صفحة جزء
[ ص: 487 ] [خلع المؤتمن وتوليته علي الرضا والخلاف في ذلك ]

وفي سنة إحدى ومائتين : خلع أخاه المؤتمن من العهد ، وجعل ولي العهد من بعده علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق ، حمله على ذلك : إفراطه في التشيع ، حتى قيل : إنه هم أن يخلع نفسه ويفوض الأمر إليه ، وهو الذي لقبه : الرضا ، وضرب الدراهم باسمه ، وزوجه ابنته ، وكتب إلى الآفاق بذلك ، وأمر بترك السواد ولبس الخضرة ، فاشتد ذلك على بني العباس جدا ، وخرجوا عليه وبايعوا إبراهيم بن المهدي ، ولقب : المبارك ، فجهز المأمون لقتاله ، وجرت أمور وحروب .

وسار المأمون إلى نحو العراق ، فلم ينشب علي الرضا أن مات في سنة ثلاث ، فكتب المأمون إلى أهل بغداد يعلمهم أنهم إنما نقموا عليه بيعته لعلي وقد مات ، فردوا جوابه أغلظ جواب ، فسار المأمون ، وبلغ إبراهيم بن المهدي تسلل الناس من عهده ، فاختفى في ذي الحجة ، فكانت أيامه سنتين إلا أياما ، وبقي في اختفائه مدة ثماني سنين .

ووصل المأمون إلى بغداد في صفر ، سنة أربع ، فكلمه العباسيون وغيرهم في العود إلى لبس السواد وترك الخضرة ، فتوقف ، ثم أجاب إلى ذلك .

وأسند الصولي : (أن بعض آل بيته قالت له : إنك على بر أولاد علي بن أبي طالب والأمر فيك . . . أقدر منك على برهم والأمر فيهم ! ! فقال : إنما فعلت ما فعلت; لأن أبا بكر لما ولي . . . لم يول أحدا من بني هاشم شيئا ، ثم عمر ثم عثمان كذلك ، ثم ولي علي : فولى عبد الله بن عباس البصرة ، وعبيد الله اليمن ، ومعبدا مكة ، وقثم البحرين ، وما ترك أحدا منهم حتى ولاه شيئا ، فكانت هذه في أعناقنا حتى كافأته في في ولده بما فعلت ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية