صفحة جزء
ثم دخلت سنة سبع وثلاثين

فمن الحوادث فيها وقعة صفين

وذلك أن عليا رضي الله عنه ومعاوية توادعا على ترك الحرب في شهر المحرم طمعا في الصلح ، واختلفت بينهما الرسل ، فلم تنفع .

أخبرنا عبد الوهاب بن المبارك ، ومحمد بن ناصر ، قالا: أخبرنا المبارك بن عبد الجبار ، قال: أخبرنا أبو محمد الجوهري ، قال: أخبرنا محمد بن أحمد المقدمي ، قال: أخبرنا إبراهيم بن عبد الرحيم ، قال: أخبرنا أبو معمر ، قال: حدثنا أبو أسامة ، عن يزيد بن مردانية ، قال: حدثني أخي سعيد بن مردانية ، قال: أخبرنا عمرو بن حريث ، قال: قال عدي بن حاتم الطائي: كنا بصفين في يوم حار مع علي رضي الله عنه ، فقصدته وهو في سبعمائة من ربيعة ، فقلت له: ألا تروح إلى القوم ، فإما لنا وإما علينا ، فسكت فلم يجبني ، فقلت: ما لي أراك مخيما ، ألا تروح إلى القوم فإما لنا وإما علينا ، فقال: ادن منا يا ابن حاتم ، فتخطيت الناس إليه حتى وضعت يدي على ركبته ، فقال لي: يا عدي ، إن معاوية مع قوم يطيعونه ، وأنا مع قوم يعصوني ، فأما الذين معي فأشد مكايدة من الذين مع معاوية ، [ ص: 118 ] فعذرته ورحمته رحمة شديدة ما رحمت أحدا مثلها قط .

قال علماء السير: فتناهدوا عند انسلاخ المحرم ، وبات علي رضي الله عنه يعبي الكتائب ، ويقول: لا تقاتلوهم إلا أن يبدءوكم ، فإذا قاتلتموهم فهزمتموهم فلا تقتلوا مدبرا ولا تجهزوا على جريح ، ولا تأخذوا شيئا من أموالهم . وبعث على خيل أهل الكوفة الأشتر ، وعلى خيل أهل البصرة سهل بن حنيف ، وعلى رجالة أهل الكوفة عمار بن ياسر ، وعلى رجالة أهل البصرة قيس بن سعد وهاشم بن عتبة مع ابنه .

وبعث معاوية على ميمنته ابن ذي الكلاع الحميري ، وعلى ميسرته حبيب بن مسلمة الفهري ، وعلى مقدمته أبو الأعور السلمي ، وكان على خيول الشام كلها عمرو بن العاص ، ومسلمة بن عقبة على رجالة أهل دمشق ، والضحاك بن قيس على رجالة الناس كلهم . وبايع رجال من أهل الشام على الموت ، فعقلوا أنفسهم بالعمائم وكانوا خمسة صفوف .

ثم اقتتلوا فكانوا يتبارزون ، التقوا جميعا في بعض الأيام ، لا ينصرف بعضهم عن بعض إلا إلى الصلاة ، وكثرت القتلى بينهم ، ثم تحاجزوا عند الليل ، ثم أصبحوا على القتال ، وكان علي رضي الله عنه يتقدم حتى إن النبل لتمر بين عاتقه ومنكبه ، وكان معاوية يقول: أردت أن أنهزم ، فذكرت قول ابن الإطنابة ، والإطنابة امرأة من بلقين وهو:


أبت لي عفتي وحياء نفسي وإقدامي على البطل المشيح     وإعطائي على المكروه مالي
وأخذي الحمد بالثمن الربيح     وقولي كلما جشأت وجاشت
مكانك تحمدي أو تستريحي

فيمنعني هذا القول من الفرار .

وكان عمار يقول: والله لو ضربونا حتى تبلغوا بنا سعفات هجر لعلمت أنا على الحق وهم على الباطل . وكان يصيح بعمرو بن العاص: يا عمرو ، بعت دينك بمصر تبا [ ص: 119 ] لك تبا طالما بغيت في الإسلام عوجا . ثم قال لأصحابه: لقد قاتلت صاحب هذه الراية – يعني عمرو بن العاص - ثلاثا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذه الرابعة .

وكان علي رضي الله عنه يحمل ويضرب حتى ينثني سيفه ، فقتل عمار ، فقال عبد الله بن عمرو لأبيه: يا أبه ، قتلتم هذا الرجل في يومكم هذا ، وقد قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويحك تقتلك الفئة الباغية" فقال عمرو: أتسمع ما يقول عبد الله ، فقال معاوية: إنك شيخ أخرق ، ولا تزال تحدث بالحديث وأنت تدحض في بولك ، أو نحن قتلنا عمارا ، إنما قتل عمارا من جاء به .

أخبرنا محمد بن أبي طاهر ، [أخبرنا الجوهري ، أخبرنا ابن حيويه ، أخبرنا ابن معروف ، أخبرنا الحسين بن الفهم ، أخبرنا ] محمد بن سعد ، أخبرنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن عبد الرحمن بن زياد ، عن عبد الله بن الحارث ، قال: إني لأسير مع معاوية في منصرفه عن صفين بينه وبين عمرو بن العاص ، فقال عبد الله بن عمرو: يا أبه ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعمار: " ويحك يا ابن سمية ، تقتلك الفئة الباغية" فقال عمرو لمعاوية: ألا تسمع ما يقول هذا؟ قال: فقال معاوية: ما تزال تأتينا بهنة تدحض بها في بولك ، أنحن قتلناه؟ إنما قتله الذين جاءوا به .

قال علماء السير: ولما قتل عمار حمل علي رضي الله عنه وأصحابه ، فلم يبق لأهل الشام صف إلا انتقض ، وقتلوا كل من انتهوا إليه حتى بلغوا معاوية ، وعلي رضي الله عنه يقول:


أضربهم ولا أرى معاويه     الجاحظ العين العظيم الحاويه

ثم نادى علي: يا معاوية ، علام يقتل الناس بيننا ، هلم أحاكمك إلى الله ، فأينا قتل صاحبه استقامت له الأمور ، فقال له عمرو: أنصفك [الرجل] ، فقال معاوية: [ ص: 120 ] إنك تعلم أنه لم يبارزه رجل قط إلا قتله ، قال له عمرو: ما يجمل بك إلا مبارزته ، فقال معاوية: طمعت فيها بعدي . ثم اقتتل الناس ليلة إلى الصباح ، وهي ليلة الهرير ، حتى تقصفت الرماح ، ونفذ النبل ، وصار الناس إلى السيوف ، وأقبل علي رضي الله عنه يسير في الناس ويحرض ، والأشتر في ميمنته ، وابن عباس في الميسرة ، وعلي في القلب ، والناس يقتتلون من كل جانب .

أنبأنا عبد الوهاب الحافظ ، [أخبرنا عاصم بن الحسين ، أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا عثمان بن أحمد ، أخبرنا ] أبو الحسن بن البراء ، قال: لما ولي علي رضي الله عنه أقام بالمدينة أربعة أشهر ، ثم خرج إلى البصرة ، وكانت وقعة الجمل في سنة ست وثلاثين ، ثم رجع علي إلى الكوفة ، ثم سار إلى صفين ، وكانت الحرب سنتين ، وقتل بصفين سبعون ألفا: خمسة وأربعون ألفا من أهل الشام ، وخمسة وعشرون ألفا من أهل العراق ، منهم خمسة وعشرون بدريا . وكان المقام بصفين مائة يوم وعشرة أيام ، وكان فيه تسعون وقعة ، وفي سنة ثمان وثلاثين التقى الحكمان .

أخبرنا الحافظ بن عبد الوهاب وابن ناصر [قالا: أخبرنا المبارك بن عبد الجبار ، أخبرنا ابن حيويه ، أخبرنا أبو بكر بن الأنباري ، أخبرنا محمد بن أحمد المقدمي ، أخبرنا أحمد بن سعد الزهري ، أخبرنا إسحاق بن أبي إسرائيل ، أخبرنا حماد بن زيد ، عن هشام ، ] عن محمد بن سيرين ، قال: قتل يوم صفين سبعون ألفا ، ما عرفت عدتهم إلا بالقصب ، كان يوضع على كل قتيل قصبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية