صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

4105 - إبراهيم بن محمد بن منصور بن عمر الكرخي الشافعي ، أبو البدر :

سكن الكرخ وسمع أبا الحسين ابن النقور ، وأبا محمد الصريفيني ، وخديجة الشاهجانية ، وغيرهم ، وتفقه على أبيه و [على ] أبي إسحاق ، وأبي سعد المتولي ، وسماعه صحيح . وحدث ، وكان دينا .

وتوفي في يوم الجمعة تاسع عشرين ربيع الأول من هذه السنة ، ودفن بباب حرب .

[ ص: 40 ] 4106 - سعيد بن محمد بن عمر بن منصور ابن الرزاز ، أبو منصور الفقيه :

ولد سنة اثنتين وستين ، وسمع الحديث من أبي محمد التميمي ، وأبي الفضل بن خيرون ، وغيرهما . وحدث ، وكان سماعه صحيحا . وتفقه على أبي حامد الغزالي ، وأبي بكر الشاشي ، وأبي سعد المتولي ، وإلكيا الهراسي ، وأسعد الميهني ، وشهد عند أبي القاسم الزينبي ، وولي تدريس النظامية ثم صرف عنها ، وعاش حتى صار رئيس الشافعية ، وكان له سمت ووقار وسكون .

وتوفي يوم الأربعاء بعد الظهر حادي عشر ذي القعدة من هذه السنة ، وصلى عليه ولده أبو سعد ، ودفن في تربة أبي إسحاق الشيرازي ، وحضر جنازته قاضي القضاة [وأقيم في اليوم الثالث ] بحاجب من الديوان .

4107 - عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن حمدويه ، أبو المعالي البزاز :

من أهل مرو ، ولد سنة إحدى وستين وأربعمائة ، ورحل إلى العراق والحجاز ، وسمع ببغداد من ثابت بن بندار وأبي منصور الخياط ، وأبي الحسن ابن العلاف ، وبأصبهان من أصحاب أبي نعيم ، وبنيسابور من أبي بكر بن خلف وغيره ، وتفقه ، وكان حلو الكلام ، حسن المعاشرة ، كثير الصلاة والصيام والصدقة ، وسافر إلى غزنة ، وأقام بها مدة واشترى كتبا كثيرة ورجع إلى مرو ، فبنى خزانة الكتب في رباط بناه باسم أصحاب الحديث وطلابه من خاصة ماله ووقف كتبه فيه .

توفي بمرو في ذي الحجة من هذه السنة .

4108 - عبد الرحمن بن محمد بن هندويه ، أبو الرضا النسوي الفارسي سبط أبي الفضل الهمداني

: [ ص: 41 ] سمع أبا الحسين بن الطيوري سنة إحدى وخمسمائة ، وكان الحسين قد توفي سنة خمسمائة ويمكن أن يكون هذا في أول اختلاطه ، غير أن شيخنا أبا [الفضل بن ] ناصر قال : كان هذا قبل أن يختلط .

توفي في رجب ودفن بالشونيزية .

4109 - عمر بن إبراهيم بن محمد بن أحمد بن علي بن الحسين بن علي بن حمزة بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، أبو البركات الهاشمي :

ولد سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة بالكوفة ، وسمع بها وببغداد ، وسافر إلى بلاد الشام فأقام بدمشق وحلب مدة ، وكتب الكثير ، وسمع من الخطيب ، وابن النقور ، وابن البسري ، وكان يسكن محلة يقال لها : السبيع ، ويصلي بالناس في مسجد أبي إسحاق السبيعي ، وله معرفة بالحديث والفقه والتفسير واللغة والأدب ، وله تصانيف في النحو ، وكان خشن العيش صابرا على الفقر ، وكان يقول : دخل أبو عبد الله الصوري الكوفة فكتب عن أربعمائة شيخ ، وقدم علينا هبة الله بن المبارك السقطي فأفدته عن سبعين شيخا من الكوفيين ، وما بالكوفة اليوم أحد يروي الحديث غيري .

أنبأنا ابن ناصر الحافظ ، قال : سمعت أبا الغنائم محمد بن علي النرسي يقول : عمر بن إبراهيم الكوفي جارودي المذهب ، فلا يرى الغسل عن الجنابة ، وقال [ ص: 42 ] يوسف بن محمد بن مقلد : قرأت عليه عن عائشة ، فقلت : رضي الله عنها ، فقال : تدعو لعدوة علي .

توفي يوم الجمعة سابع شعبان هذه السنة ، وصلى عليه نحو الثلاثين ألفا ، ودفن يوم السبت في المقبرة المسبلة المعروفة بالعلويين .

4110 - علي بن عبد الكريم بن أحمد بن محمد الكعكي المقرئ ، أبو الحسن :

قرأ بالقراءات على أبي الفضل بن خيرون ، وأبي محمد التميمي وغيرهما ، وسمع الحديث الكثير ، وتفقه على الشاشي إلا أنه اشتغل بالعمل مع السلطان .

وتوفي في ذي القعدة هذه السنة ، ودفن بمقبرة باب أبرز .

4111 - علي بن هبة الله بن عبد السلام ، أبو الحسن الكاتب البغدادي :

ولد سنة اثنتين وخمسين وأربعمائة ، وسمع ابن النقور ، والصريفيني ، وأبا القاسم الطبري ، وغيرهم . وكان حسن الأصول صحيح السماع ، وحدث بواسط وبغداد ، وتوفي يوم الثلاثاء سادس رجب ، وحضر جنازته قاضي القضاة الزينبي ، وصاحب المخزن ، وأرباب الدولة والعلماء ووجوه الناس ، ودفن في المقبرة المنسوبة إلى الشهداء في أعلى باب حرب .

4112 - محمد بن عبد الملك بن الحسن بن إبراهيم بن خيرون ، أبو منصور المقرئ .

[ولد ] في رجب سنة أربع وخمسين ، وسمع أبا الحسين ابن المهتدي ، وأبا جعفر ابن المسلمة ، وابن المأمون ، وابن النقور ، والصريفيني ، والخطيب وغيرهم .

وقرأ القرآن بالقراءات ، وصنف فيها كتبا ، وأقرأ وحدث ، وكان ثقة ، وكان سماعه صحيحا .

[ ص: 43 ] قال المصنف : سمعت عليه الكثير وقرأت عليه ، وهو آخر من روى عن الجوهري بالإجازة .

توفي ليلة الاثنين سادس عشر رجب من هذه السنة ، ودفن بباب حرب .

4113 - محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن المهتدي بالله ، أبو الحسن بن أبي الغنائم :

ولد سنة ثمان وستين وسمع أبا نصر الزينبي وكان خطيب جامع المنصور وتوفي في صفر هذه السنة .

[ ص: 44 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية