صفحة جزء
ذكر حملة العرش

من أعظم الملائكة خلقا . حملة العرش ، وعددهم اليوم أربعة ، أحدهم على صورة البشر قد وكل بالدعاء لنسل الآدمي ، والآخر على صورة النسر وقد وكل بالدعاء لأجناس الطير ، والآخر على صورة الثور قد وكل بالدعاء لنسل البهيمي ، والآخر على صورة السبع قد وكل بالدعاء لأجناس السباع ، فإذا جاءت القيامة صاروا ثمانية ، قال الله عز وجل: ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية .

وقد قال سعيد بن جبير : ثمانية صفوف من الملائكة .

وقد روى أنس بن مالك ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه وصف أحد حملة العرش ، فقال: "قدماه على الأرض السابعة من الأرضين والذي نفس محمد بيده لو أن الطير سخرت ما بين أصل عنقه إلى منتهاها من رأسه لخفقت فيه سبعمائة عام قبل أن تقطعه" .

أخبرنا عبد الأول بن عيسى ، أخبرنا أبو إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري ، أخبرنا إسحاق بن أبي إسحاق الحافظ ، أخبرنا أبو الحارث علي بن القاسم ، حدثنا عبد الله بن محمد بن الحسن الشرقي ، حدثنا أحمد بن حفص ، حدثنا أبي ، حدثنا إبراهيم بن طهمان ، عن موسى بن عتبة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة" .

أخبرنا عبد الأول ، أخبرنا أبو إسماعيل ، أخبرنا أحمد بن إبراهيم النيسابوري ، أخبرنا محمد بن جعفر بن مطر ، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق الأنماطي ، حدثنا [ ص: 191 ] أبو الفضل سهل الأعرج ، حدثنا إسحاق بن منصور ، حدثنا إسرائيل ، عن معاوية بن إسحاق ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، قال: "إن الله -عز وجل- أذن لي أن أحدث عن ملك قد لزقت رجلاه الأرض وعنقه مثنية تحت العرش ، وهو يقول: سبحانك ما أعظمك ربنا ، قال: فيرد عليه ما يعلم ذلك الذي يحلف به كاذبا" .

التالي السابق


الخدمات العلمية