صفحة جزء
ذكر الأحداث بعد إدريس

استخلف إدريس ولده متوشلخ على أمر الله ، وأوصاه قبل أن يرفع ، وكان أول من ركب البحر ، وملك بطريق الطاعة لله سبحانه .

ثم ولد لمتوشلخ لمك في حياة آدم ، ثم ولد للمك نوح عليه السلام .

وقيل: كان لمتوشلخ ولد يقال له: صابئ ، وبه سمي الصابئون .

روى عكرمة ، عن ابن عباس في قوله تعالى: ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ، قال: كان فيما بين نوح وإدريس ، وكانت ألف سنة ، وإن بطنين من ولد آدم ، كان أحدهما يسكن السهل ، والآخر يسكن الجبال ، وكان رجال الجبال صباحا وفي النساء دمامة ، وكان نساء السهل صباحا وفي الرجال دمامة ، وأتى إبليس رجلا من أهل السهل في صورة غلام ، فآجر نفسه منه ، وكان إبليس يخدمه ، فأخذ إبليس مثل هذا الذي يزمر فيه الرعاء ، فجاء فيه بصوت لم يسمع الناس مثله ، [فبلغ ذلك من حولهم] ، فانتابوهم يسمعون إليه ، [واتخذوا عيدا يجتمعون إليه في السنة] ، فتتبرج النساء للرجال .

[قال: وينزل الرجال لهن . وإن رجلا من أهل الجبل هجم عليهم وهم في عيدهم ذلك ، فرأى النساء وصباحتهن ، فأتى أصحابه فأخبرهم بذلك] ، ثم تحولوا

[ ص: 236 ]

[إليهن] ، فنزلوا معهن ، فظهرت الفاحشة [فيهن] ، فهو قوله تعالى: ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى .

وقد كانت أحداث كثيرة وقرون بين آدم ونوح لا يعلم أكثرها .

وروى أبو أمامة أن رجلا سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: كم كان بين آدم ونوح ؟ قال: "عشرة قرون" .

قال الشيخ الإمام أبو الفرج : وقد اختلف في ترتيب هذه القرون والأحداث الكائنة فيها .

فمن ذلك: أن قوما قالوا: ملك طهمرث ، ويقال: طهمورب ، بالباء ، كذلك ضبط أبو الحسين ابن المنادي . ويقال: طهومرت ، وهو من ولد أوشنج ، وبينهما عدة آباء ، فسلك طريق جده ، وملك الأقاليم كلها ، وبنى الموضع الذي جدده بعد ذلك شابور ملك فارس ، ونزله ، ونفى الأشرار ، وهو أول من كتب بالفارسية ، واتخذ الخيل والبغال والحمير ، والكلاب لحفظ المواشي ، واستمرت أحواله على الصلاح .

ثم ملك أخوه جم الشيذ ، وتفسيره سد الشعاع ، سمي بذلك لأنه كان جميلا وضيئا ، فملك الأقاليم ، وسلك السيرة الجميلة وزاد في الملك بأن ابتدع عمل السيوف والسلاح ودل على صنعة الإبريسم والقز وغيره ومما يغزل . وأمر بنسج الثياب وصبغها ، و [نحت] السروج والأكف ، [وتذليل الدواب بها] .

وصنف الناس أربع طبقات: طبقة مقاتلة ، وطبقة كتابا ، وطبقة صناعا وحراثين ، وطبقة خدما . [ ص: 237 ]

وعمل أربعة خواتم: خاتما للحرث والشرط ، وكتب عليه الأناة ، وخاتما للخراج وجباية الأموال ، وكتب عليه العمارة . وخاتما للبريد ، وكتب عليه الرخاء . وخاتما للمظالم ، وكتب عليه العدل ، فبقيت هذه الرسوم في ملوك الفرس إلى أن جاء الإسلام .

وألزم من غلبه من أهل الفساد بالأعمال الصعبة من قطع الصخور من الجبال ، وعمل الرخام والجص والبناء والكلس والحمامات .

وأخرج من البحار والجبال والمعادن والفلوات كل ما ينتفع به الناس من الذهب والفضة وما يذاب من الجواهر وأنواع الطيب والأدوية ، وأحدث النوروز فجعله عيدا .

ثم إنه بطر وجمع الخلق فأخبرهم أنه مالكهم والدافع عنهم بقوته الهرم والسقم والموت ، وجحد إحسان الله إليه ، وادعى الربوبية .

فأحس بذلك الملك بيوراسب الذي يسمى الضحاك ، وهو من ولد جيومرث ، ويزعم قوم أن جم الشيذ زوج أخته بعض أشراف أهل بيت ، فولدت له الحكم فانتدب إلى جم بنفسه ، فهرب منه ، ثم ظفر به الضحاك فامتلخ أمعاءه ونشره بمنشار .

وقد روينا عن وهب بن منبه قصة تشبه أن تكون قصة جم لولا أن فيها ذكر نصر ، وبين جم ونصر بون بعيد ، إلا أن يكون الضحاك سمي بذلك الزمان بخت نصر .

فأخبرنا عبد الخالق بن أحمد بن يوسف ، أخبرنا علي بن محمد بن إسحاق اليزدي ، أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد الرازي ، أخبرنا جعفر بن عبد الله الروياني ، حدثنا أبو بكر محمد بن هارون ، حدثنا أحمد بن يوسف ، حدثنا خلف ، حدثنا إسماعيل ، حدثنا عبد الصمد بن معقل ، قال: سمعت وهبا يقول:

إن رجلا ملك وهو شاب ، فقال: إني لأجد للملك لذة ، ولا أدري أكذلك يجد الناس الملك أم أنا أجده من بينهم؟ فقيل: بل الملك كذلك ، فقال: ما الذي يقيمه لي؟

[ ص: 238 ]

فقيل له: يقيمه أن تطيع الله ولا تعصيه ، فدعا ناسا من خيار من [كان] في ملكه ، فقال لهم: كونوا بحضرتي وفي مجلسي ، فما رأيتم أنه طاعة الله فمروني أن أعمل به ، وما رأيتم أنه معصية الله فازجروني عنه أنزجر ، ففعل ذلك هو وهم ، فاستقام ملكه أربعمائة سنة مطيعا لله .

ثم إن إبليس انتبه لذلك ، فقال: تركت رجلا يعبد الله ملكا أربعمائة [سنة] ، فجاء فدخل عليه وتمثل له برجل ، ففزع منه الملك فقال: من أنت؟ فقال إبليس: لا ترع ، ولكن أخبرني من أنت؟ فقال الملك: أنا رجل من بني آدم ، فقال له إبليس: لو كنت من بني آدم لقد مت كما يموت بنو آدم ، ألم تر كم قد مات من الناس وذهب [من] القرون ، ولكنك إله ، فادع الناس إلى عبادتك .

فدخل ذلك في قلبه ، ثم صعد المنبر ، فخطب الناس ، فقال: يا أيها الناس إني [قد كنت] أخفيت عليكم أمرا بان لي إظهاره لكم ، أتعلمون أني ملكتكم أربعمائة سنة ، فلو كنت من بني آدم لقد مت كما ماتوا ، ولكني إله فاعبدوني فأرعش مكانه ، فأوحى الله تعالى إلى بعض من كان معه ، فقال: أخبره أني [قد] استقمت [له] ما استقام لي ، فارعوى من طاعتي إلى معصيتي فلم يستقم لي ، فبعزتي حلفت لأسلطن عليه نصر فليضربن عنقه ، وليأخذن ما في خزانته ، وكان في ذلك الزمان لا يسخط الله على أحد إلا سلط عليه نصر فضرب عنقه وأوقر من خزانته سبعين سفينة [ذهبا] . [ ص: 239 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية