صفحة جزء
حديث بغي من بني إسرائيل :

أخبرنا عبد الملك بن عبد الله الكروخي قال: أنبأنا أبو عبد الله محمد بن علي العميري قال: أخبرنا محمد بن أحمد الفامي قال: أخبرنا محمد بن أحمد المرواني قال: حدثنا محمد بن المنكدر قال: حدثني الفضل بن عبد الجبار الباهلي قال: [ ص: 181 ] أخبرنا إبراهيم بن الأشعث قال: أخبرنا المعمر بن سليمان . قال: سمعت أبا كعب يحدث عن الحسن قال: كانت امرأة بغي لها ثلث الحسن لا تمكن من نفسها إلا بمائة دينار وإنه أبصرها عابد ، فأعجبته [ فذهب ] فعمل بيديه وعالج فجمع مائة دينار فجاء فقال: إنك [ قد ] أعجبتني فانطلقت فعملت بيدي وعالجت حتى جمعت مائة دينار .

فقالت: ادفعها إلى القهرمان حتى ينقدها ويزنها ففعل فقالت: أنقدت منه مائة دينار ] قال: نعم ، قالت: ادخل ، وكان لها من الجمال والهيئة ما الله أعلم به ، [ وكان ] لها بيت منجد وسرير من ذهب ، فقالت: هلم إلي ، فلما جلس منها مجلس الرجل الخائن ذكر مقامه بين يدي الله عز وجل ، أخذته رعدة ، وماتت شهوته ، فقال: اتركيني أخرج ولك مائة دينار ، قالت: ما بدا لك ، وقد رأيتني كما زعمت فأعجبتك فذهبت وعالجت وكددت حتى جمعت مائة دينار ، فلما قدرت علي فعلت الذي فعلت .

قال: فرق من الله ومقامي بين يديه وقد بغضت إلي ، قالت: لئن كنت صادقا ما لي زوج غيرك ، قال: ذريني لأخرج . قالت: لا إلا أن تجعل لي عهدا أن تتزوجني [ قال: لا ، حتى أخرج . قالت: خل عليك ، إني أحب أن تتزوجني ] ، قال: لعل ، قال: فيقبع بثوبه ثم خرج إلى بلده ، وارتحلت الأخرى بدنياها نادمة على ما كان منها ، حتى قدمت بلده ، فسألت عن اسمه ومنزله ، فدلت عليه ، فقيل له: الملكة جاءت تسأل عنك ، فلما رآها شهق شهقة فمات ، قال: فأسقط في يديها ، فقالت: أما هذا فقد فاتني ، فهل له من قريب ، قيل أخوه فقير ، فحضر ، قالت: إني أتزوجك بحب أخيك قال: فتزوجته ، فولدت له سبعة أبناء .

التالي السابق


الخدمات العلمية