صفحة جزء
فصل

وذكر القاضي أبو العباس أحمد بن بختيار ، قال: أول العيون عين تخرج من جبل القمر وراء خط الاستواء ، ثم ينبعث منها عشرة أنهار ، ويخرج منها بحر هو نيل مصر حتى يمر بمدينة النوبة ، ويقطع الإقليم الأول حتى يجاوره إلى الإقليم الثاني ، ثم يمد إلى مصر ثم ينقسم النيل سبعة أقسام يمر الغربي منها إلى الإسكندرية . ومسير النيل من ابتدائه إلى انتهائه ألفا ميل ، ونيفا . [ ص: 163 ]

وعين أخرى مركزها تحت خط الاستواء يخرج منها نهر يمر إلى النيل حتى يصب فيه عند مدينة النوبة .

وعين أخرى في جزيرة الفضة التي في بحر الصين يخرج منها ثلاثة أنهار تصب في البحر .

وعين أخرى من وراء خط الاستواء يخرج منها نهران يصبان في البحر .

قال: وفي الإقليم الأول من الأنهار والعيون ثلاثة وعشرون كلها جارية إلا عينا واحدة .

وفي الإقليم الثاني من الأنهار والعيون أربعة وعشرون ، والبحيرة المعروفة بطبرية وهي مدورة مقدارها ثلاثة وثلاثون ميلا ، ويخرج منها نهر يمر على قرب أنطاكية حتى يصب في البحر .

وفي الإقليم الرابع أنهار وعيون لم يذكر عددها .

وفي الإقليم الخامس خمسة وعشرون نهرا منها دجلة تخرج من بين جبلين عند مدينة آمل ، وتصير إلى بلد ، ثم الموصل ، ثم المدينة ، ويصب إلى بغداد ثم إلى واسط ثم البطائح ، ثم يفترق فرقتين ، فرقة تمر إلى البصرة ، وفرقة إلى المدار ، ويصب الجميع إلى بحر فارس ومسافتها ثمانمائة ميل ونصف .

وفي الإقليم السادس ستة وعشرون نهرا منها الفرات أولها من عين في بلد الروم وطولها عند طلوعها في بلد الإسلام سبعمائة وخمسة وثلاثون ميلا .

وفي الإقليم السابع ثمانية وعشرون نهرا منها جيحان يصب في بحر الشامي ، وطوله سبعمائة ونيف وثلاثون ميلا ، وفيه نهر بلخ .

أخبرنا ابن الحصين ، قال: أخبرنا ابن المذهب ، قال: أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ، حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال: حدثني أبي ، قال: حدثنا معتمر بن سليمان ، عن الصباح بن أشرس ، قال: سئل ابن عباس عن المد والجزر ، فقال: إن ملكا موكل بقاموس البحر ، فإذا وضع رجله فاضت وإذا رفعها غاضت . [ ص: 164 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية