صفحة جزء
باب ذكر الجنة

الجنة والنار مخلوقتان قبل آدم . قال عبد الله بن سلام : والجنة في السماء .

ويدل عليه قوله: عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى .

وقال مجاهد : وفي السماء رزقكم ، قال: المطر ، وما توعدون قال: الجنة .

ويدل على أن الجنة قد خلقت قوله تعالى: اسكن أنت وزوجك الجنة .

وقد روى سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال: كان عرش الله على الماء ، ثم اتخذ جنة ، ثم اتخذ دونها أخرى ثم أطبقها بلؤلؤة واحدة ، فقال: ومن دونهما جنتان .

أخبرنا عبد الأول ، أخبرنا الداودي ، أخبرنا ابن أعين ، حدثنا الفربري ، حدثنا البخاري ، حدثنا روح بن عبد المؤمن ، حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها" . [ ص: 197 ]

أخبرنا ابن الحصين ، أخبرنا ابن المذهب ، أخبرنا أبو بكر بن مالك ، أخبرنا عبد الله بن أحمد ، قال: حدثنا أبي ، حدثنا عبد الصمد ، حدثنا أبو قدامة الحارث بن عبيد ، حدثنا أبو عمران ، عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس ، عن أبيه ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، قال: "جنات الفردوس أربع: ثنتان من ذهب آنيتهما وحليتهما وما فيهما ، وثنتان من فضة آنيتهما وحليتهما وما فيهما ، وليس بين القوم أن ينظروا إلى ربهم -عز وجل- إلى رداء الكبرياء على وجهه -عز وجل- في جنة عدن" .

قال أحمد: وحدثنا أبو النضر ، حدثنا زهير ، حدثنا سعد أبو مجاهد ، حدثنا أبو المدله أنه سمع أبا هريرة يقول: قلنا: يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها ؟ قال: لبنتها فضة ، وملاطها المسك الأذخر ، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وترابها الزعفران ، من يدخلها ينعم لا يبؤس ، ويخلد لا يموت ، لا يبلى ثيابه ولا يفنى شبابه" .

هذا الحديث حسن ، واللذان قبله في الصحيحين . [ ص: 198 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية