صفحة جزء
أمر القتال

وبعث علي من العشي عبد الله بن عباس إلى طلحة والزبير ، [وبعثاهما من العشي محمد بن طلحة إلى علي ، وأن يكلم كل واحد منهما أصحابه ، فقالوا: نعم ، فلما أمسوا] أرسل طلحة والزبير إلى رؤساء أصحابهما ، وأرسل علي إلى رؤساء أصحابه ، ما خلا أولئك الذين هضبوا على عثمان ، فباتوا على الصلح ، وباتوا بليلة لم [ ص: 88 ] يبيتوا بمثلها للعافية من الذي أشرفوا عليه ، [والنزوع عما اشتهى الذين اشتهوا ، وركبوا ما ركبوا] ، وبات الذين أثاروا أمر عثمان بشر ليلة [باتوها قط] ، قد أشرفوا على الهلكة ، وجعلوا يتشاورون ليلتهم كلها ، حتى اجتمعوا على إنشاب الحرب [في السر] ، واستسروا بذلك خشية أن يفطن لهم ، فغدوا مع الغلس ، وما يشعر بهم [أحد غير] جيرانهم ، فخرج مضريهم إلى مضريهم ، [وربعيهم إلى ربعيهم] ، ويمانيهم إلى يمانيهم ، حتى وضعوا فيهم السلاح ، فثار أهل البصرة ، وثار كل قوم في وجوه أصحابهم الذين بهتوهم ، وخرج الزبير وطلحة فبعثا إلى الميمنة عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، وإلى الميسرة عبد الرحمن بن عتاب بن أسيد ، وثبتا في القلب ، وقالا: ما هذا؟

قالوا: طرقنا أهل الكوفة ليلا ، فقالا: قد علمنا أن عليا غير منته حتى يسفك الدماء ، [ويستحل الحرمة] ، وإنه لن يطاوعنا ، ثم رجعا بأهل البصرة .

فسمع علي وأهل الكوفة الصوت ، وقد وضعوا رجلا قريبا من علي ليخبره بما يريدون ، فلما قال: ما هذا؟ قال ذلك الرجل: ما فاجئنا إلا وقوم منهم قد بيتونا ، فرددناهم من حيث جاءوا ، فوجدنا القوم على رجل فركبونا ، وثار الناس ، وقال علي لصاحب ميمنته: ائت الميمنة ، ولصاحب ميسرته ائت الميسرة ، ولقد علمت أن طلحة والزبير غير منتهيين حتى يسفكا الدماء ، ونادى علي في الناس: كفوا ، فكان رأيهم جميعا ألا يقتتلوا حتى يبدءوا . وأقبل كعب بن سعد حتى أتى عائشة رضي الله عنهما ، فقال: أدركي ، فقد أبى القوم إلا القتال ، لعل الله يصلح بك . فركبت ، وألبسوا هودجها الأدراع ، ثم بعثوا جملها ، فلما برزت - وكانت بحيث تسمع الغوغاء - وقفت ، فقالت: ما هذا؟ قالوا: ضجة العسكر ، قالت: بخير أم بشر؟ قالوا: بشر . قالت: وأي الفريقين كانت منهم هذه [ ص: 89 ] الضجة فهم المهزومون . فما فجئها إلا الهزيمة ، فمضى الزبير في وجهه ، فسلك وادي السباع ، وجاء طلحة سهم غرب يخل ركبته بصفحة الفرس ، فلما امتلأ موزجه دما وثقل قال لغلامه: ابغني مكانا أنزل فيه ، وتمثل بهذا يقول:


ندمت ندامة الكسعي لما شربت رضا بني سهم برغمي     أطعتهم بفرقة آل لأي
فألقوا للسباع دمي ولحمي

واقتتل الناس وأقبلوا في هزيمتهم يريدون البصرة ، فلما رأوا الجمل طافت به مضر ، فقالت عائشة: خل يا كعب عن البعير وتقدم بكتاب الله عز وجل فادعهم إليه ، ودفعت إليه مصحفا . وأقبل القوم وأمامهم السبئية يخافون أن يجري الصلح ، فاستقبلهم كعب بالمصحف ، فرشقوه رشقا واحدا ، فقتلوه ، ثم رموا أم المؤمنين في هودجها ، فجعلت تنادي: يا بني البقية البقية - ويعلو صوتها - اذكروا الله والحساب ، ويأبون إلا إقداما ، فقالت: أيها الناس العنوا قتلة عثمان وأشياعهم ، فضجوا بالدعاء ، فسمع علي ، فقال: ما هذه الضجة؟ قالوا: عائشة تدعو ويدعون معها على قتلة عثمان وأشياعهم ، فأقبل يدعو ويقول: اللهم العن قتلة عثمان وأشياعهم . وأرسلت إلى عبد الرحمن بن عتاب وعبد الرحمن بن الحارث: اثبتا مكانكما ، فاجتلدوا قدام الجمل ، والمجنبتان على حالهما .

وكان القتال الأول يتسحر إلى انتصاف النهار ، وأصيب فيه طلحة رضي الله عنه ، وذهب فيه الزبير ، فلما أووا إلى عائشة وأبى أهل الكوفة إلا القتال ، ولم يريدوا إلا عائشة ، اقتتلوا حتى تحاجزوا بعد الظهر ، وذلك يوم الخميس في جمادى الآخرة ، فاقتتلوا صدر النهار مع طلحة والزبير ، وفي وسطه مع عائشة ، وتزاحف الناس ، فهزمت يمن البصرة يمن الكوفة ، وربيعة البصرة ربيعة الكوفة ، ونهد علي بمضر الكوفة إلى مضر البصرة .

واقتتلت المجنبتان حين تزاحفتا قتالا يشبه ما فيه القلبان ، وأقبل أهل اليمن [ ص: 90 ] على راية علي فقتل على راية علي من أهل الكوفة عشرة ، كلما أخذها رجل قتل قيل: وكان العشرة خمسة من همذان وخمسة من سائر اليمن .

ولما رأت الكماة من مضر الكوفة ومضر البصرة الصبر جعلوا يتوخون الأطراف: الأيدي والأرجل ، فما رئيت وقعة قط قبلها ولا بعدها ، ولا يسمع بها أكثر يدا مقطوعة [ورجلا مقطوعة] منها ، لا يدرى من صاحبها .

فلما ظهر الخلل في العسكرين رموا الجمل ، وقالوا: لا يزول القوم أو يصرع الجمل ، وأزرت مجنبتا علي فصارت في القلب ، وكانت أم المؤمنين في حلقة من أهل النجدات والبصائر ، وكان لا يأخذ أحد بالزمام إلا كان كمن يحمل الراية ، وكان لا يأخذه إلا معروف عند المطيفين بالجمل ، فإن القوم ليقتتلون عليه ، وما رامه أحد من أصحاب علي إلا قتل أو أفلت ، ثم لم يعد . ولما اختلط الناس بالقلب جاء عدي بن حاتم فحمل عليه ، ففقئت عينه ونكل .

وحدثنا سيف ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال: كان لا يجيء رجل فيأخذ بالزمام حتى يقول: أنا فلان بن فلان ، فجاء عبد الله بن الزبير ، فقالت: من أنت؟ قال: أنا عبد الله بن الزبير ، فقالت: وا ثكل أسماء . وانتهى إلى الجمل الأشتر ، وعدي بن حاتم ، فخرج عبد الله بن حكيم بن حزام إلى الأشتر ، فاختلفا ضربتين ، فقتله الأشتر ، ومضى إليه عبد الله بن الزبير فضربه الأشتر على رأسه ، فجرحه جرحا شديدا ، وضرب عبد الله الأشتر ضربة خفيفة ، واعتنق كل واحد منهما صاحبه ، وخرا إلى الأرض يعتركان . [ ص: 91 ]

وحدثنا سيف ، عن الصعب بن عطية ، عن أبيه ، قال: لا والله ما بقي من بني عامر يومئذ شيخ إلا أصيب قدام الجمل .

وحدثنا سيف ، عن محمد وطلحة ، قالا: كان من آخر من قاتل ذلك اليوم زفر بن الحارث ، فزحف إليه القعقاع ، وقال: يا بجير بن دلجة ، صح بقومك فليعقروا الجمل قبل أن يصابوا وتصاب أم المؤمنين ، فاجتث ساق البعير وأقطع بطانه وحملا الهودج فوضعاه .

وحدثنا سيف ، عن الصعب ، عن أبيه ، قال: لما اختلط بالجمل وعقره بجير بن دلجة ، قال علي رضي الله عنه:


إليك أشكو عجري وبجري     ومعشرا غشوا علي بصري
قتلت منهم مضرا بمضري     شفيت نفسي وقتلت معشري

وكان رجل يومئذ يقول: يا لمضر ، علام يقتل بعضنا بعضا ، فنادوا لا ندري إلا أنا إلى قضاء .

وحدثنا سيف ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن حكيم بن جابر ، قال: قال طلحة يومئذ: اللهم أعط عثمان مني حتى يرضى ، فجاءه سهم غرب وهو واقف ، فخلى ركبته بالسرج ، فمضى به إلى دار من دور البصرة خربة ، فمات فيها .

وحدثنا سيف ، عن فطر بن خليفة ، عن أبي بشير ، قال: شهدت الجمل ، فو الله ما سمعت دق القصارين إلا ذكرت يوم الجمل .

وحدثنا سيف ، عن محمد بن راشد السلمي ، عن ميسرة أبي جميلة ، أن [ ص: 92 ] محمد بن أبي بكر وعمار بن ياسر أتيا عائشة وقد عقر الجمل ، فاحتملا الهودج ، فنحياه ، فقال علي: ادخلا بها البصرة ، فأدخلاها دار عبد الله بن خلف الخزاعي .

وحدثنا سيف ، عن محمد وطلحة ، قالا: أمر علي نفرا بحمل الهودج من بين القتلى ، وقد كان القعقاع وزفر بن الحارث أنزلاه عن ظهر البعير ، فوضعاه إلى جنب البعير ، فأقبل محمد بن أبي بكر [إليه ومعه نفر] ، فأدخل يده فيه ، فقالت: من هذا؟

قال: أخوك البر ، قالت: عققت ، فأبرزوها بهودجها من القتلى ، فوضعوها ليس قربها أحد ، وكأن هودجها فرخ مقصب مما فيه من النبل . وجاء أعين بن ضبيعة المجاشعي حتى اطلع في الهودج ، فقالت: إليك لعنك الله ، فقال: والله ما أرى إلا حميراء ، قالت: هتك الله سترك ، وقطع يدك ، وأبدى عورتك . فقتل بالبصرة ، وسلب ، وقطعت يده ، ورمي به عريانا في خربة من خراب الأزد ، فارتقى إليها علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فقال: أي أماه ، يغفر الله لنا ولكم ، قالت: غفر الله لنا ولكم .

وحدثنا سيف ، عن الصعب بن حكيم بن شريك ، عن أبيه ، عن جده قال: انتهى محمد بن أبي بكر إلى الهودج ومعه عمار بن ياسر ، فقطعا الأنساع عن الهودج واحتملاه ، فلما وضعاه أدخل محمد يده ، وقال: أخوك محمد ، قالت: مذمم ، قال: يا أخية ، هل أصابك شيء؟ قالت: ما أنت من ذلك في شيء ، قال: فمن إذن ، الضلال؟ قالت: بل الهداة . وانتهى إليها علي رضي الله عنه ، وقال: كيف أنت يا أماه؟ قالت: بخير ، قال: يغفر الله لك ، قالت: ولك .

وحدثنا سيف ، عن محمد وطلحة ، قالا: لما كان من آخر الليل خرج محمد بعائشة حتى أدخلها البصرة ، فأنزلها في دار عبد الله بن خلف الخزاعي على صفية ابنة الحارث بن طلحة ، وهي أم طلحة الطلحات . [ ص: 93 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية