صفحة جزء
4020 - محمد بن الفضل بن أحمد بن محمد بن أبي العباس ، أبو عبد الله الصاعدي الفراوي :

من أهل نيسابور ، وأبوه من أهل ثغر فراوة ، سكن نيسابور فولد محمد بها على سبيل التقدير في سنة إحدى وأربعين وأربعمائة ، سمع صحيح البخاري من أبي عثمان سعيد بن أبي سعيد العيار ، وسمع صحيح مسلم من أبي الحسين عبد الغافر الفارسي ، [ ص: 319 ] وسمع بنيسابور من أبي عثمان الصابوني ، وأبي بكر البيهقي ، وأبي القاسم القشيري ، وأبي المعالي الجويني وغيرهم ، وورد بغداد حاجا فسمع بها من أبي نصر الزينبي وعاصم ، وسمع بالمدينة وغيرها من البلدان ، وكان فقيها مفتيا مناظرا محدثا واعظا ظريفا حسن المعاشرة طلق الوجه كثير التبسم [جوادا] يخدم الغرباء بنفسه مع كبر السن وأملى أكثر من ألف مجلس وما ترك الإملاء إلى حين وفاته .

وقال عبد الرشيد بن علي الطبري: "الفراوي ألف راوي" .

وحدثني أبو محمد ابن الشاطر التاجر: أن ذلك كان مكتوبا على خاتمه "الفراوي ألف راوي" وحمل في رمضان هذه السنة إلى قبر مسلم بن الحجاج بنصراباذ فتمم عليه قراءة الصحيح عند قبر المصنف ، فلما فرغ من القراءة بكى وأبكى الحاضرين ، وقال:

لعل هذا الكتاب لا يقرأ علي بعد هذا .

فتوفي في شوال هذه السنة ، وما قرئ عليه الكتاب بعد ذلك ، وكان قد قرأ عليه الكتاب صاحبه عبد الرزاق بن أبي نصر الطبسي سبع عشرة مرة [ودفن عند قبر محمد بن إسحاق ابن خزيمة] .

4021 - المظفر بن الحسين بن علي بن أبي نزار المردوسي ، أبو الفتح بن أبي عبد الله:

ولد سنة ست وخمسين وأربعمائة ، وكان أحد الحجاب ثم ترك ما كان فيه وغير لباسه ولبس الفوط وتزهد ، وقد سمع أبا القاسم بن البسري ، وأبا منصور بن عبد العزيز وغيرهما . [ ص: 320 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية