صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

4121 - أحمد بن محمد ، أبو نصر الحديثي المعدل .

تفقه على الشيخ أبي إسحاق وسمع الحديث وكان من أوائل شهود الزينبي .

توفي يوم الأربعاء ثالث عشر جمادى الآخرة وحضر الزينبي والأعيان .

4122 - إسماعيل بن أحمد بن محمود بن دوست ، أبو البركات بن أبي سعد الصوفي :

ولد سنة خمس وستين ، وسمع الحديث من أبي القاسم الأنماطي ، وأبي نصر الزينبي ، وطراد ، وأبي محمد التميمي ، وغيرهم ، وحدث . وتوفي في جمادى الأولى [ودفن إلى جانب الزوزني وعمل له عرس كما تقول الصوفية في عاشر جمادى الآخرة ] واجتمع مشايخ الربط ، وأرباب الدولة والعلماء فاغترموا على ما قيل على المأكول والمشروب والحلوى ثلاثمائة دينار .

[ ص: 51 ] 4123 - زنكي بن آقسنقر :

كان أمير الشام ، وذكرنا من أحواله فيما تقدم . قتله بعض سلاحيته ، وقيل : قتله ثلاثة من غلمانه ، وكان محاصرا قلعة جعبر .

4124 - سعد الخير بن محمد بن سهل بن سعد ، أبو الحسن المغربي الأندلسي الأنصاري :

سافر من بلاد الأندلس إلى بلاد الصين ، وركب البحر وقاسى الشدائد ، ثم دخل بغداد وتفقه على أبي حامد الغزالي ، وسمع الحديث من طراد ، وابن النظر ، وثابت ، وخلق كثير ، وقد سمع من شيوخ خراسان ، وقرأ الأدب على أبي زكريا ، وحصل كتبا نفيسة ، وحدث وقرأت عليه الكثير ، وكان ثقة صحيح السماع .

وتوفي يوم السبت عاشر محرم هذه السنة ، وصلى عليه الغزنوي بجامع القصر ، وكان وصيه وحضر قاضي القضاة الزينبي والأعيان ، ودفن إلى جانب قبر عبد الله بن أحمد بوصية منه .

4125 - شافع بن عبد الرشيد بن القاسم بن عبد الله الجيلي .

من أهل جيلان ، تفقه على إلكيا الهراسي ، ثم رحل إلى أبي حامد الغزالي فتفقه عليه ، وكان فقيها فاضلا يسكن كرخ بغداد ، وكان له حلقة للفقه بجامع المنصور في الرواق ، وكنت أحضر حلقته وأنا صبي فألقي المسائل . توفي في محرم هذه السنة .

4126 - عبد الله بن علي بن أحمد بن عبد الله ، أبو محمد المقرئ ، سبط أبي منصور الزاهد :

ولد ليلة الثلاثاء السابع والعشرين من شعبان سنة أربع وستين وأربعمائة ، وتلقن [ ص: 52 ] القرآن من شيخه أبي الحسن ابن الفاعوس . وسمع الحديث من ابن النقور ، وأبي منصور بن عبد العزيز ، وطراد ، وثابت وغيرهم . وقرأ بالقراءات على جده ، وعبد القاهر العباسي ، وأبي طاهر بن سوار ، وثابت وغيرهم ، وقرأ الأدب على أبي الكرم بن فاخر ، وسمع الكتب الكبار ، وصنف كتبا في القراءات وقصائد ، وأم في المسجد منذ سنة سبع وثمانين إلى أن توفي وقرأ عليه الخلق الكثير وختم ما لا يحصى ، وكان أكابر العلماء وأهل البلد يقصدونه ، وقرأت عليه القراءات والحديث الكثير ، ولم أسمع قارئا قط أطيب صوتا منه ولا أحسن إذا صلى ، كبر سنه وجمع الكتب الحسان ، وكان كثير التلاوة وكان لطيف الأخلاق ظاهر الكياسة والظرافة حسن المعاشرة للعوام والخواص .

وتوفي بكرة الاثنين ثامن عشر ربيع الآخر من هذه السنة في غرفته التي بمسجده فحط تابوته بالحبال من سطح المسجد وأخرج إلى جامع القصر ، وصلى عليه عبد القادر ، وكان الناس في الجامع أكثر من يوم الجمعة ، ثم صلي عليه في جامع المنصور وقد رأيت أيام جماعة من الأكابر فما رأيت أكثر جمعا من جمعه ، كان تقدير الناس من نهر معلى إلى قبر أحمد وغلقت الأسواق ودفن في دكة الإمام أحمد بن حنبل عند جده أبي منصور .

4127 - عبد المحسن بن غنيمة بن أحمد بن فاحة ، أبو نصر المقرئ .

سمع من ابن نبهان ، وشجاع الذهلي ، وغيرهما . وكان شيخا صالحا .

توفي في محرم هذه السنة ، ودفن بباب حرب .

4128 - عباس شحنة الري :

كان قد مال إلى بعض السلاطين فاستصلحه مسعود وأحضره فحضر وخدم وسلم الري إلى السلطان ، ثم إن الأمراء اجتمعوا عند السلطان ببغداد ، وقالوا : ما بقي لنا عدو سوى عباس ، فاستدعي عباس إلى دار المملكة يوم الخميس رابع عشر ذي القعدة ، وقتل في دار السلطان ورمي ببدنه إلى تحت الدار ، فبكى الخلق عليه لأنه كان يفعل [ ص: 53 ] الجميل ، وكانت له صدقات ، وحكي أنه ما شرب الخمر قط ولا زنى ، وأنه قتل من الباطنية ألوفا كثيرة ، فبنى من رءوسهم منارة ، ثم حمل فدفن في المشهد المقابل لدار السلطان .

4129 - محمد [بن محمد ] بن أحمد ابن السلال ، أبو عبد الله الوراق .

ولد سنة سبع وأربعين وأربعمائة وسمع ابن المسلمة ، وابن المأمون ، وجابر بن ياسين ، وتفرد بالرواية عن أبي علي محمد بن وشاح الزينبي ، وأبي الحسن ابن البيضاوي ، وأبي بكر بن سيائوس ، وسمعت منه . وكان شيخنا ابن ناصر لا يرضى عنه في باب الدين ، وقال شيخنا أبو بكر بن عبد الباقي [سمعت السلال المعروف في الكرخ بالتشيع .

توفي في جمادى الأولى من هذه السنة ، ودفن بمقابر قريش قريبا من قبر أبي يوسف ] .

4130 - محمد بن طراد بن محمد بن علي ، أبو الحسن بن أبي الفوارس الزينبي نقيب الهاشميين . .

وهو أخو الوزير علي بن طراد ، ولد سنة اثنتين وستين ، وسمع الكثير من أبيه ، وعمه أبي نصر ، ومن أبي القاسم ابن البسري ، وغيرهم ، وحدث .

وتوفي في ثالث عشرين شعبان هذه السنة .

4131 - محمد بن محمد بن عبد الله بن عيسى ، أبو هاشم الساوي :

قاضي ساوة ، ولد سنة ثلاث وسبعين ، وسمع الكثير ، وتفقه وناظر ووعظ .

توفي في ربيع الأول من هذه السنة بساوة .

4132 - وجيه بن طاهر بن محمد بن محمد ، أبو بكر الشحامي ، أخو أبي القاسم زاهر بن طاهر : [ ص: 54 ] من أهل نيسابور ، من بيت الحديث ، وكان يعرف طرفا من الحديث ، ولد سنة خمس وخمسين وأربعمائة ، وسمعه أبوه الكثير ، ورحل بنفسه إلى بغداد وهراة ، وسمع الكثير ، وكان شيخا صالحا صدوقا صالحا حسن السيرة منور الوجه والشيبة سريع الدمعة كثير الذكر ، ولي منه إجازة بمسموعاته ومجموعاته .

توفي في جمادى الآخرة من هذه السنة ، ودفن بمقبرة الحسين إلى جنب أخيه ووالده .

[ ص: 55 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية