صفحة جزء
باب ذكر جهنم

قال عبد الله بن سلام : النار في الأرض .

وما يدل على أن النار في الأرض ما أخبرناه هبة الله بن محمد ، قال: أخبرنا الحسن بن علي ، قال: أخبرنا جعفر ، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال: حدثني أبي ، قال: حدثنا حسين بن محمد ، قال: حدثنا خلف - يعني ابن خليفة – عن يزيد بن كيسان ، عن أبي خازم ، عن أبي هريرة ، قال: كنا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوما فسمعنا وجبة ، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أتدرون ما هذا؟" ، قلنا: الله ورسوله أعلم ، قال: "هذا حجر أرسل في جهنم منذ سبعين خريفا ، فالآن انتهى إلى قعرها" . انفرد بإخراجه مسلم .

فإن [قيل] : كيف تكون جهنم في الأرض ، وقد رآها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليلة المعراج؟

فجوابه من وجهين ، أحدهما: أنه رآها في الأرض في طريقه إلى بيت المقدس . وقد روينا عن عبادة بن الصامت أنه رئي على سور بيت المقدس الشرقي يبكي ، فقيل له في ذلك ، فقال: هاهنا أخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه رأى جهنم .

والثاني: أنه لا يمتنع في القدرة أن يرى جهنم في الأرض وهو في السماء وقد بكى له بيت المقدس وهو بمكة فوصفه للقوم .

أخبرنا أبو الفتح الكروخي ، قال: أخبرنا أبو عامر الأزدي ، وأبو بكر الغورجي ، قال: أخبرنا الجراحي ، قال: حدثنا المحبوبي ، قال: حدثنا الترمذي ، قال: حدثنا [ ص: 182 ] عباس الدوري ، قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير ، قال: حدثنا شريك ، عن عاصم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، قال: " أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة" .

أخبرنا ابن الحصين ، قال: أخبرنا ابن المذهب ، قال: أخبرنا أحمد بن جعفر ، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال: حدثني أبي ، قال: حدثنا محمد بن جعفر ، قال: حدثنا شعبة ، عن سليمان ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لو أن قطرة من الزقوم قطرت في الأرض لأمرت على أهل الدنيا معيشتهم فكيف بمن هو طعامه وليس له طعام غيره" .

أنبأنا أحمد بن الحسين البناء ، أخبرنا عنه ابن ناصر ، قال: أخبرنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن الأبنوسي ، قال: أخبرنا أبو الحسين بن أخي هما: قال: أخبرنا ابن صفوان ، قال: حدثنا أبو بكر القرشي ، قال: حدثني إبراهيم بن سعيد الجوهري ، قال:

حدثنا حجاج ، قال: أخبرنا ابن جريج في قوله تعالى: لها سبعة أبواب أولها جهنم ، ثم لظى ، ثم الحطمة ، ثم السعير ، ثم السقر ، ثم الجحيم ، وفيها أبو جهل ، ثم الهاوية .

قال القرشي : وحدثني حمزة بن العباس ، قال: أخبرنا عبد الله بن عثمان ، قال: حدثنا ابن المبارك ، قال: أخبرنا عنبسة بن سعيد ، عن حبيب بن أبي عمرة ، عن مجاهد ، قال ابن عباس : أتدري ما سعة جهنم ؟ قلت: لا ، قال: إن بين شحمة أذن أحدهم وبين عاتقه مسيرة سبعين خريفا يجري فيها أودية القيح والدم ، قلت له: أنهار ، قال: لا بل أودية .

قال كعب : الفلق بيت في النار إذا فتح صاح منه جميع أهل النار .

وقال أبو المثنى الأملوكي : إن في النار أقواما يربطون بنواعير من نار يدور بهم ملك النواعير ، ما لهم فيها راحة ولا فترة . [ ص: 183 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية