صفحة جزء
وفي هذه السنة خرج مطرف بن المغيرة بن شعبة على الحجاج ، وخلع عبد الملك بن مروان ، ولحق بالجبل فقتل .

وسبب ذلك أن الحجاج ولى أولاد المغيرة فاستعمل عروة بن المغيرة على الكوفة ، ومطرف على المدائن ، وحمزة على همدان . وأقبل شبيب الخارجي إلى المدائن ، فكتب مطرف إلى الحجاج بخبره ، فأمده بالرجال ، فلما نزل شبيب بهرسير قطع مطرف الجسر فيما بينه وبينه ، وبعث إلى شبيب: ابعث رجالا من صلحاء أصحابك أدارسهم القرآن فأنظر ما تدعون إليه ، فبعث إليه: ابعث إلي رجالا يكونون عندي حتى ترد أصحابي ، فقال له: كيف آمنك على أصحابي ، وأنت لا تأمنني على أصحابك؟

فقال: إنك قد علمت أننا لا نستحل في ديننا الغدر وأنتم تفعلونه ، فبعث إليهم رجالا وبعثوا إليه رجالا ، فقال لأصحابهم: إلى ما تدعون؟ فقالوا: إلى كتاب الله وسنة نبيه ، والذي نقمنا على قومنا الاستئثار بالفيء ، وتعطيل الحدود ، والتسلط بالجبرية ، وما زالوا يترددون إليه حتى وقع في نفسه خلع عبد الملك والحجاج ، فقيل له: إن هذا الخبر يبلغ القوم فلا تقم في مقامك ، فخرج وجمع رءوس أصحابه وقال لهم: إني أشهدكم أني قد خلعت عبد الملك والحجاج فمن أحب فليصحبني ومن أبى فليذهب حيث شاء ، فإني لا أحب أن يتبعني من ليست له نية في جهاد أهل الجور .

ثم بايعه أصحابه ، ثم بعث إلى أخيه حمزة: أمددني بما قدرت عليه من مال أو سلاح ، فقال للرسول: ثكلتك أمك ، أنت قتلت مطرفا؟ فقال: لا ، ولكن مطرفا قتل نفسه وقتلني ، وليته لا يقتلك ، قال: ويحك ، من سول له هذا الأمر؟ قال: نفسه .

ثم قوي أمر مطرف ، فأخبر الحجاج ، فبعث الجيوش لقتاله ، وبعث إلى أخيه [ ص: 193 ] حمزة من أوثقه بالحديد وحبسه ، فالتقت الجيوش بمطرف فاقتتلوا ، فخرج من عسكر مطرف بكير بن هارون ، فصاح: يا أهل ملتنا ، نسألكم بالله -عز وجل- الذي لا إله إلا هو لما أنصفتمونا ، خبرونا عن عبد الملك وعن الحجاج ، ألستم تعلمونهما جائرين مستأثرين يتبعان الهوى ، ويأخذان على الظنة ، ويقتلان على الغضب . فنادوه: كذبت .

فقال: ويلكم لا تفتروا على الله كذبا فيسحتكم بعذاب وقد خاب من افترى .

فخرج إليه رجل فاقتتلا ، فقتل الرجل ، ثم اشتد القتال ، فانكشفت خيل مطرف فوصلوا إليه ، واحتز رأسه عمرو بن هبيرة ، ثم طلب الأمان لبكير بن هارون ، من أمير الجيش فأمنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية