صفحة جزء
ومن الحوادث من هذه السنة :

أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال: أخبرنا عاصم بن الحسين قال: أخبرنا أبو الحسن بن بشران قال: أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق قال: أخبرنا أبو الحسن بن البراء قال: سأل عبد الله بن الزبير عبيد بن عمير عن مبعث النبي صلى الله عليه وسلم قال: أحدثك عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وأزواجه رضي الله عنهم:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شكى وهو يومئذ ابن عشرين سنة إلى عمه أبي طالب فقال: إني منذ ليال يأتيني آت معه صاحبان فينظرون إلي ويقولون: هو هو ولم يأن له . فإذا كان رأيك لرجل منهم ساكت فقد هالني ذلك" .

فقال: يا بن أخي ، ليس بشيء حلمت ثم رجع إليه بعد ذلك ، فقال: "يا عم ، سطا بي الرجل الذي ذكرت لك ، فأدخل يده في جوفي حتى إني لأجد بردها" .

فخرج به عمه إلى رجل من أهل الكتاب يتطبب بمكة ، فحدثه ، وقال: عالجه .

فصوب به ، وصعد وكشف عن قدميه ، وكشف بين كتفيه ، وقال: يا عبد مناف ، ابنك هذا طيب طيب ، للخير فيه علامات ، إن ظفرت به يهود قتلته ، وليس الذي يرى من الشيطان ، ولكنه من النواميس الذين يتجسسون القلوب للنبوة .

فرجع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فما أحسست حسا ما شاء الله ، حتى رأيت في منامي رجلا وضع يده على منكبي ، ثم أدخل يده فأخرج قلبي ، ثم قال: قلب طيب في جسد [ ص: 313 ] طيب . ثم رده ، فاستيقظت" قال: "ثم رأيت وأنا نائم سقف البيت الذي أنا فيه نزعت منه خشبة ، وأدخل سلم فضة ، ونزل منه رجلان ، أحدهما جانبا والآخر إلى جنبي ، فنزع ضلع جنبي ، ثم استخرج قلبي ، فقال: نعم القلب قلبه ، قلب رجل صالح ، ونبي مبلغ ، ثم ردا قلبي إلى مكانه وضلعي ، ثم صعدا والسقف على حاله ، فشكوت إلى خديجة فقالت: لا يصنع الله بك إلا خيرا
. قال مؤلف الكتاب: وسنة إحدى ، واثنتين ، وثلاث وأربع لم يجز ما يكتب فأسقطته

التالي السابق


الخدمات العلمية