صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

247 - أبي بن كعب بن قيس بن عبد المنذر :

شهد العقبة مع السبعين من الأنصار ، وشهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان يكتب له الوحي ، وهو أحد الذين حفظوا القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأمر الله عز وجل نبيه أن يقرأ عليه القرآن ، وقال عمر في حقه: هذا سيد المسلمين .

أخبرنا هبة الله بن محمد ، أخبرنا الحسين بن علي ، أخبرنا أحمد بن جعفر ، حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال: حدثني أبي ، حدثنا محمد بن جعفر ، أخبرنا أحمد بن جعفر ، قال: سمعت قتادة يحدث ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب:

[ ص: 9 ] "إن الله عز وجل أمرني أن أقرأ عليك: لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب قال: وسماني لك؟ قال: "نعم" ، فبكى . أخبرنا أبو بكر بن أبي طاهر ، أخبرنا الجوهري ، أخبرنا ابن حيويه ، أخبرنا أحمد بن معروف ، أخبرنا الحسين بن الفهم ، حدثنا محمد بن سعد ، أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي ، حدثنا سفيان الثوري ، عن ابن أبجر ، عن الشعبي ، عن مسروق ، قال: سألت أبي بن كعب رضي الله عنه عن مسألة ، فقال: أكان هذا؟ قلت: لا ، قال: فأحمنا حتى يكون ، فإذا كان اجتهدنا لك رأينا .

248 - أوس بن ثابت بن المنذر بن حرام ، أخو حسان ، وهو أبو شداد بن أوس:

شهد أوس العقبة مع السبعين ، وبدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

249 - أوس بن خولي بن عبد الله:

شهد بدرا والمشاهد كلها ، وحضر وقت غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتوفي في خلافة عثمان رضي الله عنه .

250 - جبار بن صخر بن خنساء بن عبيد ، أبو عبد الله :

شهد العقبة مع السبعين ، وبدرا والمشاهد كلها

وتوفي في هذه السنة .

251 - حاطب بن أبي بلتعة اللخمي ، يكنى أبا محمد:

شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعثه [بكتاب] إلى المقوقس صاحب الإسكندرية . قال حاطب: فأنزلني المقوقس وأقمت عند بابه ليالي ثم أرسل إلي فقال: إني أسألك فأجبني عني ، قلت: هلم ، قال: أخبرني عن صاحبك ، أليس هو [ ص: 10 ] نبيا؟ قلت: بلى قال: فما له لم يدع الله على قومه حيث أخرجوه من بلده إلى غيرها؟

قلت: فعيسى بن مريم عليه السلام أتشهد أنه رسول الله؟ قال: نعم ، قلت: فما له أخذه قومه فأرادوا أن يصلبوه ولم يدع عليهم فيهلكوا حتى رفعه الله إليه؟ فقال: أنت حكيم جاء من حكيم ، هذه هدايا أبعث بها معك إلى محمد ، وأرسل معك ببذرقة يبذرقونك إلى مأمنك ، فأهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث جوار منهنمارية أم إبراهيم ، وواحدة وهبها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي جهم بن حذيفة ، وواحدة وهبها لحسان بن ثابت .

وكان حاطب من الرماة المذكورين ، وكان خفيف اللحية أجنأ ، إلى القصر ما هو ، شثن الأصابع ، وتوفي بالمدينة في هذه السنة وهو ابن خمس وستين ، وصلى عليه عثمان بن عفان رضي الله عنه .

252 - عبد الله بن مظعون [بن حبيب] بن وهب :

أسلم قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم ، وهاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية ، وشهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتوفي وهو ابن ثمانين سنة .

253 - عياض بن زهير بن [أبي] شداد بن ربيعة بن هلال ، يكنى أبا سعد :

هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية ، وشهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس له عقب .

254 - مسعود بن الربيع ، وقيل: ابن ربيعة بن عمرو بن سعد حليف بني عبد مناف بن زهرة ، يكنى أبا عمير: [ ص: 11 ]

أسلم قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم ، وشهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومات في هذه السنة ، وقد زاد على الستين ، وليس له عقب .

255 - معمر بن أبي سرح بن ربيعة بن هلال ، يكنى أبا سعد:

وبعضهم يسميه عمرا ، هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية ، وشهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . [ ص: 12 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية