صفحة جزء
ذكر البحار

أخبرنا ابن الحصين ، أخبرنا ابن المذهب ، أخبرنا أحمد بن جعفر ، أخبرنا عبد الله ، قال حدثني أبي ، [أخبرنا يزيد ] أخبرنا العوام ، قال: حدثني شيخ كان مرابطا بالساحل ، قال: لقيت أبا صالح مولى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقال: أخبرنا عمر بن الخطاب ، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: " ليس من ليلة إلا والبحر يشرف على الأرض ثلاث مرات يستأذن الله في أن يتنصح عليهم فيكفه الله عز وجل " .

وروى محمد بن شعيب بن شابور ، عن عمر بن يزيد المنقري : أن بحرنا هذا خليج من قنطس ، وقنطس خلفه محيط بالأرض كلها ، فهو عنده كعين على سيف البحر ، ومن خلفه الأصم محيط بالأرض كلها فقنطس وما دونه كعين على سيف البحر ، ومن خلفه البحر المظلم محيط بالأرض كلها فالأصم وما دونه كعين على سيف البحر ، ومن خلفه الماس محيط بالأرض كلها ، فالمظلم وما دونه عنده كعين على سيف البحر ، ومن خلفه الباكي ، وهو ماء عذب ، أمره الله تعالى أن يرتفع ، فأراد أن يستجمع فزجره فهو باك يستغفر الله محيط بالأرض كلها ، فالماس وما دونه عنده كعين على سيف البحر ، ومن خلفه العرش محيط بالدنيا فالباكي وما دونه عنده كعين على سيف البحر . [ ص: 153 ]

قال أبو الحسين ابن المنادي : ثم بلغنا أن البحر المعروف بالقنطس من وراء قسطنطينية يجيء من بحر الخزر ، وعرض فوهته ستة أميال ، فإذا بلغ أندس صار بين جبلين وضاق حتى يكون عرضه علوه منهم بين أندس هذه وبين قسطنطينية مائة ميل في مستوى من الأرض ، ثم يمر الخليج حتى يصب في أرض الشام ، وعرضه عند مصبه ذلك مقدار علوه منهم ، وهنالك زعموا صخرة عليها برج فيه سلسلة تمنع المسلمين من دخول الخليج ، وطول الخليج من بحر الخزر إلى بحر الشام ثلاث وعشرون ميلا ، ينحدر الراكب فيه من بحر الخزر وتلك النواحي ، ويصعد فيه من بحر الشام إلى القسطنطينية .

قالوا: وأما البحر الذي خلف الصقالبة فلا يجري فيه الفلك ولا القوارب ، ولا يجيء منه خبر .

وأما البحر الغربي فممنوع من الخير ، وفي ركوبه خطر ، وليس من البحر أعظم بركة من البحر الشرقي ، وطوله من القلزم إلى العد قواق وذلك مقدار أربعة آلاف وخمسمائة فرسخ فيجيء من السند الخيزران والقثاء والقسط ، ويجيء من سندان الساج والقثاء أيضا ، ويجيء من مل الفلفل ، وعلى كل عنقود من عناقيد الفلفل ورقة تكنه من المطر ، فإذا انقطع حين المطر ارتفعت العدق عنه ، فإذا عاد المطر عادق عليه ،

ويجيء من سرنديب الماس ، وهناك الياقوت ، ويجيء من جزيرة الرامي البقم ، ويقال إن عروق البقم نافع من سم سباعة [الأفاعي] وقد جربه البحريون من لدغ أفعى ، ويجيء من هناك الخيزران أيضا ، ويجيء من جزيرة لبكيالوس النارجيل ، ومن جزيرة كله ، وهي معدن الرصاص ، ومن جزيرة الخيزران أيضا ومن جزيرة صالوس الكافور ، ومن جزيرة جابه وشلامط السنبل والصندل والقرنفل ، ومن الصين المسك والعود ، والجولنجان ، والدارسيني ، ومن الوقواق الذهب والأبنوس ، ومن الهند العود والكافور وجوزبوا ، ومن اليمين العنبر والورس . [ ص: 154 ]

وقال بعض العلماء: أعظم البحار بحر فارس ، وبحر الروم ، وهما خليجان متقابلان يأخذان من البحر المحيط ، وأعظمها طولا وعرضا بحر فارس ، وبحر القلزم ، وهو الذي انفلق لموسى عليه السلام وغرق فيه فرعون . والأرض كلها مستديرة ، والبحر المحيط مختف بها كالطوق .

وفي البحار ما لا يعيش فيها حيوان أصلا إما لشدة حرارة مائة أو لشدة برده . والبحر الغربي لا يجري فيه السفن لأن فيه جبالا من حجارة المغناطيس إذا انتهت السفن إليها جذبت ما فيها من المسامير فأسقطت ، وفيه سمك على صورة الناس . وفي بحر الهند حيتان تبلع القارب ، وفيه سمك طيارة . وفي بحر الشرقي سمك طول السمكة مائة باع ، ومائتا باع ، وسمك بمقدار الذراع ، وجوهها كوجوه البوم ، وسمك على خلقة البقر يعمل من جلودها الدرق ، وسمك على خلقة الجمال ، وسمك طول السمكة عشرون ذراعا في جوفها مثلها وفي الأخرى مثلها إلى أربع سمكات ، وسلاحف دوران السلحفاة عشرون ذراعا وفي بطنها مقدار ألف بيضة .

وذكر أبو عبد الله أحمد بن محمد بن إسحاق الفقيه في كتاب البلدان فقال: قال ابن عباس الزرقي : البحار أربعة: البحر الكبير الذي ليس في العالم أكبر منه هو يأخذ من المغرب إلى القلزم ، وهو مر مالح لا يستمد من غيره ، وهو يمر من القلزم على وادي القرى ، ثم يمر إلى جدة ثم يبلغ عدن ثم الشحر ثم إلى بربر ثم إلى عمان ، فيمر بالديل ، وفيه جزائر لا يحصى ، وفيه أربعة آلاف فرسخ وخمسمائة فرسخ ، وعرضه مثل ذلك .

ويخرج من هذا البحر خليج من ناحية القبلة حتى بلغ أيلة البصرة .

ثم البحر الغربي الرومي من أنطاكية إلى قسطنطينية ، ثم يدور آخذا إلى ناحية الدبور حتى يخرج خلف باب الأبواب من ناحية الخزر وعليه المدن ، وفيه جزيرة فيها اثنا عشر مدينة ، وعليه من ناحية مصر ودمياط ، وعليه جزائر ثلاثمائة ، وعليه بلاد أسقلية ، وفي هذه الجزائر والسواحل ملوك متوجون لا يردون الطاعة إلى صاحب قسطنطينية . [ ص: 155 ]

والبحر الثالث: الخراساني عليه جبال موقان وطبرستان وري وجرجان حتى يبلغ خوارزم ، وفي الجانب الشمالي أربعة آلاف ومائة مدينة ، وفي يد ملك النوبة ألف مدينة من العين ، وفي ناحية الشمال ثلاثة بحور ، ويقال إن بحر الهند طوله من المغرب إلى المشرق ، ألف ميل ، وعرضه ألفا ميل وسبعمائة ميل ، وبجانبه جزيرة يستوي فيها الليل والنهار ، وفيه من الجزائر ألف وثلاثمائة وستون جزيرة فيها جبال ، ومبلغ الأقاليم السبعة ثمانية وثلاثون ألف فرسخ ، وعرضها ألف وتسعمائة وخمس وتسعون فرسخا .

وذكروا أن الفلك ثلاثمائة وستون درجة ، محيط بالأرض كالمحة في جوف البيضة ، ويحيط بالبحر من أسفل وفوق . والأرض في وسط الفلك .

قال أبو عبد الله الفقيه : قد جعل الله سبحانه وتعالى لكل بحر جزرا ومدا ، وفي بحر فارس الماء ثلاثون باعا إلى سبعين باعا ، وفيه اللؤلؤ الجيد ، ثم بعد ذلك بحر فيه ملوك من العرب يكون على الزنج والصقالبة ، وفي هذه الجزيرة عنبر كثيرة فيله لا يحصى ، وجزائر الواق ألف وسبعمائة جزيرة ملكتها امرأة .

قال موسى بن المبارك السيرافي : دخلت مملكتها فرأيتها تقعد لأهل مملكتها عريانة على السرير وعليها تاج ، وعلى رأسها أربعة آلاف وصيفة عراة أبكار .

وفي بلادها من السمك ما يكون مائة ذراع ، ومائتي ذراع يخاف على السفر منها أن يضربها بأجنحتها فتغرق المركب ، فإذا سلك المركب هناك ضربوا بالخبث بالليل كله مخافة من هذا السمك ، وفيه سلاحف السلحفاة استدارت عشرون ذراعا ، يخرج من بطن الواحدة ألف بيضة ، وفيه طين يجمع على رأس الماء أشياء ، وتبيض عليها وتحضنه . وفيه سمك على خلقة البقر .

وثم جزيرة سرنديب ، فإذا مات الميت هناك قطع أربعة أرباع وأحرق بالنار ، وأهله ونساؤه يتهافتون حوله حتى يحرقوا أنفسهم معه . [ ص: 156 ]

وثم الكركورن ، وناس حفاة عراة لا يفهم كلامهم مأواهم رءوس الشجر ، وطعامهم ثمر الشجر ، ويستوحشون من الناس ، وهناك أشجار الكافور ، تظل الشجرة مائة رجل ومائتين ، ويسيل الكافور كما يسيل الصمغ ، ومن ورائهم قوم يأكلون الناس مأواهم رءوس الجبال ، ثم هناك جزيرتان فيهما قوم سود يأكلون الرجال دون النساء ، وبعد ذلك يخرج فيه حيات يبتلع الرجال ، وثم قردة بيض كالجواميس ، وسنانير لها أجنحة ، والبد صنم بالهند يحجون إليه من مسيرة سنة وأكثر ، ويتقربون إليه وطوله أرجح من عشرين ذراعا على صورة رجل ، ويزعمون أنه نزل من السماء ، وهو من حجر ألبس صفائح من ذهب وله سدنة ويمار في الرجل وقد لف على أصابعه قطنا وصب عليها دهنا ويشعل فيها النار ، فلا يزال واقفا حتى يحترق ، وبين الهند والصين ثلاثون ملكا أصغر ملك بها يملك ما يملكه العرب ، ومن ذبح ببلاد الهند بقرة يذبح .

التالي السابق


الخدمات العلمية