صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

275 - زيد بن سهل بن الأسود ، أبو طلحة الأنصاري :

شهد العقبة مع السبعين ، والمشاهد كلها مع النبي صلى الله عليه وسلم .

أخبرنا أبو بكر بن أبي طاهر ، قال: أخبرنا أبو محمد الجوهري ، قال: أخبرنا ابن حيوية ، قال: أخبرنا أحمد بن معروف ، قال: أخبرنا الحسين بن الفهم ، قال: حدثنا محمد بن سعد ، قال: أخبرنا عفان ، قال: حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس:

أن أبا طلحة كان يرمي بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد ، والنبي صلى الله عليه وسلم خلفه يتترس به ، وكان راميا ، وكان إذا ما رفع رأسه ينظر أين يقع سهمه فيرفع أبو طلحة رأسه ويقول: هكذا بأبي أنت وأمي لا يصيبك سهم ، نحري دون نحرك .

قال: وسرد الصوم بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنة لا يفطر إلا يوم فطر أو أضحى أو في مرض .

وقرأ هذه الآية: انفروا خفافا وثقالا فقال: جهزوني ، فقال بنوه: قد غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ونحن نغزو عنك ، فقال: جهزوني . فركب البحر فمات ، فلم يجدوا له جزيرة إلا بعد سبعة أيام ، فدفنوه بها ولم يتغير .

وقيل: مات بالمدينة . وصلى عليه عثمان وهو ابن سبعين سنة .

276 - سويد بن شعبة اليربوعي ، من بني تميم :

أخبرنا عبد الوهاب [بن المبارك الأنماطي ، أخبرنا أبو الحسن بن عبد الجبار ، أخبره أحمد بن علي التوزي ، أخبره عمر بن ثابت ، أخبرنا علي بن أبي قيس ، حدثنا أبو [ ص: 47 ] بكر بن عبيد ، حدثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثنا الهيثم بن جميل ، وأحمد بن يونس يزيد أحدهما على صاحبه ، عن ابن شهاب] ، عن أبي حيان التيمي ، عن أبيه ، قال: دخلت على سويد بن شعبة ، وكان من أصحاب الخطط الذين خط لهم عمر بالكوفة ، فإذ هو منكب على وجهه مسجى بثوب ، فلولا أن امرأته قالت: أهلي فداؤك ، ما نطعمك ، ما نسقيك ، ما ظننت أن تحت الثوب شيئا . فلما رآني قال: يا ابن أخي أدبرت الحراقف والصلب ، فما من ضجعة غير ما ترى ، والله ما أحب أني نقصت منه قلامة ظفر .

قال الأصمعي: الحرقفة ، مجتمع رأس الورك ورأس الفخذين .

277 - [ عبد الرحمن بن جبر بن عمرو ، أبو عبس :

كان هو وأبو بردة بن نيار حين أسلما يكسران أصنام بني حارثة . وشهد أبو عبس بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان فيمن قتل كعب بن الأشرف ، وكان عمر وعثمان يبعثانه يصدق الناس .

وتوفي في هذه السنة بالمدينة ، وصلى عليه عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ودفن بالبقيع وهو ابن سبعين سنة] .

278 - عبادة بن الصامت :

أخبرنا ابن الحصين ، أخبرنا ابن المذهب ، أخبرنا أحمد بن جعفر ، حدثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، قال: سمعت سفيان بن عيينة يسمي النقباء ، فسمى عبادة بن الصامت فيهم .

قال سفيان : عبادة عقبي ، أحدي ، بدري ، شجري ، وهو نقيب ، توفي بالرملة بالشام في هذه السنة ، وهو ابن اثنتين وسبعين سنة . [ ص: 48 ]

279 - عوف بن أثاثة بن عبادة بن المطلب بن عبد مناف ، ويكنى أبا عباد ، ويلقب مسطحا :

شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفي في هذه السنة وهو ابن ست وخمسين سنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية