهم ، وسمعت منه الحديث ، وكان ثقة .

وتوفي في ربيع الأول من هذه السنة ، وقيل في صفر .

3983 - أسعد بن صاعد بن إسماعيل أبو المعالي الحنفي :

خطيب جامع نيسابور ، سمع أباه ، وجده ، وأبا بكر الشيرازي وغيرهم ، وكان من بيت العلم والقضاء والخطابة والتدريس والتذاكير ، واشتغل بالعلم حتى أربى على أقرانه ، وكانت إليه الخطابة والتذاكير والتدريس ببلده ، وكان مقبولا عند السلاطين ، ورد بغداد فسمع من شيخنا أبي القاسم بن الحصين .

وتوفي في ذي القعدة من هذه السنة بنيسابور .

3984 - الحسن بن محمد بن إبراهيم [بن أحمد] بن علي [أبو نصر] اليونارتي:

ويونارت قرية من قرى أصبهان ، ولد سنة ست وستين وأربعمائة ، ورحل وسمع وجمع وكتب وخرج التاريخ ، وكان مليح الخط حسن القراءة ، وتوفي في شوال هذه السنة بأصبهان .

3985 - علي بن عبيد الله بن نصر بن السري الزاغوني ، أبو الحسن :

قرأ القرآن بالقراءات ، وسمع الحديث الكثير من الصريفيني ، وابن النقور ، وابن المأمون ، وغيرهم . وقرأ من كتب اللغة والنحو ، وتفقه على يعقوب البرزباني ، وكان [ ص: 279 ] متفننا في علوم ، مصنفا في الأصول والفروع ، وأنشأ الخطب والوعظ ، ووعظ ، وصحبته زمانا فسمعت منه الحديث وعلقت عنه من الفقه والوعظ ، وتوفي في يوم الأحد سابع عشر محرم هذه السنة وصلي عليه بجامع المنصور وجامع القصر ، ودفن بباب حرب ، وكان جمع جنازته يفوق الإحصاء .

3986 - علي بن يعلى بن عوض أبو القاسم العلوي الهروي :

سمع من أبي عامر الأزدي جامع الترمذي ، وسمع كثيرا من الحديث ووعظ ، وكان له القبول بنيسابور [وغيرها ] ، وورد بغداد فوعظ ، وسمع فيها مسند الإمام أحمد على شيخنا أبي القاسم بن الحصين ، وكان يورد الأحاديث بأسانيدها ويظهر السنة ، فحصل له ببغداد مال ، وحملت إليه وأنا صغير السن وحفظني مجلسا من الوعظ ، فتكلمت بين يديه يوم ودع الناس عند سور بغداد ، ثم خرج وورد مرو .

فتوفي بمروالروذ في هذه السنة ، ودفن بها .

3987 - محمد بن أحمد بن يحيى ، أبو عبد الله العثماني الديباجي :

من أولاد محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان ، أصل أبي عبد الله العثماني من مكة ، وهو من أهل نابلس ، ويقال له: القدسي ، وسمع الحديث وتفقه ، وكان غاليا في مذهب الأشعري ، وكان يعظ بجامع القصر ، وأنشد يوما في مجلسه:


دع جفوني يحق لي أن أنوحا لم تدع لي الذنوب قلبا صحيحا     أخلقت بهجتي أكف المعاصي
ونعاني المشيب نعيا فصيحا [ ص: 280 ]     كلما قلت قد برا جرح قلبي
عاد قلبي من الذنوب جريحا     إنما الفوز والنعيم لعبد
جاء في الحشر آمنا مستريحا

توفي العثماني يوم الأحد سابع عشرين صفر من هذه السنة ، ودفن في الوردية .

3988 - محمد بن أحمد بن عبيد الله بن الحسين بن دحروج أبو بكر :

سمع أبا الحسين ابن النقور والصريفيني ، وحدث وروى عنه أشياخنا .

وتوفي في رجب هذه السنة ، ودفن بمقبرة باب حرب .

3989 - محمد بن أحمد بن محمد بن صاعد ، أبو سعيد النيسابوري الصاعدي :

ولد سنة أربع وأربعين وأربعمائة ، وسمع عبد الغافر بن محمد ، وأبا القاسم القشيري ، وأبا حفص عمر بن أحمد بن مسرور ، وغيرهم . وقدم بغداد في سنة ثلاث وخمسمائة ، حدث فسمع منه شيخنا عبد الوهاب ، وشيخنا ابن ناصر ، ، وخلق كثير ، وكان رئيس بلدته وقاضيها ، وكانت له دنيا واسعة ومنزلة عظيمة عند الخواص والعوام .

وتوفي بنيسابور يوم السبت ثاني عشر ذي الحجة من هذه السنة .

3990 - محمد بن الحسين بن علي بن إبراهيم بن عبد الله ، أبو بكر ويعرف بالمزرفي :

ولم يكن من المزرفة وإنما كان انتقل إلى المزرفة أيام الفتنة ، فأقام بها مدة ، فلما رجع قيل له المزرفي ، ولد أبو بكر في سلخ سنة تسع وثمانين وأربعمائة ، قرأ القرآن بالقراءات ، وسمع الحديث الكثير من ابن المهتدي ، وابن الصريفيني ، وأقرأ [ ص: 281 ] وروى وتفرد بعلم الفرائض ، وسمعت منه الحديث ، وكان ثقة ثبتا عالما حسن العقيدة .

وتوفي يوم السبت من محرم هذه السنة ، ودفن بمقبرة باب حرب ، وقيل إنه مات في سجوده .

3991 - محمد بن محمد بن الحسين بن محمد بن أحمد بن خلف ، أبو خازم بن أبي يعلى ابن الفراء :

ولد سنة تسع وخمسين وأربعمائة ، وسمع من ابن المسلمة ، وابن المأمون ، وجابر بن ياسين ، وغيرهم ، وكان من الفقهاء الزاهدين ومن الأخيار الصالحين .

توفي يوم الاثنين تاسع عشر صفر ودفن بداره بباب الأزج ، ثم نقل في سنة أربع وثلاثين إلى مقبرة باب حرب ، فدفن عند أبيه . [ ص: 282 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية