صفحة جزء
168 - عكرمة بن أبي جهل ، واسمه عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم:

[أخبرنا ابن أبي طاهر ، قال: أخبرنا الجوهري ، قال: أخبرنا ابن حيويه ، قال:

أخبرنا أحمد بن معروف ، قال: أخبرنا الحسين بن الفهم ، قال: حدثنا محمد بن سعد ، قال: أخبرنا محمد بن عمر ، قال: حدثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة ، عن موسى بن عقبة ، عن أبي حبيبة مولى الزبير] عن عبد الله بن الزبير ، قال:

لما كان يوم فتح مكة هرب عكرمة بن أبي جهل إلى اليمن ، وخاف أن يقتله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، [فجاءت زوجته إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم] وكانت امرأته أم حليم بنت الحارث بن هشام امرأة لها عقل ، وكانت قد اتبعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقالت له: إن ابن عمي عكرمة قد هرب منك [إلى اليمن] ، وخاف أن تقتله فأمنه ، قال: "قد أمنته بأمان الله ، فمن لقيه فلا يعرض له" فخرجت في طلبه ، فأدركته في ساحل من سواحل تهامة وقد ركب البحر ، فجعلت تلوح إليه وتقول: يا بن عم ، جئتك من عند أوصل الناس ، وأبر الناس ، وخير الناس ، لا تهلك نفسك وقد استأمنت لك فأمنك ، فقال: أنت فعلت ذلك؟ قالت: نعم ، أنا كلمته فأمنك ، فرجع معها ، فلما دنا من مكة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه: "يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمنا مهاجرا فلا تسبوا أباه ، فإن سب الميت يؤذي الحي ولا يبلغ الميت" . [ ص: 156 ]

قال: فقدم عكرمة فانتهى إلى باب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وزوجته معه متنقبة ، قال:

فاستأذنت على رسول الله فدخلت فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقدوم عكرمة ، فاستبشر ووثب قائما على رجليه ، وما على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رداء فرحا بعكرمة ، وقال: أدخليه ، فدخل ، فقال: يا محمد ، إن هذه أخبرتني أنك أمنتني ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "صدقت وأنت آمن" ، قال عكرمة: فقلت: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأنك عبده ورسوله ، وقلت: أنت أبر الناس ، وأصدق الناس ، وأوفى الناس ، أقول ذلك وإني لمطأطئ الرأس استحياء منه ، ثم قلت: يا رسول الله ، استغفر لي كل عداوة عاديتكها أو مركب أوضعت فيه أريد به إظهار الشرك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "اللهم اغفر لعكرمة كل عداوة عادانيها ، أو نطق بها أو مركب أوضع فيه يريد أن يصد عن سبيلك" ، فقلت: يا رسول الله ، مرني بخير ما تعلم فأعمله ، قال: "قل: أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وجاهد في سبيله" ، ثم قال عكرمة: أما والله يا رسول الله ، لا أدع نفقة كنت أنفقتها في صد عن سبيل الله إلا أنفقت ضعفها في سبيل الله ، ولا قتالا كنت أقاتل في صد عن سبيل الله إلا أبليت ضعفه في سبيل الله ، ثم اجتهد في القتال حتى قتل شهيدا يوم أجنادين ، في خلافة أبي بكر الصديق ، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استعمله عام حج على هوازن بصدقتها .

[قال محمد بن سعد: وأخبرنا عارم بن الفضل ، قال: حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب] ، عن ابن أبي مليكة ، قال:

لما كان يوم الفتح ركب عكرمة بن أبي جهل البحر هاربا يجب بهم البحر ، فجعلت الصواري يدعون الله عز وجل ويوحدونه ، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا مكان لا ينفع فيه إلا الله عز وجل ، قال: فهذا إله محمد الذي يدعونا إليه ، فارجعوا بنا ، فرجع فأسلم . وكانت امرأته أسلمت قبله وكانا على نكاحهما .

[قال ابن سعد: وأخبرنا موسى بن مسعود ، أبو حذيفة النهدي ، قال: حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن مصعب بن سعد] ، عن عكرمة بن أبي جهل ، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم جئته: "مرحبا بالراكب المهاجر ، مرحبا بالراكب

[ ص: 157 ]

المهاجر" ، قلت: يا رسول الله ، لا أدع نفقة أنفقتها عليك إلا أنفقت مثلها في سبيل الله .
[قال ابن سعد: وأخبرنا أبو سهل ، قال: حدثنا داود] ، عن هشام [بن يحيى] المخزومي ، قال: قال شيخ لنا: لما قدم عكرمة المدينة جعل الناس يتنادون: هذا ابن أبي جهل ، هذا ابن أبي جهل ، فانطلق مؤايلا حتى دخل على أم سلمة زوجة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقالت له: ما شأنك؟

قال: ما شأني ، لا أخرج إلى طريق ولا سوق إلا ينادى بي: هذا ابن أبي جهل ، فدخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في خلال ذلك ، فذكرت له أم سلمة ذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مقالته: "ما بال أقوام يؤذون الأحياء بشتم الأموات ، ألا
لا تؤذوا الأحياء بشتم الأموات" .
[قال ابن سعد: وأخبرنا سليمان ، قال: حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن ابن أبي مليكة]: أن عكرمة بن أبي جهل كان إذا أجهد اليمين ، قال: لا والذي نجاني يوم بدر ، وكان يضع المصحف على وجهه ويقول: كتاب ، ربي كتاب ربي .

169 - عتاب بن أسيد:

ولاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مكة وهو ابن خمس وعشرين سنة ، وتوفي بها يوم مات أبو بكر بالمدينة ، وكانا قد سما جميعا .

170 - نعيم النحام بن عبد الله بن أسيد بن عبد عوف:

أسلم بعد عشرة ، وكان يكتم إسلامه ، وإنما سمي النحام؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "دخلت الجنة فسمعت نحمة من نعيم" . ولم يزل بمكة يحوطه قومه [لشرفه فيهم . فلما هاجر المسلمون إلى المدينة أراد الهجرة ، فتعلق به قومه] فقالوا: دن بأي دين شئت وأقم عندنا . فأقام [بمكة] إلى [ ص: 158 ] سنة ست ، فقدم مهاجرا إلى المدينة ومعه أربعون من أهله ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاعتنقه وقبله .

وشهد مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما بعد الحديبية ، وقتل يوم اليرموك [شهيدا] في هذه السنة .

171 - هشام بن العاص بن وائل بن هشام بن سعيد بن سهم:

أسلم بمكة قديما ، وهاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية ، ثم قدم مكة حين بلغه مهاجرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة ، يريد اللحاق به ، فحبسه أبوه وقومه بمكة حتى قدم المدينة بعد الخندق على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فشهد ما بعد ذلك من المشاهد ، وكان أصغر سنا من أخيه عمرو بن العاص ، وكان عمرو يقول: عرضنا أنفسنا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقبله وتركني .

[أخبرنا محمد بن أبي طاهر ، أنبأنا أبو إسحاق البرمكي ، أخبرنا ابن حيويه ، أخبرنا أحمد بن معروف ، أخبرنا الحسين بن الفهم ، حدثنا محمد بن سعد ، قال:

أخبرنا محمد بن عمر ، قال: حدثني مخرمة بن بكير ، عن أم بكر بنت] المسور بن مخرمة ، قالت: كان هشام بن العاص رجلا صالحا ، لما كان يوم أجنادين رأى من المسلمين بعض النكوص عن عدوهم ، فألقى المغفر عن وجهه وجعل يتقدم في نحر العدو ، وهو يصيح: يا معشر ، المسلمين إلي إلي ، أنا هشام بن العاص ، أمن الجنة تفرون؟ حتى قتل .

روى محمد بن عمر: [وحدثني ثور بن يزيد ، عن خلف] بن معدان ، قال: [ ص: 159 ]

لما انهزمت الروم يوم أجنادين انتهوا إلى موضع لا يعبره إلا إنسان إنسان ، فجعلت الروم تقاتل عليه وقد تقدموه وعبروه ، وتقدم هشام بن العاص بن وائل ، فقاتلهم عليه حتى قتل ، ووقع على تلك الثلمة فسدها ، فلما انتهى المسلمون إليها هابوا أن يوطئوه الخيل ، فقال عمرو بن العاص: أيها الناس ، إن الله قد استشهده ورفع روحه ، وإنما هو جثة ، فأوطئوه الخيل ، ثم أوطأه هو وتبعه الناس حتى قطعوه ، فلما انتهت الهزيمة ورجع المسلمون إلى العسكر ، كر إليه عمرو بن العاص ، فجعل يجمع لحمه وأعضاءه وعظامه ، ثم حمله في نطع فواراه .

وكانت وقعة أجنادين أول وقعة بين المسلمين والروم ، وكانت في جمادى الأولى سنة ثلاث عشرة في خلافة أبي بكر رضي الله عنه ، وكان على الناس يومئذ عمرو بن العاص .

172 - [واقد بن عبد الله بن عبد مناف بن عزيز:

أسلم قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دار الأرقم ، وشهد مع عبد الله بن جحش سريته إلى نخلة ، وقتل يومئذ عمرو بن الحضرمي . وشهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وليس له عقب] . [ ص: 160 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية