صفحة جزء
202 - شرحبيل بن حسنة ، وهي أمه ، وهو ابن عبد الله بن المطاع بن عمرو ، ويكنى أبا عبد الله :

هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية ، وغزا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غزوات ، وهو أحد الأمراء الذين عقد لهم أبو بكر الصديق إلى الشام ، وتوفي في هذه السنة بالشام وهو ابن سبع وستين سنة .

203 - عامر بن عبد الله بن الجراح ، أبو عبيدة الفهري :

منسوب إلى فهر قريش ، وكذلك حبيب بن مسلمة الفهري ، وقد ينسب قوم إلى فهر الأنصار ، منهم عبادة وأوس ابنا الصامت .

كان أبو عبيدة نحيف البدن ، معروق الوجه ، خفيف اللحية طوالا ، أحنى ، أثرم الثنيتين . أسلم قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دار الأرقم ، وهاجر إلى الحبشة في بعض الروايات ، ثم إلى المدينة ، وشهد بدرا وأحدا ، وثبت يومئذ مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حين انهزم الناس ، وبعثه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سرية في ثلاثمائة وبضعة عشر ، وألقى لهم البحر حوتا يقال له العنبر ، فأكلوا منه . وأقام ضلعا من أضلاعه ، ورحل بعيرا فأجازه تحته .

وقدم أهل اليمن على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فسألوه أن يبعث معهم رجلا يعلمهم السنة والإسلام ، فأخذ بيد أبي عبيدة وقال: هذا أمين هذه الأمة .

[أخبرنا ابن أبي طاهر ، قال: أخبرنا الجوهري ، قال: أخبرنا ابن حيويه ، قال: أخبرنا أحمد بن معروف ، قال: أخبرنا الحسين بن الفهم ، حدثنا محمد بن سعد ، قال: [ ص: 262 ]

أخبرنا محمد بن عمر ، قال: حدثني إسحاق بن يحيى ، عن عيسى بن طلحة ] ، عن عائشة ، قالت: سمعت أبا بكر رضي الله عنه يقول: لما كان يوم أحد ورمي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في وجهه حتى دخلت في وجنته حلقتان من المغفر ، فأقبلت أسعى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وإنسان قد أقبل يطير طيرانا ، فقلت: اللهم اجعله طلحة حتى توافينا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فإذا أبو عبيدة بن الجراح بدرني فقال: أسألك بالله يا أبا بكر ، إلا تركتني فأنزعه من وجنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فتركته فأخذ بثنيته أحد حلقتي المغفر فنزعها ، فسقط على ظهره ، وسقطت ثنية أبي عبيدة . ثم أخذ الحلقة الأخرى بثنيته الأخرى ، فسقطت فكان أبو عبيدة في الناس أثرم .

توفي أبو عبيدة في طاعون عمواس ، وهو ابن ثمان وخمسين سنة .

204 - العاص بن سهيل بن عمرو ، ويكنى أبا جندل :

أسلم قديما بمكة فقيده أبوه ، فلما نزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحديبية أقبل يرسف في قيده ، فقال سهيل: هذا أول ما أقاضيك عليه ، فرده فأفلت ومضى إلى أبي بصير بالعيص ، فكانوا يتعرضون عير قريش ، فمات أبو بصير ، فقدم أبو جندل فلم يغز مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى توفي ثم خرج إلى الشام فجاهد فتوفي في طاعون عمواس .

205 - [عتبة بن مسعود بن حبيب ، أخو عبد الله بن مسعود لأبيه وأمه:

وكان قديم الإسلام بمكة ، وهاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية ، ثم قدم فشهد أحدا والمشاهد بعدها ، ومات في خلافة عمر ، وصلى عليه] .

206 - عمير بن عدي بن خرشة بن أمية بن عامر بن حطمة ، وهو عمير القاري :

وكان قديم الإسلام ضرير البصر ، وكانت عصماء بنت مروان تؤذي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم [ ص: 263 ] وتحرض عليه وتعيب الإسلام وتقول في ذلك الشعر ، فلما غاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ببدر نذر عمير إن الله رد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سالما أن يقتل عصماء ، فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من بدر أتاها عمير في جوف الليل فقتلها ، ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأخبره ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا ينتطح فيها عنزان" . وكانت هذه الكلمة أول ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم قال: إذا أحببتم أن تنظروا إلى رجل نصر الله ورسوله بالغيب فانظروا إلى عمير بن عدي" . وكان عمير يؤذن لقومه .

207 - الفضل بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم ، أبو محمد :

أمه أم الفضل ، وهي لبابة الكبرى ، وهو أسن ولد العباس ، غزا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مكة وحنينا وثبت معه يومئذ حين انهزم الناس فيمن ثبت معه من أهل بيته ، وشهد معه حجة الوداع ، وأردفه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وراءه وكان من جملة من حضر غسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتولى دفنه ، ثم خرج بعد ذلك إلى الشام مجاهدا ، فمات في ناحية الأردن في هذه السنة .

208 - [ عدي بن أبي الزغباء ، واسم أبي الزغباء سنان بن سبيع :

بعثه النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع بسبس بن عمرو الجهني طليعة يتجسسان خبر العير ، فوردا بدرا فوجدا العير قد مرت وفاتتهما - فرجعا فأخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

وشهد عدي بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

وتوفي في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وليس له عقب .

209 - عويم بن ساعدة بن عائش بن قيس بن النعمان ، يكنى أبا عبد الرحمن :

ويروى أنه كان في الثمانية الذين لقوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الأنصار بمكة فأسلموا .

وشهد العقبتين ، وتوفي وهو ابن خمس وستين سنة] . [ ص: 264 ]

210 - معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس بن عائذ بن عدي بن كعب ، أبو عبد الرحمن :

كان طوالا أبيض حسن الثغر ، براق الثنايا ، عظيم العينين ، مجموع الحاجبين ، جعدا قططا . شهد العقبة مع السبعين .

وآخى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بينه وبين ابن مسعود ، وشهد بدرا وهو ابن عشرين سنة ، أو إحدى وعشرين ، وشهد أحدا والمشاهد كلها مع رسول الله . صلى الله عليه وآله وسلم . وبعثه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى اليمن في ربيع الآخر سنة تسع من الهجرة ، وشيعه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأوصاه بحسن الخلق ، وتوفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو على اليمن ، ولما أصيب أبو عبيدة في طاعون عمواس استخلف معاذ بن جبل فأخذه الطاعون ، فجعل يقول وهو يغمى عليه: وعزتك إنك لتعلم أني أحبك ، جزعني ما أردت .

[أخبرنا محمد بن أبي طاهر ، قال: أنبأنا أبو إسحاق البرمكي ، أخبرنا أبو عمرو بن حيويه ، أخبرنا أحمد بن معروف ، حدثنا الحسين بن الفهم ، حدثنا محمد بن سعد ، أخبرنا عبيد الله بن موسى عن شيبان ، عن الأعمش ، عن شهر بن حوشب ] ، عن الحارث بن عميرة ، قال: إني لجالس عند معاذ وهو يموت ، فهو يغمى عليه مرة ، ويفيق مرة ، فسمعته يقول عند إفاقته: اخنق خنقك ، فوعزتك إني أحبك .

[قال ابن سعد: وأخبرنا يزيد بن هارون ، قال: أخبرنا سعيد بن أبي عروبة ، قال: سمعت] شهر بن حوشب يقول: قال عمر بن الخطاب : لو أدركت معاذ بن جبل فاستخلفته فسألني عنه ربي لقلت: رب سمعت نبيك يقول: "إن العلماء إذا اجتمعوا يوم القيامة كان معاذ بن جبل بين أيديهم قذفة حجر" . [ ص: 265 ]

[أخبرنا ابن ناصر ، أخبرنا المبارك بن عبد الجبار ، قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله الأنماطي ، أخبرنا أبو حامد أحمد بن الحسين المروزي ، أخبرنا أحمد بن الحارث بن محمد بن عبد الكريم ، حدثنا الهيثم بن عدي ، حدثنا محمد بن راشد الخزاعي ] ، عن محفوظ بن علقمة ، عن أبيه: أن معاذا كان يأكل تفاحا ومعه امرأة له وغلام ، فأكلت امرأته نصف تفاحة ثم ناولت الغلام نصفها ، فأوجعها ضربا . ورأى امرأته تطلع من كوة فأوجعها ضربا .

توفي معاذ في طاعون عمواس بناحية الأردن من الشام وهو ابن ثمان وثلاثين سنة .

وقيل: ثلاث وثلاثين سنة

211 - محلم بن جثامة بن قيس :

[أخبرنا محمد بن عبد الباقي البزاز ، أخبرنا أبو محمد الجوهري ، أخبرنا أبو عمرو بن حيويه ، أخبرنا ابن معروف ، حدثنا ابن الفهم ، حدثنا محمد بن سعد ، أخبرنا محمد بن عمر ، قال: حدثنا يزيد بن قسيط ، عن أبيه] ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي حدرد الأسلمي عن أبيه ، قال: لما وجهنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع أبي قتادة الأنصاري إلى بطن أطم ، فبينا نحن ننظر أطم مر بنا عامر بن الأضبط الأشجعي ، فسلم علينا بتحية الإسلام ، فأمسكنا عنه وحمل عليه محلم بن جثامة فقتله وسلبه بعيره ومتاعا ووطيا من لبن ، فلما لحقنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم نزل فيه القرآن: يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا الآية . قال محمد بن عمر : وحدثنا غير عبد الله بن يزيد ، قال: لما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بحنين صلى يوما الظهر ثم تنحى إلى شجرة فقام إليه عيينة بن بدر وهو سيد قيس يطلب دم عامر بن الأضبط ، فقام الأقرع بن حابس يدفع عن محلم؛ لمكان خندف ، [ ص: 266 ] فاختصما بين يدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "يأخذ الدية" . فأبى عيينة ، فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى قبلوها ، فقال الناس لمحلم: ائت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يستغفر لك ، فقام وعليه حلة قد تهيأ فيها للقصاص حتى جلس بين يدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعيناه تدمعان ، فقال: يا رسول الله ، قد كان من الأمر ما بلغك ، وإني أتوب إلى الله فاستغفر لي ، فقال: ما اسمك؟ قال: محلم بن جثامة ، قال: قتلته بسلاحك في غيرة الإسلام ، اللهم لا تغفر لمحلم بن جثامة ، بصوت عال أنفذ به الناس ، فعاد فقال: قد كان الذي بلغك ، وإني أتوب إلى الله فاستغفر لي ، فعاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بصوت عال: "اللهم لا تغفر لمحلم بن جثامة" ثلاثا . فقام من بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتلقى دموعه بفضل ردائه . فقال ضمرة الأسلمي: كنا نتحدث أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حرك شفتيه بالاستغفار ، ولكنه أراد أن يعلم الناس قدر الدم عند الله ، وكان ضمرة قد شهد ذلك اليوم .

وقال الحسن البصري : لما مات محلم بن جثامة لفظته الأرض بعد دفنه ، ثم دفنوه فلفظته الأرض ، فطرحوه فأكلته السباع .

وقال الحسن : إنها لتقبل ممن هو شر منه ، ولكن الله أحب أن يريكم .

قال الواقدي : نزل محلم حمص وتوفي بها . [ ص: 267 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية