صفحة جزء
ذكر خبر اليرموك

لما اجتمع القوم باليرموك أخذ الرهبان يحرضونهم وينعون إليهم النصرانية ، فخرجوا للقتال في جمادى الآخرة ، فقام خالد في الناس ، فقال: اجتمعوا وهلموا فلنتعاور الإمارة ، فليكن عليها بعضنا اليوم ، والآخر غدا ، والآخر بعد غد ، [حتى يتأمر كلكم] ، ودعوني اليوم إلى أمركم ، فإنا إن رددنا القوم إلى خندقهم لم نزل نردهم ، وإن هزمونا لم نفلح بعدها .

فأمروه ، فخرجت الروم في تعبية لم ير الراءون مثلها ، وخرج خالد في ستة وثلاثين كردوسا إلى أربعين ، فجعل القلب كراديس ، وأقام فيه أبا عبيدة ، وجعل الميمنة كراديس وعليها عمرو بن العاص وفيها شرحبيل بن حسنة ، وجعل الميسرة كراديس وعليها يزيد بن أبي سفيان ، وكان على كردوس من كراديس العراق القعقاع بن عمرو ، وعلى كردوس مذعور بن عدي ، وعياض بن غنم على كردوس ، [ ص: 119 ] وهاشم بن عتبة على كردوس ، وزياد بن حنظلة على كردوس ، وخالد في كردوس .

وعلى فالة خالد بن سعيد دحية بن خليفة على كردوس ، وأبو عبيدة في كردوس ، وسعيد بن خالد على كردوس ، وأبو الأعور بن سفيان على كردوس ، وابن ذي الخمار على كردوس ، وفي الميمنة عمارة بن مخشي بن خويلد على كردوس ، وشرحبيل على كردوس ومعه خالد بن سعيد ، وعبد الله بن قيس على كردوس ، وعمرو بن عبسة على كردوس ، والسمط بن الأسود على كردوس ، وذو الكلاع على كردوس ، ومعاوية بن حديج على كردوس ، وجندب بن عمرو بن حممة على كردوس ، وعلى هذا بقية الكراديس .

وكان قاضي القوم أبا الدرداء ، وكان القاص فيهم أبو سفيان بن حرب ، يسير فيهم فيقف على الكراديس فيقول الله الله ، إنكم أنصار الإسلام ، اللهم هذا يوم من أيامك ، اللهم أنزل نصرك على عبادك .

وكان على الطلائع قباث بن أشيم ، وعلى الأقباض عبد الله بن مسعود .

فشهد اليرموك ألف من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فيهم نحو مائة من أهل بدر .

ونشب القتال ، والتحم الناس ، وتطارد الفرسان ، فإنهم على ذلك إذ قدم البريد من المدينة ، وهو محمية بن زنيم ، فأخذته الخيول ، وسألوه الخبر ، فلم يخبرهم إلا بسلامة ، وأخبرهم عن أمداد ، وإنما جاء بموت أبي بكر وتأمير أبي عبيدة ، فأبلغوه خالدا ، فأسر إليه خبر أبي بكر رضي الله عنه ، فأخبره بما قال للجند ، فقال: أحسنت ، وأخذ الكتاب وجعله في كنانته ، وخاف إن هو أظهر ذلك أن ينتشر عليه أمر الخيل ، فوقف محمية [بن زنيم] مع خالد .

[أخبرنا ابن الحصين ، قال: أخبرنا ابن المذهب ، قال: أخبرنا أحمد بن جعفر ، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال: حدثني أبي ، قال: حدثنا محمد بن جعفر ، قال: [ ص: 120 ] حدثنا شعبة ، عن سماك ، قال: سمعت] عياضا الأشعري ، قال:

شهدت اليرموك وعلينا خمسة أمراء: أبو عبيدة بن الجراح ، ويزيد بن أبي سفيان ، وابن حسنة ، وخالد بن الوليد ، وعياض - وليس عياض هذا بالذي حدث سماكا عنه - قال: وقال عمر رضي الله عنه: إذا كان قتال فعليكم أبو عبيدة ، قال: فكتبنا إليه: إنه قد جاش إلينا الموت واستمددناه . فكتب إلينا: إنه قد جاءني كتابكم تستمدوني ، وإني أدلكم على من هو أعز نصرا وأحضر جندا ، الله عز وجل ، فاستنصروه ، فإن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم قد نصر يوم بدر في أقل من عدتكم ، فإذا أتاكم كتابي هذا فقاتلوهم ولا تراجعوني .

قال: فقتلناهم فهزمناهم ، وقتلناهم أربع فراسخ . قال: وأصبنا أموالا ، فتشاوروا ، فأشار علينا عياض: أن نعطى عن كل رأس عشرة ، قال: وقال أبو عبيدة: من يراهني؟ فقال شاب: أنا إن لم تغضب . قال: فسبقه ، فرأيت عقيصتي أبي عبيدة تنفران وهو خلفه على فرس عربي .

قال علماء السير: وخرج جرجة ، حتى كان بين الصفين ، ونادى: ليخرج إلي خالد ، فخرج إليه خالد وأقام أبا عبيدة مكانه ، [فوافقه بين الصفين ، حتى اختلفت أعناق دابتيهما ، وقد أمن أحدهما صاحبه] فقال جرجة: يا خالد ، أصدقني ولا تكذبني فإن الحر لا يكذب ، ولا تخادعني فإن الكريم لا يخادع المسترسل بالله ، هل أنزل الله على نبيكم سيفا من السماء فأعطاكه . فلا تسله على أحد إلا هزمتهم؟ قال: لا ، قال: فبم سميت سيف الله؟ قال: إن الله عز وجل بعث فينا نبيه ، فدعانا فنفرنا [ ص: 121 ] منه ، ونأينا عنه ، ثم بعضنا صدقه وتابعه ، وبعضنا باعده وكذبه ، فكنت فيمن كذبه وقاتله ، ثم إن الله تعالى أخذ بقلوبنا فهدانا به ، فتابعناه . فقال: "أنت سيف من سيوف الله سله على المشركين" ، ودعا لي بالنصر ، فسميت سيف الله بذلك ، فأنا من أشد المسلمين على المشركين . فقال: صدقتني يا خالد ، أخبرني إلام تدعون؟ قال: إلى شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، والإقرار بما جاء به من عند الله ، قال: فمن لم يجبكم؟ قال: فالجزية ، قال: فإن لم يجبكم ويعطها ، قال: نؤذنه بحرب ، ثم نقاتله ، قال: فما منزلة الذي [يدخل فيكم و] يجيبكم إلى هذا الأمر اليوم؟

قال: منزلتنا [واحدة] قال: هل لمن دخل فيه اليوم مثل ما لكم من الأجر؟ قال: نعم ، قال: وكيف يساويكم وقد سبقتموه ، قال: إنا دخلنا في هذا الأمر ونبينا حي بين أظهرنا يأتيه خبر السماء ، وحق لمن رأى ما رأينا أن يسلم ويتابع ، وإنكم أنتم لم تروا ما رأينا ، ولم تسمعوا ما سمعنا من العجائب والحجج ، فمن دخل في هذا الأمر بنية حقيقية كان أفضل ، فقال له: صدقتني ، وقلب الترس ومال مع خالد ، وقال: علمني الإسلام ، فمال به خالد إلى فسطاطه ، فشن عليه ماء ، ثم صلى به ركعتين ، وحملت الروم مع انقلابه إلى خالد ، وهم يرون أنها منه حيلة ، فأزالوا المسلمين عن مواقفهم إلا المحامية ، عليهم عكرمة والحارث بن هشام .

وركب خالد ومعه جرجة وتراجعت الروم إلى مواقفهم فزحف خالد حتى تصافحوا بالسيوف ، فضرب فيهم خالد وجرجة من لدن ارتفاع النهار إلى جنوح الشمس للغروب ، ثم أصيب جرجة ، ولم يصل صلاة سجد فيها إلا الركعتين اللتين أسلم عليهما ، وصلى الناس الظهر والعصر إيماء ، وتضعضع الروم ، ونهد خالد بالقلب حتى كان بين خيلهم ورجلهم وهربوا ، فانفرج المسلمون لهم ، فذهبوا في البلاد ، وأقبل المسلمون على الرجل ففضوهم ، فاقتحموا في خندقهم ، فتهافت عشرون ومائة ألف ، [ ص: 122 ] وكان الفيقار قد بعث رجلا عربيا ، فقال: ادخل في هؤلاء القوم يوما وليلة ، ثم ائتني بخبرهم ، فجاء فقال: بالليل رهبان وبالنهار فرسان ، ولو سرق ابن ملكهم قطعوا يده ، ولو زنا رجم لإقامة الحق فيهم ، فقال: لبطن الأرض خير من لقاء هؤلاء على ظهرها ، فلما أقبلوا تجلجل الفيقار وأشراف من الروم برانسهم ، ثم جلسوا وقالوا: لا نحب أن نرى يوم السوء إذا لم نستطع أن نرى يوم السرور ، وإذ لم نستطع أن نمنع النصرانية فأصيبوا في تزملهم .

وقال عكرمة بن أبي جهل يومئذ: قاتلت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في كل موطن ، وأفر منكم اليوم ، ثم نادى: من يبايع على الموت؟ فبايعه الحارث بن هشام ، وضرار بن الأزور في أربعمائة من وجوه المسلمين وفرسانهم ، فقاتلوا قدام فسطاط خالد حتى أثبتوا جميعا جراحا . وأتى خالد [بعد ما أصبحوا] بعكرمة جريحا ، فوضع رأسه على فخذه ، وبعمرو بن عكرمة فوضع رأسه على ساقه ، وجعل يمسح عن وجوههما ، ويقطر في حلوقهما الماء ، [ويقول: كلا ، زعم ابن الحنتمة أنا لا نستشهد] .

وأصيبت يومئذ عين أبي سفيان ، فأخرج السهم من عينه [أبو] حثمة . وقاتل النساء يومئذ ، منهن جويرية بنت أبي سفيان .

وقتل الله أخا هرقل ، وأخذ التذارق ، وانتهت الهزيمة إلى هرقل وهو دون مدينة حمص ، فارتحل فجعل مدينة حمص بينه وبينهم . [ ص: 123 ]

كانت وقعة اليرموك في سنة ثلاث عشرة ، وكانت أول فتح فتح على عمر بعد عشرين ليلة من متوفى أبي بكر رضي الله عنه .

وأما الواقدي فإنه يقول في سنة خمس عشرة .

[أخبرنا عبد الوهاب بن المبارك ، ومحمد بن ناصر ، قالا: أخبرنا ابن المبارك بن عبد الجبار ، أخبرنا أبو محمد الجوهري ، أخبرنا أبو عمرو بن حيويه ، أخبرنا أبو بكر بن الأنباري ، قال: حدثني أبي ، قال: حدثنا أحمد بن عبيد] ، عن ابن الأعرابي ، قال: استشهد باليرموك عكرمة بن أبي جهل ، وسهيل بن عمرو ، والحارث بن هشام ، وجماعة من بني المغيرة ، فأتوا بماء وهم صرعى ، فتدافعوه حتى ماتوا ولم يذوقوه . أتي عكرمة بالماء ، فنظر إلى سهيل بن عمرو ينظر إليه ، فقال: ابدءوا بذا ، فنظر سهيل إلى الحارث بن هشام ينظر إليه ، فقال: ابدءوا بذا ، فماتوا كلهم قبل أن يشربوا ، فمر بهم خالد ، فقال: بنفسي أنتم . كذا في هذه الرواية عن ابن الأعرابي .

فأما عكرمة فاستشهد ، وأما الحارث وسهيل فاستشهدا بعد ذلك بزمان .

قال علماء السير: وأتى خالد دمشق فجمع له صاحب بصرى ، فسار إليه هو وأبو عبيدة ، فظفروا بالعدو ، وطلب العدو الصلح فصولحوا على كل رأس دينار في كل عام ، وجريب حنطة ، ثم رجع العدو على المسلمين ، فتوافت جنود المسلمين والروم بأجنادين ، فالتقوا يوم السبت لليلتين بقيتا من جمادى الأولى ، فظهر المسلمون على المشركين ، وقتل خليفة هرقل في رجب .

التالي السابق


الخدمات العلمية