صفحة جزء
[نعي الجن لسيدنا عمر رضي الله عنه]

وأخرج عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: (لما كان آخر حجة حجها عمر بأمهات المؤمنين إذ صدرنا عن عرفة.. مررت بالمحصب، فسمعت رجلا على راحلته يقول: أين كان عمر أمير المؤمنين؟ فسمعت رجلا آخر يقول: ههنا كان أمير المؤمنين، فأناخ راحلته ثم رفع عقيرته فقال:


عليك سلام من إمام وباركت يد الله في ذاك الأديم الممزق     فمن يسع أو يركب جناحي نعامة
ليدرك ما قدمت بالأمس يسبق     قضيت أمورا ثم غادرت بعدها
بوائق في أكمامها لم تفتق

فلم يحرك ذاك الراكب ولم يدر من هو، فكنا نتحدث أنه من الجن، فقدم عمر من تلك الحجة، فطعن فمات).

وأخرج عن عبد الرحمن بن أبزى، عن عمر أنه قال: (هذا الأمر في أهل بدر ما بقي منهم أحد، ثم في أهل أحد ما بقي منهم أحد، وفي كذا وكذا، وليس فيها لطليق ولا لولد طليق ولا لمسلمة الفتح شيء).

وأخرج عن النخعي: أن رجلا قال لعمر: ألا تستخلف عبد الله بن عمر؟ فقال: (قاتلك الله!! والله؛ ما أردت الله بهذا، أستخلف رجلا لم يحسن أن يطلق امرأته؟!)

[ ص: 256 ] وأخرج عن شداد بن أوس، عن كعب قال: (كان في بني إسرائيل ملك إذا ذكرناه.. ذكرنا عمر، وإذا ذكرنا عمر.. ذكرناه، وكان إلى جنبه نبي يوحى إليه، فأوحى الله إلى النبي أن يقول له: اعهد عهدك، واكتب إلي وصيتك؛ فإنك ميت إلى ثلاثة أيام، فأخبره النبي بذلك، فلما كان اليوم الثالث.. وقع بين الجدر وبين السرير، ثم جاء إلى ربه، فقال: اللهم؛ إن كنت تعلم أني كنت أعدل في الحكم، وإذا اختلفت الأمور.. اتبعت هداك، وكنت وكنت... فزد في عمري حتى يكبر طفلي، وتربو أمتي، فأوحى الله إلى النبي: أنه قد قال كذا وكذا وقد صدق، وقد زدته في عمره خمس عشرة سنة، ففي ذلك ما يكبر طفله وتربو أمته، فلما طعن عمر.. قال كعب: لئن سأل عمر ربه.. ليبقينه الله، فأخبر بذلك عمر فقال: اللهم اقبضني إليك غير عاجز ولا ملوم).

وأخرج عن سليمان بن يسار: (أن الجن ناحت على عمر).

وأخرج الحاكم عن مالك بن دينار قال: سمع صوت بجبل تبالة حين قتل عمر رضي الله عنه:


ليبك على الإسلام من كان باكيا     فقد أوشكوا صرعى وما قدم العهد
وأدبرت الدنيا وأدبر خيرها     وقد ملها من كان يوقن بالوعد

وأخرج ابن أبي الدنيا عن يحيى بن أبي راشد البصري قال: قال عمر لابنه: (اقصدوا في كفني؛ فإنه إن كان لي عند الله خير.. أبدلني ما هو خير منه، وإن كنت على غير ذلك سلبني فأسرع سلبي، واقصدوا في حفرتي، فإنه إن كان لي عند الله خير.. أوسع لي فيها مد بصري، وإن كنت على غير ذلك.. ضيقها علي حتى تختلف أضلاعي، ولا تخرج معي امرأة، ولا تزكوني بما ليس في، فإن الله هو أعلم بي، فإذا خرجتم.. فأسرعوا بي المشي؛ فإنه إن كان لي عند الله [ ص: 257 ] خير.. قدمتموني إلى ما هو خير لي، وإن كنت غير ذلك.. ألقيتم عن رقابكم شرا تحملونه).

التالي السابق


الخدمات العلمية