صفحة جزء
فصل

واختلف العلماء في أول من أسلم ، فالمشهور: أنه أبو بكر ، وقيل: علي ، وقيل:

خديجة . وقيل: زيد ، رضي الله عنهم .

وقيل: أول من أسلم من الرجال : أبو بكر ، ومن الصبيان: علي ، ومن النساء:

خديجة ، ومن الموالي: زيد ، ثم أسلم بلال ، والزبير ، وعثمان ، وابن عروة ، وسعد ، وطلحة . [ ص: 359 ]

[أخبرنا ابن الحصين بإسناد له ، ] عن حية العوفي قال : رأيت عليا عليه السلام ضحك على المنبر لم أره ضحك ضحكا قط أكثر منه ، حتى بدت نواجذه ، ثم قال:

ذكرت قول أبي طالب ظهر علينا أبو طالب وأنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونحن نصلي ببطن نخلة ، فقال: ماذا تصنعان يا بن أخي؟ فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام ، فقال: ما بالذي تصنعان من باس - أو ما بالذي تقولان بأس - ولكني لا والله لا تعلوني استي أبدا ، وضحك تعجبا بقول أبيه ، ثم قال: لا أعرف أن عبدا لك من هذه الأمة عبدك قبلي غير نبيك - ثلاث مرات - لقد صليت قبل أن يصلي الناس سبعا
. وقال أحمد : حدثنا يعقوب ، حدثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، وحدثنا يحيى بن أبي الأشعث ، عن إسماعيل بن إياس بن عفيف الكندي ، عن أبيه ، عن جده قال:

كنت امرأ تاجرا فقدمت الحج ، فأتيت العباس بن عبد المطلب لأبتاع منه بعض التجارة ، وكان امرأ تاجرا ، قال: فو الله إني لعنده بمنى إذ خرج رجل من خباء قريب منه ، فنظر إلى الشمس ، فلما رآها قام يصلي ثم خرجت امرأة من ذلك الخباء الذي خرج منه ذلك الرجل فقامت خلفه تصلي .

ثم خرج غلام حين راهق الحلم من ذلك الخباء فقام بعد يصلي ، قال: فقلت للعباس: يا عباس ، ما هذا؟ قال: هذامحمد بن عبد الله بن عبد المطلب ابن أخي قال: قلت: من هذه المرأة ؟ قال: هذه امرأته خديجة بنت خويلد ، . فقلت: من هذا الفتى ، قال: هذا علي بن أبي طالب ابن عمه . قلت: فما الذي يصنع؟ قال ، يصلي ، وهو يزعم أنه نبي ، ولم يتبعه على أمره إلا امرأته وابن عمه هذا الفتى ، وهو يزعم أنه يفتح عليه كنوز كسرى أو قيصر . قال: فكان عفيف وهو ابن عم للأشعث بن قيس يقول: وأسلم بعد ذلك فحسن إسلامه [لو كان الله رزقني الإسلام] يومئذ فأكون ثانيا مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه . [ ص: 360 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية