صفحة جزء
194 - العلاء بن الحضرمي ، واسم الحضرمي عبد الله بن ضماد بن سلمى :

من حضرموت من اليمن ، وأخوه ميمون بن الحضرمي صاحب البئر التي بأعلى مكة ، يقال لها: بئر ميمون ، مشهورة على طريق العراق ، وكان حفرها في الجاهلية . [ ص: 242 ]

وأسلم العلاء قديما ، وبعثه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منصرفه من الجعرانة إلى المنذر بن ساوي العبدي بالبحرين ، وكتب معه كتابا يدعوه فيه إلى الإسلام ، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولى العلاء البحرين ، ثم عزله عنها ، وبعث أبا سعيد عاملا عليها ، فلم يزل عليها إلى أن توفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فأقبل إلى المدينة وترك العمل ، فبعث أبو بكر العلاء .

[أخبرنا أبو بكر بن عبد الباقي ، قال: أخبرنا الجوهري ، قال: أخبرنا ابن حيويه ، قال: أخبرنا أحمد بن معروف ، قال: أخبرنا الحسين بن الفهم ، قال: حدثنا محمد بن سعد ، قال: أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله بن أبي سيف ، عن أبي إسماعيل الهمداني ، وغيره ، عن مجالد] ، عن الشعبي ، قال: كتب عمر بن الخطاب إلى العلاء بن الحضرمي وهو بالبحرين: أن سر إلى عتبة بن غزوان فقد وليتك عمله ، واعلم أنك تقدم على رجل من المهاجرين الأولين الذين قد سبقت لهم من الله ورسوله الحسنى ، لم أعزله أن لا يكون عفيفا صليبا شديد البأس ، ولكني ظننت أنك أغنى عن المسلمين في تلك الناحية منه ، فاعرف له حقه ، وقد وليت قبلك رجلا فمات قبل أن يصل ، فإن يرد الله أن يلي عتبة فالخلق والأمر لله رب العالمين .

واعلم أن أمر الله محفوظ بحفظه الذي أنزله ، فانظر إلى الذي خلقت له ، فاكدح له ودع ما سواه؛ فإن الدنيا أمد والآخرة أبد ، ولا يشغلنك شيء مدبر خيره عن شيء باق خيره ، واهرب إلى الله عز وجل من سخطه ، فإن الله عز وجل يجمع لمن شاء الفضيلة في حكمه وعلمه ، نسأل الله لنا ولك العون على طاعته ، والنجاة من عذابه .

قال: فخرج العلاء من البحرين ، وقدم البصرة في رهط ، منهم أبو هريرة [وأبو بكرة] ، فلما كانوا قريبا من أرض تميم مات العلاء ، فرجع أبو هريرة إلى البحرين ، وأبو بكرة قدم البصرة ، فكان أبو هريرة يقول: رأيت من العلاء بن الحضرمي ثلاثة أشياء لا أزال أحبه أبدا: رأيته قطع البحر على فرسه يوم دارين ، وقدم من المدينة يريد البحرين ، [ ص: 243 ] فلما كنا بالدهناء فقد ماؤهم ، فدعا الله عز وجل فنبع لهم ماء من تحت رمله ، فارتووا وارتحلوا ، ونسي رجل منهم بعض متاعه فرجع فأخذه ولم يجد الماء . وخرجت معه من البحرين إلى البصرة فمات ونحن على غير ماء فأبدى الله لنا سحابة ، فمطرنا فغسلناه وحفرنا له بسيوفنا ولم نلحد له ، فدفناه ومضينا ، فقلنا: رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دفناه ولم نلحد له ، فرجعنا فلم نجد موضع قبره .

195 - عمرو بن عنبسة بن خالد بن حذيفة ، أبو نجيح السلمي :

قديم الإسلام ، كان يقول: رغبت عن آلهة قومي في الجاهلية ، ورأيت أنها باطلة ، فلقيت رجلا من أهل الكتاب ، فقلت: إني امرؤ ممن يعبد الحجارة فينزل الحي ليس معهم إله ، فيخرج الرجل منهم فيأتي بأربعة أحجار فينصب ثلاثة لقدره ، ويجعل أخيرها إلها يعبده ، ثم لعله يجد أحسن منه فيتركه ثم يأخذ غيره ، فرأيت أن هذا باطل ، فدلني على خير من هذا ، فقال: يخرج من مكة رجل يرغب عن آلهة قومه ، فإذا رأيت ذلك فاتبعه فإنه يأتي بأفضل الدين ، فلم يكن لي همة إلا مكة ، فآتي فأسأل: هل حدث بها حدث؟ فيقال: لا ، ثم قدمت مرة فسألت فقالوا: حدث ، رجل يرغب عن آلهة قومه ، فسألت عنه فوجدته مستخفيا ، ووجدت قريشا عليه أشداء ، فتلطفت حتى دخلت عليه ، فسألته ، فقلت: أي شيء أنت؟ قال: نبي ، قلت: ومن أرسلك؟ قال: الله ، قلت: وبما أرسلك؟ قال: بعبادة الله وحده لا شريك له ، وبحقن الدماء ، وبكسر الأوثان ، وصلة الرحم ، وأمان السبيل . قلت: نعم ما أرسلك به ، قد آمنت بك وصدقتك ، فمن تبعك؟

قال: حر وعبد ، وليس معه إلا أبو بكر وبلال ، فلقد رأيتني وأنا رابع الإسلام ، ثم قلت:

أتأمرني أن أمكث معك أو أنصرف ، فقال: ألا ترى كراهية الناس لما جئت به ، فلا تستطيع أن تمكث ، كن في أهلك ، فإذا سمعت بي قد خرجت مخرجا فاتبعني ، فمكثت في أهلي حتى إذا خرج إلى المدينة سرت إليه ، فقدمت المدينة ، فقلت: يا نبي الله ، أتعرفني؟ قال: أنت السلمي الذي أتيتني بمكة ، فسألتني عن كذا ، فقلت لك: كذا ، فقلت: أي الليل أسمع؟ قال: الثلث الأخير .


قال الواقدي : كان عمرو بن عنبسة ينزل صفنة وجادة ، وهي من أرض بني [ ص: 244 ] سليم ، فلم يزل مقيما هناك حتى مضت بدر وأحد والخندق والحديبية وخيبر ، ثم قدم بعد ذلك على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

196 - عتبة بن غزوان [بن جابر المازني ]:

وقد تقدم خبره بمسيرة إلى فرج الهند ، ويكنى أبا عبد الله . [هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية ، وشهد بدرا ، واستعمله عمر على البصرة ، وهو الذي مصرها واختطها ، ثم قدم على عمر فرده إلى البصرة واليا ، فمات في الطريق في هذه السنة .

وقيل: في سنة خمس عشرة ، وهو ابن سبع وخمسين ، وقيل: خمس وخمسين .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت ، قال: أخبرني الأزهري ، حدثنا أحمد بن إبراهيم البزار ، حدثنا جعفر بن أحمد المروزي ، حدثنا السري بن يحيى ، حدثنا شعيب بن إبراهيم ، حدثنا سيف بن عمر ، عن محمد وطلحة والمهلب وزياد وعمرو ، قالوا: مصر المسلمون المدائن وأوطنوها ، حتى إذا فرغوا من جلولاء وتكريت ، وأخذوا الحصنين ، كتب عمر إلى سعد: أن ابعث عتبة بن غزوان إلى فرج الهند فليرتد منزلا يمصره ، وابعث معه سبعين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فخرج عتبة بن غزوان في سبعمائة من المدائن ، فسار حتى نزل شاطئ دجلة ، وتبوأ دار مقامه .

أخبرنا هبة الله بن محمد بن الحصين ، أخبرنا أبو علي التميمي ، أخبرنا أحمد بن جعفر ، حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال: حدثني أبي ، حدثنا بهز بن أسد ، حدثنا سليمان بن المغيرة ، حدثنا حميد بن هلال ، عن مخالد بن عمير ، قال: خطب عتبة بن غزوان فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال: أما بعد ، فإن الدنيا قد آذنت بصرم ، وولت حذاء ، ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء يتصابها صاحبها ، وأنتم [ ص: 245 ] منتقلون بعدها إلى دار لا زوال لها ، فانتقلوا بخير ما بحضرتكم ، فإنه قد ذكر لنا أن الحجر يلقى من شقة جهنم ، فيهوي فيها سبعين عاما ما يدرك لها قعرا ، والله لتملأن ، أفعجبتم ، والله لقد ذكر لنا أن ما بين مصراعي الجنة مسيرة أربعين عاما ، وليأتين عليه يوم وهو كظيظ بالزحام ، ولقد رأيتني وأنا سابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما لنا طعام إلا ورق الشجر حتى قرحت أشداقنا ، وإني التقطت بردة فشققتها بيني وبين سعد فاتزر بنصفها ، واتزرت بنصفها ، فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أمير مصر من الأمصار ، وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما وعند الله صغيرا ، وإنها لم تكن نبوة قط إلا تناسخت حتى يكون آخرها ملكا فستخبرون وتجربون الأمراء بعدنا .

انفرد بإخراجه مسلم ، وليس لعتبة في الصحيح غيره .

رواه أحمد بن حنبل ، قال: حدثنا بهز بن راشد ، قال: حدثنا سليمان بن المغيرة ، قال: حدثنا حميد -يعني ابن هلال- عن خالد بن عمير ، قال: خطب عتبة بن غزوان أخبرنا أبو منصور القزاز ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت ، أخبرنا ابن بشران ، أخبرنا ابن صفوان ، حدثنا ابن أبي الدنيا ، حدثنا محمد بن سعد ، حدثنا محمد بن عمر ، قال: حدثني عبد الله وإبراهيم بن عبد الله من ولد عتبة بن غزوان ، قالا:

قدم عتبة المدينة في الهجرة وهو ابن أربعين سنة ، وتوفي وهو ابن خمس وسبعين سنة ، وكان طوالا جميلا ، يكنى أبا عبد الله ، ومات سنة سبع عشرة بطريق البصرة عاملا لعمر بن الخطاب عليها .

قال ابن سعد: وأخبرني الهيثم بن عدي قال: كانت كنيته أبا غزوان . [ ص: 246 ]

قال الواقدي : يقال: كان عتبة مع سعد بن أبي وقاص ، فوجهه إلى البصرة بكتاب عمر إليه يأمره بذلك ، فوليها ستة أشهر ، ثم خرج على عمر .

وقد قال خليفة بن خياط : توفي سنة أربع عشرة .

وقال أبو حسان الزيادي : سنة خمس عشرة .

وقيل: ستة وعشرين .

وسبع عشرة أصح؛ لأن المدائن فتحت سنة ست عشرة ، ثم مصرت البصرة بعد ذلك]

197 - مالك بن قيس بن ثعلبة بن العجلان ، أبو خيثمة :

شهد أحدا والمشاهد بعدها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وتخلف عن تبوك عشرة أيام ، فدخل يوما على امرأتين له في يوم حار ، فوجدهما في عريشين لهما قد رشت كل واحدة منهما عريشها ، وبردت له ماء وهيأت له طعاما ، فقال: سبحان الله ، رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الضح والريح والحر وأبو خيثمة في ظلال باردة وطعام مهيأ وامرأتين حسناوين ، والله لا أدخل عريش واحدة منكما ولا أكلمكما حتى ألحق برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فخرج إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال له: أولى لك يا أبا خيثمة ، فأخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم خبره ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خيرا ودعا له .

198 - أم عطية الأنصارية ، واسمها نسيبة -بضم النون وفتح السين- بنت كعب:

أسلمت وبايعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وغزت معه سبع غزوات ، وكانت تخلفهم في الرجال ، وتصنع لهم الطعام ، وتقوم على المرضى ، وتداوي الجرحى . [ ص: 247 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية