صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

4088 - إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن سالم بن علوي بن جحاف ، أبو منصور الهيتي .

ولد بهيت في سنة ستين ، وسمع أبا نصر النرسي ، وأبا الغنائم بن أبي عثمان ، وأبا طاهر الباقلاوي ، وتفقه على أبي عبد الله الدامغاني ، وبرع في المناظرة ، وسمع شهادته قاضي القضاة الزينبي ، واستنابه في القضاء .

وتوفي يوم الخميس حادي عشر شوال هذه السنة ، ودفن بمقبرة الخيزران .

4089 - إبراهيم بن هبة الله بن علي بن عبد الله ، أبو طالب :

من أهل ديار بكر ، سمع الحديث من جماعة روى عنهم ، وكان دائم التلاوة للقرآن كثير الذكر فقيها مناظرا ، توفي في هذه السنة .

4090 - أحمد بن أبي الحسين بن أحمد بن ربعة [أبو الحارث ] الهاشمي .

ولد قبل الستين وأربعمائة ، وسمع أبا الحسين ابن الطيوري ، وكان يؤم في جامع المنصور في الصلوات الخمس ، وكان فيه خير ، وكان يحضر مجلسي كثيرا وتوفي في ذي الحجة من هذه السنة ، ودفن في مقبرة بين جامع المنصور ، وشارع دار الدقيق .

4091 - الحسين بن علي بن أحمد بن عبد الله المقرئ ، أبو عبد الله الخياط :

ولد في رمضان سنة ثمان وخمسين ، سمع ابن المأمون ، والصريفيني ، وابن النقور ، وغيرهم ، وحدثنا عنهم ، وقرأت عليه القرآن والحديث ، وكان صالحا يأكل من كد يده من الخياطة ، توفي في ذي الحجة من هذه السنة .

4092 - سليمان بن محمد بن الحسين ، أبو سعد القصار المعروف بالكافي الكرجي : [ ص: 29 ] من بلد الكرج سمع الحديث وتفقه وبرع في الفقه والأصول وتكلم مع الأئمة الكبار وكان أعرفهم بأصول الفقه توفي بالكرج في هذه السنة .

4093 - عبد الله بن محمد بن محمد البيضاوي ، أبو الفتح .

سمع الحديث من ابن النقور وغيره ، وشهد وصار حاكما فسمعت عليه الكثير .

وتوفي في جمادى الأولى من هذه السنة ، وصلى عليه بجامع المنصور أخوه لأمه قاضي القضاة أبو القاسم الزينبي ، ودفن بمقبرة باب حرب .

4094 - محمد بن الحسين بن عمر ، أبو بكر الأرموي :

تفقه على أبي إسحاق الشيرازي ، وسمع من ابن النقور وغيره ، وكان ببغداد رجل يقال له : أبو بكر محمد بن الحسين الأرموي فاشتبه الاسمان فترك هو الرواية تحرجا .

توفي في ليلة السبت سابع محرم هذه السنة ودفن عند ابن سريج .

4095 - محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن عبد الصمد الأسدي ، أبو الفضل الخطيب :

ولد في عشر ذي الحجة الأول من سنة تسع وأربعين ، وسمع أبا الحسين ابن المهتدي ، وأبا الغنائم ابن المأمون ، وأبا الحسين ابن النقور ، وطرادا ، وأبا الوفاء طاهر بن الحسين القواس ، وهو جده لأمه وغيرهم ، وحدث وقرأ بالقراءات وشهد عند أبي الحسن الدامغاني ، وردت إليه الخطابة بجامع المنصور ، ثم في جامع القصر ، وسرد الصوم نيفا وخمسين سنة ، وكان رجلا صالحا . وتوفي في يوم الجمعة ثامن عشرين جمادى الأولى ، ودفن في دكة قبر الإمام أحمد عند جده لأمه أبي الوفاء ابن القواس بعد فتنة تلوفيت فإن المقتفي وقع بذلك ومنعت العامة .

[ ص: 30 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية