صفحة جزء
فصل وكان من الحوادث عند مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم: تغير أحوال كسرى المسمى: أبرويز :

وكانت دجلة تجري قديما في أرض كوجى في مسالك محفوظة إلى أن تصب في بحر فارس ، ثم غورت وجرت صوب واسط فأنفق الأكاسرة على سدها وإعادتها إلى مجراها القديم ، فغرم على ذلك أموالا كثيرة ، ولم يثبت السد .

فلما ولي قباذ بن فيروز انبثق في أسافل كسكر بثق عظيم ، وغلب الماء فأغرق عمارات كثيرة ، فلما ولي أنوشروان بنى مسنيات ، فعاد بعض تلك العمارة ، وبقيت على ذلك إلى ملك أبرويز بن هرمز بن أنوشروان ، وكان من أشد القوم بطشا ، وتهيأ له ما لم يتهيأ لغيره ، فسكر دجلة العوراء ، وأنفق عليها ما لا يحصى ، وبنى طاق مجلسه ، وكان يعلق فيه تاجه ويجلس والتاج فوق رأسه معلق من غير أن يكون له على رأسه ثقل .

قال وهب بن منبه: وكان عنده ثلاثمائة وستون رجلا من الحزاة - وهم العلماء - من بين كاهن وساحر ومنجم ، وكان فيهم رجل من العرب يقال له: السائب يعتاف اعتياف العرب قلما يخطئ ، بعث به إليه باذان من اليمن فكان كسرى إذا حزبه أمر جمع كهانه وسحرته ومنجميه فقال: انظروا في هذا الأمر ما هو . فلما أن بعث الله تعالى نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم أصبح كسرى ذات غداة قد انفصمت طاق من وسطها وانخرقت على دجلة العوراء "شاه بشكست" يقول: الملك انكسر . ثم دعا كهانه وسحرته ومنجميه ودعا السائب معهم ، فأخبرهم بذلك ، وقال: انظروا في هذا الأمر فنظروا ، فأظلمت عليهم الأرض فتسكعوا في عملهم ، فلم يمض لساحر سحره ، ولا لكاهن كهانته ، ولا لمنجم علم نجومه . [ ص: 361 ]

وبات السائب في ليلة ظلماء على ربوة من الأرض يرمق برقا نشأ من قبل الحجاز ، ثم استطار حتى بلغ المشرق ، فلما أصبح ذهب ينظر إلى ما تحت قدميه ، فإذا روضة خضراء . فقال فيما يعتاف: لئن صدق ما أرى ليخرجن من الحجاز سلطان يبلغ المشرق تخصب عنه الأرض كأفضل ما أخصبت عن ملك كان قبله .

فلما اجتمع الحزاة قال بعضهم لبعض: والله ما حيل بينكم وبين علمكم إلا لأمر جاء من السماء وإنه لنبي قد بعث ، أو هو مبعوث يسلب هذا الملك ويكسره ، وإن نعيتم إلى كسرى ملكه ليقتلنكم ، فأقيموا بينكم أمرا تقولونه فجاءوا كسرى فقالوا له: قد نظرنا هذا الأمر فوجدنا حسابك الذين وضعت على حسابهم طاق ملكك وسكرت دجلة العوراء ، ووضعوه على النحوس وإنا سنحسب لك حسابا ، تضع بنيانك فلا يزول ، قال: فاحسبوا . فحسبوا له ثم قالوا: ابنه ، فبناه . فعمل في دجلة ثمانية أشهر ، وأنفق فيها من الأموال ما لا يدرى ما هو ، حتى إذا فرغ قال [لهم:] أجلس على سورها ، قالوا: نعم فأمر بالبسط والفرش والرياحين . فوضعت عليها [وأمر بالمرازبة فجمعوا له ، وجمع اللعابون وخرج حتى جلس عليها] فبينا هو هنالك انشقت دجلة وانهار البنيان من تحته ، فلم يستخرج إلا بآخر رمق ، فلما أخرج قتل من الحزاة قريبا من مائة ، وقال تلعبون بي؟ قالوا: أيها الملك ، أخطأنا كما أخطأ من كان قبلنا ولكنا سنحسب لك حسابا حتى تضعها على الوفاق من السعود .

قال: انظروا ما تقولون . قالوا: فإنا نفعل ، فحسبوا له ، ثم قالوا له: ابنه فبنى وأنفق من الأموال ما لا يدرى ما هو ثمانية أشهر ، ثم [قال:] أفأخرج فأقعد؟ قالوا:

نعم . فركب برذونا له وخرج يسير عليها إذ انشقت دجلة بالبنيان ، فلم يدرك إلا بآخر رمق ، فدعاهم فقال: والله لأمرن على آخركم ، ولأترعن أكتافكم ، ولأطرحنكم تحت أيدي الفيلة أو لتصدقني ما هذا الأمر الذي تلفقون به علي؟

قالوا: لا نكذبك ، أيها الملك أمرتنا حين انخرقت عليك دجلة وانفصمت طاق [ ص: 362 ] مجلسك أن ننظر في عملنا فنظرنا ، فأظلمت علينا الأرض وأخذ علينا بأقطار السماء ، فلم يستقم منا لعالم علمه ، فعلمنا أن هذا لأمر حدث من السماء ، وأنه قد بعث نبي أو هو مبعوث ، فلذلك حيل بيننا وبين علمنا ، فخشينا إن نعينا إليك ملكك أن تقتلنا ، فعللناك عن أنفسنا بما رأيت ، فتركهم ولهى عنهم وعن دجلة حتى غلبته .

أنبأنا بهذا الحديث: أبو البركات عبد الوهاب الأنماطي بإسناد له عن أبي بكر بن أبي الدنيا .

حدثنا أحمد بن محمد بن أيوب ، حدثنا إبراهيم بن سعد قال: قال: ابن إسحاق :

كان من حديث كسرى قبل أن يأتيه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغني أنه كان سكر دجلة العوراء ، فألقى فيها من الأموال ما لا يدرى ما هو - وذكر الحديث بعينه .

وقال ابن إسحاق : وحدثني من لا أتهم ، عن الحسن البصري: أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله ، ما حجة الله على كسرى فيك؟ قال: "بعث الله عز وجل إليه ملكا فأخرج يده من سور جدار بيته الذي هو فيه تلألأ نورا ، فلما رآها فزع فقال: لم ترع يا كسرى ، إن الله قد بعث رسولا ، وأنزل عليه كتابا ، فاتبعه تسلم دنياك وآخرتك . قال: سأنظر . وروى ابن إسحاق ، عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم ، عن الزهري ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف قال:

بعث الله عز وجل إلى كسرى وهو في بيت من [بعض] بيوت إيوانه الذي لا يدخل عليه فيه ، فلم يرعه إلا به قائما على رأسه في يده عصا بالهاجرة في ساعته التي كان يقيل فيها ، فقال: يا كسرى ، أتسلم أو أكسر هذه العصا؟ فقال: بهل بهل . [ ص: 363 ]

فانصرف عنه فدعا حراسه وحجابه فتغيظ عليهم ، وقال: من أدخل هذا الرجل علي؟ قالوا: ما دخل عليك أحد ولا رأيناه . حتى إذا كان العام القابل أتاه في الساعة التي أتاه فيها ، فقال له كما قال له ، ثم قال له: أتسلم أو أكسر هذه العصا؟ فقال: بهل بهل ، فخرج عنه فدعا كسرى حجابه وبوابيه ، فتغيظ عليهم ، وقال لهم كما قال لهم في النوبة الأولى . فقالوا: ما رأينا أحدا دخل عليك . حتى إذا كان في العام الثالث أتاه في الساعة التي جاءه فيها ، وقال له كما قال ، ثم قال: أتسلم أو أكسر هذه العصا؟ فقال:

بهل بهل . فكسر العصا ، ثم خرج ، فلم يكن إلا تهور ملكه ، وانبعاث ابنه والفرس حتى قتلوه .

قال الزهري : حدثت عمر بن عبد العزيز بهذا الحديث بهذا الإسناد ، عن أبي سلمة فقال: ذكر لي أن الملك إنما دخل عليه بقارورتين في يده ، ثم قال: أسلم ، فلم يفعل ، فضرب أحدهما على الأخرى فرضهما ، ثم خرج فكان من هلاكه ما كان .

أنبأنا عبد الوهاب بإسناد له عن ابن أبي الدنيا قال: حدثني أبو صالح المروزي قال: سمعت حاتم بن عطاء قال: سمعت خالد بن ويدة - وكان رأسا في المجوسية فأسلم - قال:

كان كسرى إذا ركب ركب أمامه رجلان ، فيقولان له ساعة بساعة: أنت عبد ولست برب فيشير برأسه: أي نعم ، قال: فركب يوما فقالا له ذلك ، فلم يشر برأسه ، فشكيا ذلك إلى صاحب [شرطته فركب صاحب] شرطته ليعاتبه ، وكان كسرى قد نام ، فلما وقع صوت حافر الدواب في سمعه استيقظ ، فدخل عليه صاحب شرطته فقال: أيقظتموني ولم تدعوني أنام ، إني رأيت أنه رقي بي فوق سبع سماوات فوقفت بين يدي الله تعالى ، وإذا رجل بين يديه عليه إزار ورداء ، فقال لي: سلم مفاتيح خزائن [ ص: 364 ] أرضي إلى هذا ، ألست المأمور كذا؟ فلم يغير فإلى إن أردت أن أقول استردها منه فأيقظتموني .

قال: وصاحب الإزار والرداء ، يعني: رسول الله صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية