صفحة جزء
أحاديث من رواية المنصور

قال الصولي : (كان المنصور أعلم الناس بالحديث والأنساب ، مشهورا بطلبه ) .

قال ابن عساكر في «تاريخ دمشق» : أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي ، أخبرنا أبو محمد الجوهري ، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن الشخير ، حدثنا أحمد بن إسحاق أبو بكر الملحمي ، حدثنا أبو عقيل أنس بن سلم الأنطرطوسي ، حدثني محمد بن إبراهيم السلمي ، عن المأمون ، عن الرشيد ، عن المهدي ، عن المنصور ، عن أبيه عن جده ، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يتختم في يمينه» .

وقال الصولي : حدثنا محمد بن زكريا اللؤلؤي ، حدثنا جهم بن السباق الرياحي ، حدثني بشر بن المفضل ، سمعت الرشيد يقول : سمعت المهدي يقول : سمعت المنصور يقول : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «مثل أهل بيتي . . مثل سفينة نوح ، من ركب فيها . . نجا ، ومن تأخر عنها . . هلك» .

وقال الصولي : حدثنا محمد بن موسى ، حدثنا سليمان بن أبي شيخ ، حدثنا أبو سفيان الحميري ، سمعت المهدي يقول : حدثني أبي عن أبيه عن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا أمرنا أميرا وفرضنا له فرضا : فما أصاب من شيء . . . فهو غلول» .

[ ص: 438 ] وقال الصولي : حدثنا جبلة بن محمد ، حدثنا أبي ، عن يحيى بن حمزة الحضرمي ، عن أبيه قال : ولاني المهدي القضاء فقال : اصلب في الحكم; فإن أبي حدثني ، عن أبيه ، عن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يقول الله : وعزتي وجلالي; لأنتقمن من الظالم في عاجله وآجله ، ولأنتقمن ممن رأى مظلوما يقدر أن ينصره فلا يفعل» .

وقال الصولي : حدثنا محمد بن العباس بن الفرج ، حدثني أبي ، عن الأصمعي ، حدثني جعفر بن سليمان ، عن المنصور ، عن أبيه ، عن جده ، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي» .

وقال الصولي : حدثنا أبو إسحاق محمد بن هارون بن عيسى ، حدثنا الحسن بن عبيد الله [بن ] الخصيب ، حدثنا إبراهيم بن سعيد ، حدثني المأمون ، عن الرشيد ، عن المهدي ، عن المنصور ، عن أبيه ، عن جده ، عن ابن عباس قال : سمعت علي بن أبي طالب يقول : (لا تسافروا في محاق الشهر ، ولا إذا كان القمر في العقرب ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية