صفحة جزء
[كتاب نقفور والرد عليه ]

وفي سنة سبع وثمانين أتاه كتاب من ملك الروم : نقفور ، بنقض الهدنة التي كانت عقدت بين المسلمين وبين الملكة ريني ملكة الروم .

وصورة الكتاب : (من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب ، أما بعد : [ ص: 462 ] فإن الملكة التي كانت قبلي كانت أقامتك مقام الرخ ، وأقامت نفسها مقام البيذق ، فحملت إليك من أموالها أحمالا ، وذلك لضعف النساء وحمقهن ، فإذا قرأت كتابي . . فاردد ما حصل قبلك من أموالها ، وإلا . . . فالسيف بيننا وبينك ) .

فلما قرأ الرشيد الكتاب . . استشاط غضبا حتى لم يتمكن أحد أن ينظر إلى وجهه دون أن يخاطبه ، وتفرق جلساؤه من الخوف ، واستعجم الرأي على الوزير ، فدعا الرشيد بدواة وكتب على ظهر كتابه :

( بسم الله الرحمن الرحيم )

من هارون أمير المؤمنين ، إلى نقفور كلب الروم ، قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة ، والجواب ما تراه لا ما تسمعه .

ثم سار ليومه ، فلم يزل حتى نازل مدينة هرقل ، وكانت غزوة مشهورة وفتحا مبينا ، فطلب النقفور الموادعة ، والتزم بخراج يحمله كل سنة ، فأجيب ، فلما رجع الرشيد إلى الرقة . . . نقض الكلب العهد; لإياسه من كرة الرشيد في البرد ، فلم يجسر أحد أن يبلغ الرشيد نقضه ، بل قال عبد الله بن يوسف التيمي :


نقض الذي أعطيته نقفور فعليه دائرة البوار تدور     أبشر أمير المؤمنين فإنه
غنم أتاك به الإله كبير

وقال أبو العتاهية أبياتا ، وعرضت على الرشيد ، فقال : أو قد فعلها ؟ ! فكر راجعا في مشقة شديدة حتى أناخ بفنائه ، فلم يبرح حتى بلغ مراده ، وحاز جهاده .

وفي ذلك يقول أبو العتاهية :


ألا بادت هرقلة بالخراب     من الملك الموفق للصواب
غدا هارون يرعد بالمنايا     ويبرق بالمذكرة القضاب
ورايات يحل النصر فيها     تمر كأنها قطع السحاب

[ ص: 463 ] وفي سنة تسع وثمانين : فادى الروم حتى لم يبق بممالكهم في الأسر مسلم .

وفي سنة تسعين : فتح هرقلة ، وبث جيوشه بأرض الروم ، فافتتح شراحيل بن معن بن زائدة حصن الصقالبة ، وافتتح يزيد بن مخلد ملقونية ، وسار حميد بن معيوف إلى قبرس فهدم وحرق وسبى من أهلها ستة عشر ألفا .

التالي السابق


الخدمات العلمية