صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر ،

4047 - أحمد بن عبد الباقي بن منازل ، أبو المكارم الشيباني:

ولد سنة ستين ، وسمع ابن النقور ، وابن أبي عثمان ، وعاصما . وكان شيخا صالحا مستورا ، وسماعه صحيح ، وحدث وتوفي في صفر هذه السنة ، ودفن بباب حرب .

4048 - زاهر بن طاهر بن محمد ، أبو القاسم بن أبي عبد الرحمن بن أبي بكر الشحامي

: [ ص: 337 ]

ولد سنة ست وأربعين وأربعمائة ، ورحل في طلب الحديث وعمر ، وكان مكثرا متيقظا صحيح السماع ، وكان يستملي على شيوخ نيسابور ، وسمع منه الكثير بأصبهان والري وهمذان والحجاز وبغداد وغيرها ، وأجاز لي جميع مسموعاته ، وأملى في جامع نيسابور قريبا من ألف مجلس ، وكان صبورا على القراءة عليه ، وكان يكرم الغرباء الواردين عليه ويمرضهم ويداويهم ويعيرهم الكتب ، وحكى أبو سعد السمعاني أنه كان يخل بالصلاة [قال: وسئل عن هذا ، فقال: لي عذر وأنا أجمع بين الصلوات] . ومن الجائز أن يكون به مرض ، والمريض يجوز له الجمع بين الصلوات ، فمن قلة فقه هذا القادح رأى هذا الأمر المحتمل قدحا .

توفي زاهر في ربيع الآخر من هذه السنة بنيسابور ، ودفن في مقبرة يحيى بن يحيى .

4049 - عبد الله بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن يوسف ، أبو القاسم بن أبي الحسين ، أخو شيخنا عبد الخالق:

ولد سنة اثنتين وخمسين وأربعمائة ، وسمع من ابن المهتدي ، وابن المسلمة ، وابن المأمون ، وابن النقور ، والصريفيني ، وغيرهم . وكان خيرا صالحا ، وجاور بمكة سنين وسكن بغداد في الحربية .

وتوفي في رجب هذه السنة ، ودفن بمقبرة باب حرب .

4050 - [عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علي بن جعفر أبو القاسم .

خطيب أصبهان ، ولد في ربيع الآخر من سنة ثمان وأربعين وأربعمائة ، قدم علينا من سنة عشرين وخمسمائة . وروى لنا عن أبي الطيب عبد الرزاق بن عمر بن سمة .

وتوفي في هذه السنة] .

4051 - عبد العزيز بن عثمان بن إبراهيم بن محمد أبو محمد الأسدي :

من أهل بخارى ، ولي القضاء بها ، وهو من بيت العلم والحديث ، من أولاد [ ص: 338 ] الأئمة ، وكان وافرا وقورا سخيا محمود السيرة ، ورد بغداد فسمع بها من جماعة منهم أبو طالب بن يوسف ، وقد سمع ببلده وبالكوفة ، وأملى ببخارى .

وتوفي في هذه السنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية