صفحة جزء
وفي هذه السنة قدم ماهويه مرزبان مرو على علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد الجمل مقرا بالصلح ، فكتب له علي كتابا إلى دهاقين مرو والأساورة بأنه قد رضي عنه . ثم إنهم كفروا بعد ذلك . [ ص: 100 ]

وفي هذه السنة بايع عمرو بن العاص معاوية ووافقه على محاربة علي رضي الله عنه

وكان السبب أنه لما أحيط بعثمان خرج عمرو بن العاص من المدينة ، وقال: من لم يستطع نصر هذا الرجل فليهرب ، فسار وسار معه ابناه ، فبينما هو في بعض الأماكن مر به راكب ، فقال: ما الخبر؟ قال: تركت الرجل محصورا ، ثم مكثوا أياما فمر بهم راكب ، فقال: قتل عثمان وبويع لعلي .

فارتحل عمرو وابناه يبكي بكاء المرأة ويقول: وا عثماناه ، حتى نزل دمشق ، وبلغه مسير طلحة والزبير وعائشة ، فقال: استأن وانظر ما يصنعون ، فأتاه الخبر بأن طلحة والزبير قتلا ، فارتج عليه أمره ، فقيل له: إن معاوية يحرض على الطلب بدم عثمان ، فقال لابنيه: ما تريان؟ فقال عبد الله : أرى أن تكف يدك وتجلس في بيتك حتى يجتمع الناس على إمام فتبايعه ، فقال محمد: أنت ناب من أنياب العرب ، فلا أرى أن يجتمع هذا الأمر وليس لك فيه صوت ولا ذكر ، فقال: أما أنت يا عبد الله فأمرتني بما هو خير لي في آخرتي ، وأسلم لي في ديني . وأما أنت يا محمد فأمرتني بالذي هو أنبه لي في دنياي وشر لي في آخرتي .

ثم خرج عمرو حتى قدم على معاوية ، فرأى أهل الشام يحضون معاوية على الطلب بدم عثمان ، فقال: عمرو: أنتم على الحق ، اطلبوا بدم الخليفة المظلوم - ومعاوية لا يلتفت إليه - فدخل إلى معاوية فقال له: والله إن أمرك لعجب ، لا أراك تلتفت إلى [هؤلاء] ، أما إن قاتلنا معك فإن في النفس ما فيها حتى نقاتل من تعلم فضله وقرابته ، ولكنا إنما أردنا هذه الدنيا ، فصالحه معاوية بعد ذلك وعطف عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية