صفحة جزء
ثم دخلت سنة سبع وسبعين

فمن الحوادث فيها قتل شبيب عتاب بن ورقاء الرياحي ، وزهرة بن حيويه
.

وذلك أن شبيبا لما هزم الجيش الذي بعثه الحجاج مع ابن الأشعث ، وقتل عثمان بن قطن ، أوى من الحر إلى بلده يصيف بها ، ثم خرج في نحو من ثمانمائة رجل ، فأقبل نحو المدائن ، فندب الحجاج الناس ، فقام إليه زهرة بن حيويه وهو شيخ كبير ، فقال: إنك إنما تبعث الناس متقطعين ، فاستنفر الناس كافة ، وابعث إليهم رجلا شجاعا ممن يرى الفرار عارا . فقال له الحجاج: فأنت لها ، فقال: إني قد ضعفت ، ولكن أخرجني مع الأمير أشير عليه برأيي .

فكتب الحجاج إلى عبد الملك: إن شبيبا قد شارف المدائن ، وإنما يريد الكوفة ، وقد عجز أهل الكوفة عن قتاله في مواطن كثيرة ، في كلها يقتل أمراءهم ، ويفل جنودهم فإن رأى أمير المؤمنين [أن] يبعث إلى أهل الشام فيقاتلون عدوهم ويأكلون فيئهم فليفعل .

فلما قرأ الكتاب بعث إليه سفيان بن الأبرد في أربعة آلاف وبعث حبيب بن [ ص: 188 ] عبد الرحمن في ألفين ، وتجهز أهل الكوفة أيضا ، وقد بعث الحجاج إلى عتاب بن ورقاء وهو مع المهلب ، فبعثه على ذلك الجيش ، فاجتمعوا خمسين ألفا ، ومع شبيب ألف رجل ، فخرج في ستمائة ، وتخلف عنه أربعمائة ، فقال: قد تخلف عنا من لا يحب أن يرى فينا .

ثم عبى أصحابه ، وحمل على الميمنة ففضها ، وانهزمت الميسرة ، وكان عتاب في القلب وزهرة جالسا معه ، فغشيهم ، فطعن عتاب بن ورقاء ، ووطئت الخيل زهرة ، وجاءه الفضل بن عامر الشيباني فقتله ، وتمكن شبيب من العسكر ، وحوى ما فيه ، فقال: ارفعوا عنهم السيف ، ثم دعا إلى البيعة فبايعه الناس من ساعتهم وهربوا تحت الليل ، فأقام شبيب يومين ، وبعث إلى أخيه فأتاه من المدائن ، ثم أقبل إلى الكوفة ، وبعث الحجاج إليه جيشا فهزمهم ، وجاء شبيب حتى ابتنى مسجدا في أقصى السبخة ، فلما كان في اليوم الثالث أخرج الحجاج مولاه أبو الورد عليه تجفاف ، وأخرج مجففة كثيرة ، جعلهم على هيئة الغلمان له ، وقالوا: هذا الحجاج ، فحمل عليه شبيب فقتله ، وقال: إن كان هذا الحجاج فقد أرحتكم منه . ثم أخرج إليه غلاما آخر فقتله .

ثم خرج الحجاج وقت ارتفاع النهار من القصر ، فقال: ائتوني ببغل أركبه إلى السبخة ، فأتوه ، فلما نظر إلى السبخة وإلى شبيب وأصحابه نزل ، وكان شبيب في ستمائة فارس ، فقعد الحجاج على كرسي ، وأخذ يمدح أهل الشام ويقول: أنتم أهل السمع والطاعة ، فلا يغلبن باطل هؤلاء الأرجاس حقكم ، غضوا الأبصار واجثوا على الركب ، واستقبلوا القوم بأطراف الأسنة .

فاقتتلوا قتالا شديدا ، ثم حمل شبيب بجميع أصحابه ، ونادى الحجاج بجماعة الناس ، فوثبوا في وجهه ، فما زالوا يطعنون ويضربون ، فنادى شبيب: يا أولياء الله ، الأرض ، ثم نزل وأمر أصحابه ، فنزل بعضهم ، فقال خالد بن عتاب: ائذن لي في قتالهم ، فإني موتور ، وأنا ممن لا يتهم في نصيحته ، فقال: قد أذنت ، فأتاهم من [ ص: 189 ] ورائهم ، فقتل مصادا أخا شبيب ، وغزالة امرأة شبيب . وجاء الخبر إلى الحجاج ، فقال لأهل الشام: شدوا عليهم فقد أتاهم ما أرعب قلوبهم ، فشدوا عليهم فهزموهم .

وتخلف شبيب في حامية الناس ، ثم عبر على الجسر وقطعه .

وفي رواية: أن غزالة امرأة شبيب نذرت أن تصلي في مسجد الكوفة ركعتين تقرأ فيهما البقرة وآل عمران ، فدخل بها شبيب الكوفة فوفت بنذرها .

ولما رحل شبيب بعث الحجاج حبيب بن عبد الرحمن الحكمي في أثره في ثلاثة آلاف من أهل الشام ، وقال له: حيث ما لقيته فنازله ، وبعث الحجاج إلى العمال أن دسوا إلى أصحاب شبيب أن من جاءنا منهم فهو آمن ، فكان كل من ليست له تلك البصيرة ممن قد هده القتال يجيء فيؤمن ، فتفرق عنه ناس كثير من أصحابه ، وبلغ شبيبا أن عبد الرحمن بالأنبار ، فأقبل بأصحابه فبيتهم فما قدر عليهم بشيء لأنهم قد احترزوا ، وجرت مقتلة وسقطت أيد ، وفقئت أعين ، فقتل من أصحاب شبيب نحو من ثلاثين ، ومن الآخرين نحو من مائة ، فمل الفريقان بعضهم بعضا من طول القتال ، ثم انصرف عنهم شبيب وهو يقول لأصحابه: ما أشد هذا الذي بنا ، لو كنا إنما نطلب الدنيا ، وما أيسر هذا في جانب ثواب الله -عز وجل- ثم حدث أصحابه ، فقال: قتلت أمس منهم رجلين أحدهما أشجع الناس ، والآخر أجبن الناس ، خرجت عشية أمس طليعة لكم فلقيت منهم ثلاثة نفر دخلوا القرية يشترون منها حوائجهم ، فاشترى أحدهم حاجته ثم خرج قبل أصحابه وخرجت معه ، فقال لي: أتشتري علفا ، فقلت: إن لي رفقاء قد كفوني ذلك ، أين ترى عدونا هذا؟ فقال: قد بلغني أنه نزل قريبا منا ، وأيم الله لوددت أني قد لقيت شبيبهم هذا ، قلت فتحب ذلك ، قال: نعم ، قلت: فخذ حذرك فأنا والله شبيب ، فانتضيت سيفي ، فخر والله ميتا وانصرفت ، فلقيت الآخر خارجا من القرية ، فقال لي:

أين تذهب الساعة؟ وإنما يرجع الناس إلى عسكرهم ، فلم أكلمه ، ومضيت فتبعني حتى لحقني فعطفت عليه ، فقلت له: ما لك؟ فقال: أنت والله عدونا؟ فقلت: أجل [ ص: 190 ] والله ، فقال: والله لا تبرح حتى تقتلني أو أقتلك ، فحملت عليه وحمل علي فاضطربنا بسيفنا ساعة ، فو الله ما فضلته في شدة نفس ولا إقدام إلا أن سيفي كان أقطع من سيفه ، فقتلته .

التالي السابق


الخدمات العلمية