صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

4114 - أحمد بن محمد بن الحسن بن علي بن أحمد بن سليمان ، أبو سعد بن أبي الفضل البغدادي :

بغدادي الأصل ، أصبهاني المولد والمنشأ ، ولد سنة ثلاث وستين ، وسمع الكثير ، وحدث بالكثير ، وكان على طريقة السلف الصالح ، صحيح العقيدة حلو الشمائل مطرحا للتكلف ، فربما خرج من بيته إلى السوق وعلى رأسه قلنسوة طاقية ، وربما قعد بين الناس مؤتزرا [وربما أملى وقد خلع ] ، وكان يستعمل السنة مهما قدر حتى أنه رجع مرة من الحج فاستقبله خلق كثير من أهل أصبهان فسار بسيرهم ، حتى إذا قارب البلد حرك فرسه وسبقهم ، فسئل عن ذلك فقال : أردت استعمال السنة فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى جدران المدينة أوضع راحلته . وحج إحدى عشرة حجة ، وأملى بمكة والمدينة ، وكان يصوم في الحر ، وورد مرارا إلى بغداد ، وسمعت منه الكثير ورأيت أخرقه اللطيفة ومحاسنه الجميلة ، وكان في كل مرة إذا ودع أهل بغداد ، يقول : في نفسي الرجوع ولست بآيس ، فحج سنة تسع وثلاثين وخمسمائة ورجع .

فتوفي بنهاوند في ربيع الأول سنة أربعين ، وحمل إلى أصبهان فدفن بها .

4115 - أحمد بن علي بن محمد ، أبو الحسين الدامغاني ، ولد قاضي القضاة أبي الحسن : [ ص: 46 ] سمع الحديث من أبي طلحة النعالي ، وطراد وغيرهما ، وولي القضاة بالجانب الغربي وباب الأزج .

وتوفي في جمادى الآخرة من هذه السنة ، ودفن إلى جانب أبيه بنهر القلائين .

4116 - بهروز بن عبد الله أبو الحسن الخادم الأبيض الغياثي :

كان يلقب بمجاهد الدين ، ولي العراق نيفا وثلاثين سنة ، وعمر دار السلطان وسد البثق ، وكان ابن عقيل يقول : ما رأيت مثل مناقضة بهروز فإنه منع أن يجتمع في السفينة النساء والرجال وجمع بينهم في الماخور .

وتوفي في رجب ودفن برباطه المستجد بشاطئ دجلة المعروف برباط الخدم .

4117 - الحسين بن الحسن بن عبد الله ، أبو عبد الله المعدل :

سمع أبا عبد الله الدامغاني ، وأبا القاسم البسري ، وقرأ بالقراءات على أبي الخطاب الصوفي ، وكان ثقة دينا حدث وأقرأ وقضى .

وتوفي يوم الأربعاء ثامن عشرين جمادى الآخرة ، ودفن في المقبرة الخيزرانية قريبا من قبر الهيتي وحضره قاضي القضاة الزينبي ، وخلق من الأكابر .

4118 - علي بن أحمد بن الحسين بن أحمد أبو الحسين اليزدي :

سكن قراح ظفر ، وتفقه على أبي بكر الشاشي ، وسمع الحديث الكثير وروى ، وكان له قميص وعمامة بينه وبين أخيه إذا خرج هذا قعد هذا .

4119 - موهوب بن أحمد بن محمد بن الخضر الجواليقي ، أبو منصور بن أبي طاهر :

ولد في ذي الحجة سنة خمس وستين ، ونشأ بباب المراتب ، وسمع الحديث [ ص: 47 ] الكثير من أبي القاسم ابن البسري ، وأبي طاهر بن أبي الصقر ، وأبي الحسين ، وغيرهم . وحدث وقرأ على أبي زكريا سبع عشرة سنة فانتهى إليه علم اللغة فأقرأها ، ودرس العربية في النظامية بعد أبي زكريا مدة فلما ولي المقتفي اختص بإمامة الخليفة وكان المقتفي يقرأ عليه شيئا من الكتب ، وكان غزير الفضل متواضعا في ملبسه ورياسته ، طويل الصمت لا يقول الشيء إلا بعد التحقيق والفكر الطويل ، وكثيرا ما كان يقول : لا أدري وكان من أهل السنة ، وسمعت منه كثيرا من الحديث وغريب الحديث ، وقرأت عليه كتابه المعرب وغيره من تصانيفه وقطعة من اللغة .

وتوفي سحرة يوم الأحد منتصف محرم وحضر للصلاة عليه الأكابر كقاضي القضاة الزينبي وهو صلى عليه وصاحب المخزن وجماعة أرباب الدولة والعلماء والفقهاء ودفن بباب حرب عند والده .

4120 - المبارك بن علي بن عبد العزيز السمذي ، أبو المكارم الخباز :

ولد سنة إحدى وخمسين ، وسمع الصريفيني ، وأبا القاسم بن البسري ، وغيرهما ، وكان سماعه صحيحا .

وتوفي يوم عاشوراء ، ودفن بباب أبرز .

التالي السابق


الخدمات العلمية