صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

361 - خالد بن يزيد بن كليب بن ثعلبة ، أبو أيوب الأنصاري ، الخزرجي :

حضر العقبة ، ونزل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة ، وشهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحضر مع علي بن أبي طالب حرب الخوارج بالنهروان ، وورد المدائن في صحبته .

أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا أحمد بن جعفر ، [ ص: 250 ] قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم ، قال : حدثنا ثابت - يعني أبا زيد - قال : حدثنا عاصم ، عن عبد الله بن الحارث ، عن أفلح مولى أبي أيوب ، عن أبي أيوب . أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل عليه ، فنزل النبي صلى الله عليه وسلم أسفل الدار وأبو أيوب في العلو ، فانتبه أبو أيوب ذات ليلة فقال : يمسي فوق رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فباتوا في جانب فلما أصبح ذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "أسفل أرفق بي " ، فقال أبو أيوب : لا أعلو سقيفة أنت تحتها ، فتحول أبو أيوب في السفل والنبي صلى الله عليه وسلم في العلو . أخبرنا محمد بن أبي طاهر قال : أخبرنا الحسن بن علي الجوهري ، قال : أخبرنا أبو عمر بن حيوية ، قال : أخبرنا ابن معروف ، قال : حدثنا الحارث بن أبي سلمة ، قال : حدثنا محمد بن سعد ، قال : أخبرنا بكر بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا عيسى بن المختار ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس :

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما خرج من خيبر ومعه صفية دخل الفسطاط معه السيف واضعا رأسه على الفسطاط ، فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع الحركة ، فقال : "من هذا ؟ " فقال : أنا أبو أيوب ، فقال : ما شأنك ؟ فقال : يا رسول الله ، جارية شابة حديثة عهد بعرس وقد صنعت بزوجها ما صنعت فلم آمنها ، قلت إن تحركت أكون قريبا منك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا أبا أيوب " ، مرتين
.

قال ابن معروف : وحدثنا ابن الفهم ، قال : حدثنا محمد بن سعد ، قال : قال الواقدي : توفي أبو أيوب حين غزا يزيد بن معاوية القسطنطينية في خلافة أبيه معاوية سنة اثنتين وخمسين ، وصلى عليه يزيد ، وقبره بأصل حصن القسطنطينية بأرض الروم ، فلقد بلغنا أن الروم يتعاهدون قبره ويرمونه ، ويستسقون به إذا قحطوا .

[ ص: 251 ] وقد قال أبو زرعة الدمشقي أنه مات أبو أيوب سنة خمس وخمسين ، والأول أثبت .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال : أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي ، قال : أخبرنا ابن الفضل ، قال : أخبرنا عبد الله بن جعفر ، قال : حدثنا يعقوب بن سفيان ، قال : حدثنا صفوان بن صالح ، قال : حدثنا الوليد ، قال : حدثني شيخ من أهل فلسطين :

أنه رأى بنية بيضاء دون حائط القسطنطينية ، فقالوا : هذا قبر أبي أيوب الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتيت تلك البنية ، فرأيت قبره في تلك البنية وعليه قنديل معلق بسلسلة .

362 - عبد الله بن قيس بن سليم ، أبو موسى الأشعري :

أمه ظبية بنت وهب بن عك ، أسلمت وماتت بالمدينة .

وكان خفيف الجسم قصيرا أثط ، قدم مكة (فحالف سعيد بن العاص فأسلم بمكة وهاجر إلى أرض الحبشة ، ثم قدم مع أهل السفينتين ورسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر .

ذكره الواقدي ، ولم يذكره ابن عبيد وابن إسحاق وأبو معشر فيمن هاجر إلى الحبشة .

وقال أبو بكر بن عبد الله بن جهم : ليس أبو موسى من مهاجرة الحبشة ، وليس له حلف في قريش ، وكان قد أسلم بمكة قديما ثم رجع إلى بلاد قومه ، فلم يزل بها حتى قدم هو وناس من الأشعريين على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوافق قدومهم قدوم أهل السفينتين جعفر وأصحابه من أرض الحبشة ، ووافق رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر ، ولما دنا أبو موسى وأصحابه من المدينة جعلوا يرتجزون ويقولون :


غدا نلقى الأحبه محمدا وحزبه



أخبرنا محمد بن أبي طاهر ، قال : أنبأنا أبو إسحاق البرمكي ، قال : أخبرنا ابن حيوية ، قال : أخبرنا أحمد بن معروف ، قال : حدثنا الحسين بن الفهم ، قال : حدثنا [ ص: 252 ] محمد بن سعد ، قال : أخبرنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، المسجد ، فسمع قراءة رجل ، فقال : "من هذا ؟ " . قيل عبد الله بن قيس ، فقال : "لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير آل داود " . قال محمد بن سعد : وأخبرنا يزيد وعفان ، قالا : أخبرنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، قال :

كان أبو موسى إذا نام يلبس ثيابا عند النوم مخافة أن تنكشف عورته .

قال ابن سعد : وأخبرنا عبد الوهاب ، عن إسماعيل بن سلمة ، عن ابن سيرين ، قال : قال أبو موسى : إني لأغتسل في البيت الخالي فيمنعني الحياء من ربي أن أقيم صلبي .

أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا أحمد بن جعفر ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي : قال : حدثنا هشيم ، عن مجالد ، عن الشعبي ، قال :

كتب عمر في وصيته : أن لا يقر لي عامل أكثر من سنة ، وأقروا الأشعري - يعني أبا موسى - أربع سنين .

توفي أبو موسى في هذه السنة ، وقيل : في سنة اثنتين وأربعين .

363 - عبد الله بن مغفل ، أبو سعيد :

وكان من البكاءين ، ومن الذين بعثهم عمر إلى البصرة يفقهونهم .

أنبأنا أبو بكر بن أبي طاهر ، قال : أخبرنا الحسن بن علي الجوهري ، قال : [ ص: 253 ] أخبرنا عمر بن حيوية ، قال : أخبرنا ابن معروف ، قال : أخبرنا ابن الفهم ، قال : حدثنا محمد بن سعد ، قال : أخبرنا هوذة ، قال : حدثنا عوف ، عن خزاعي بن زياد ، قال :

أري عبد الله بن مغفل أن الساعة قد قامت والناس يعرضون على مكان ، قال : قد علمت أنه من جاز ذلك المكان نجا ، فذهبت أدنو منه ، فقال : وراءك ، أتريد أن تنجو وعندك ما عندك ، كلا والله ، قال : فاستيقظت من الفزع ، فأيقظ أهله وعنده في تلك الساعة عيبة مملوءة دنانير ، فقال : يا فلانة ، أرني تلك العيبة قبحها الله وقبح ما فيها [فما أصبح حتى قسمها ] فلم يدع منها دينارا .

فلما كان المرض الذي مات فيه أوصى أهله ، قال : لا يليني إلا أصحابي ، ولا يصلي علي ابن زياد ، فلما مات أرسلوا إلى أبي برزة وعائذ بن عمرو ، ونفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فولوا غسله وتكفينه ، فلما أخرجوه إذا بابن زياد في موكبه بالباب ، فقيل له : إنه قد أوصى أن لا تصلي عليه ، فسار معه حتى بلغ حذاء البيضاء ، فمال إلى البيضاء وتركه .

توفي عبد الله بالبصرة .

364 - عمران بن حصين بن عبيد بن خلف بن عبد نهم ، أبو نجيد :

أسلم قديما ، وغزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوات ، ولم يزل في بلاد قومه ثم تحول إلى البصرة ، فنزلها إلى أن مات بها .

أنبأنا أبو بكر بن عبد الباقي ، قال : أخبرنا الجوهري ، قال : أخبرنا ابن حيوية ، قال : أخبرنا ابن معروف ، قال : حدثنا الحسين بن الفهم ، قال : حدثنا محمد بن سعد ، قال : حدثنا عارم بن الفضل ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، قال : حدثنا هشام ، عن محمد بن سيرين ، قال :

ما قدم من البصرة أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يفضل على عمران بن حصين .

[ ص: 254 ] قال ابن سعد : وأخبرنا وهب بن جرير بن حازم ، قال : حدثنا أبي ، قال : سمعت حميد بن هلال يحدث عن مطرف ، قال :

قال لي عمران بن حصين : أشعرت أنه كان يسلم علي فلما اكتويت انقطع التسليم ، فقلت : أمن قبل رأسك كان يأتيك التسليم أم من قبل رجليك ؟ قال : لا بل من قبل رأسي ، فقلت : لا أرى أن تموت حتى يعود ذلك .

فلما كان بعد قال لي : أشعرت أن التسليم عاد لي . قال : ثم لم يلبث إلا يسيرا حتى مات .

قال : وقلت لعمران : ما يمنعني من عيادتك إلا ما أرى من حالك ، قال : لا تفعل ، فإن أحبه إلي أحبه إلى الله عز وجل .

365 - معاوية بن حديج بن جفنة ، أبو نعيم :

وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وشهد فتح مصر ، وكان الوافد إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه بفتح الإسكندرية ، وكان أعور ، ذهبت عينه في حرب النوبة مع عبد الله بن سعد بن أبي سرح سنة إحدى وثلاثين ، وولي الإمرة على غزو المغرب سنة أربع وثلاثين ، وسنة أربعين وسنة خمسين .

روى عنه علي بن رباح ، وعبد الرحمن بن سماعة ، وسويد بن قيس ، وغيرهم .

توفي في هذه السنة .

366 - هانئ بن نيار بن عمرو بن عبيد ، أبو بردة :

وهو خال البراء بن عازب ، شهد العقبة مع السبعين وبدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت معه راية بني حارثة في غزوة الفتح .

[ ص: 255 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية