صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

4055 - أحمد بن جعفر بن الفرج ، أبو العباس الحربي .

كان شيخا صالحا ، حسن السمت ، قليل الكلام مشغولا بالعبادة ، سمع أبا عبد الله الحسين بن أحمد النعالي وغيره ، وكان يقال إنه رئي بعرفات في بعض السنين التي لم يحج فيها ، ودخل عليه بعض أهل الحربية قبل موته بيوم ، فقال له : إذا كان غدا واتفق ما يكون - يعني موته - فاخرج من المحلة فإنك ترى عند العقد شيخا فقل له مات أحمد بن جعفر .

فلما مات خرج الرجل فرأى رجلا قائما على يمين الطريق ، قال فقال لي قبل أن أكلمه مات الشيخ أحمد ؟ فقلت : نعم ، فمشى فاتبعته فلم ألحقه وغاب عني في الحال .

توفي في هذه السنة ، وصلى عليه في تربة القزويني ، ودفن بالحربية ، ثم نقل بعد ذلك إلى مقبرة باب حرب .

4056 - أحمد بن منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني ، أبو القاسم .

توفي في شوال .

[ ص: 6 ] 4057 - أحمد بن محمد بن الحسين بن علي ، أبو الحسن الياباني .

من أهل واسط ، ولد بها وسمع بها من المشايخ ، وانتقل إلى بغداد فسكنها ، وسمع بها من أبي الخطاب نصر بن النظر ، وأبي القاسم بن فهد ، وكان حافظا لكتاب الله ، دينا خيرا يبين آثار الصلاح على وجهه . توفي في شعبان هذه السنة ببغداد .

4058 - أحمد بن منصور بن الموصل ، أبو المعالي الغزال :

سمع أبا الحسين بن النقور ، وأبا نصر الزينبي وغيرهما ، وحدث وكان خيرا يسقي الأدوية بالمارستان العضدي ، وكان يعبر الرؤيا ، أتاه رجل يوم الجمعة الثامن والعشرين من ربيع الآخر من هذه السنة فقال : رأيت البارحة في النوم كأنك قدمت في هذا الموضع ، وأشار إلى خربة مقترنة بالمارستان ، ففكر ساعة ثم قال : ترحموا علي ، ثم مضى فصلى الجمعة في جامع المنصور ، ورجع إلى المارستان فوصل قريبا من الموضع الذي عينه صاحب المنام فسقط ومات فجأة ، ودفن بمقبرة باب حرب .

4059 - إبراهيم بن سليمان بن رزق الله ، أبو الفرج الورديسي الضرير :

وورديس قرية عند إسكاف ، سمع أبا محمد التميمي وغيره ، وكان فهما للحديث ، حافظا لأسماء الرجال ، ثقة ، سمع الحديث الكثير وحدث بشيء يسير .

وتوفي يوم الجمعة سابع ربيع الأول ، ودفن بباب حرب .

4060 - ثابت بن حميد المستوفي :

قبض عليه الوزير البروجردي فحبسه في سرداب بهمذان في الشتاء بطاق قميص ، فمات من البرد ، وأخذ من ماله ثلاثمائة ألف دينار .

4061 - جوهر الخادم الحبشي :

خادم سنجر المعروف بالمقرب ، كان مستوليا على مملكته ، متحكما فيها ، فجاءه باطنية في زي النساء فاستغاثوا إليه فقتلوه بالري في هذه السنة .

[ ص: 7 ] 4062 - عبد السلام بن الفضل أبو القاسم الجيلي .

سمع الحديث وتفقه على إلكيا الهراسي ، وبرع في الفقه والأصول ، وولي القضاء بالبصرة ، وكان وقورا ذا هيئة ، وجرت حكوماته على السداد ، وكان أبو العباس بن المعتي الواعظ البصري يقول : ما بالبصرة ما يستحسن غير القاضي عبد السلام والجامع . توفي في جمادى الآخرة من هذه السنة .

4063 - [ فضل الله بن محمد بن عبد العزيز ، أبو محمد :

قاضي العراق ، ولد في رجب سنة اثنتين وثلاثين وأربع مائة .

وتوفي في محرم هذه السنة ] .

4064 - فاطمة بنت عبد الله ، الخيري الفرضي :

ولدت في جمادى الأولى سنة إحدى وخمسين وسمعت من ابن المسلمة وابن النقور والصريفيني وغيرهم وحدثت عنهم .

وتوفيت ليلة الاثنين خامس رجب هذه السنة ودفنت بباب أبرز .

4065 - المهدي بن محمد ، أبو البركات :

نشأ ببغداد وكان واعظا حسن العبارة ، وسمع أبا الخطاب بن النظر ، والحسين بن طلحة النعالي ، وثابت بن بندار ، وأبا الحسين بن الطيوري وغيرهم ، فخسف بجنزة في هذه السنة ، فهلك فيها عالم عظيم لا يحصى من المسلمين منهم المهدي .

التالي السابق


الخدمات العلمية