صفحة جزء
[ ص: 128 ] فصل:

في الأحاديث الواردة في فضله مقرونا بعمر، سوى ما تقدم

أخرج الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: بينا راع في غنمه... عدا عليه الذئب، فأخذ منها شاة، فطلبه الراعي، فالتفت إليه الذئب فقال: من لها يوم السبع، يوم لا راعي لها غيري؟ ! وبينا رجل يسوق بقرة قد حمل عليها، فالتفتت إليه فكلمته، فقالت: إني لم أخلق لهذا، ولكني خلقت للحرث». قال الناس: سبحان الله!! قال النبي صلى الله عليه وسلم: «فإني أؤمن بذلك وأبو بكر وعمر»، وما ثم أبو بكر وعمر)، أي: لم يكونا في المجلس، شهد لهما بالإيمان بذلك، لعلمه بكمال إيمانهما.

وأخرج الترمذي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من نبي إلا وله وزيران من أهل السماء، ووزيران من أهل الأرض، أما وزيراي من أهل السماء... فجبريل وميكائيل، وأما وزيراي من أهل الأرض... فأبو بكر وعمر».

وأخرج أصحاب السنن وغيرهم عن سعيد بن زيد قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة...» وذكر تمام العشرة.

وأخرج الترمذي عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أهل الدرجات العلا ليراهم من تحتهم، كما ترون النجم الطالع في أفق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما».

[ ص: 129 ] وأخرجه الطبراني من حديث جابر بن سمرة وأبي هريرة .

وأخرج الترمذي عن أنس : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج على أصحابه من المهاجرين والأنصار وهم جلوس، فيهم أبو بكر وعمر، ولا يرفع إليه أحد منهم بصره إلا أبو بكر وعمر، فإنهما كانا ينظران إليه وينظر إليهما، ويتبسمان إليه ويتبسم إليهما).

وأخرج الترمذي والحاكم عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات يوم فدخل المسجد، وأبو بكر وعمر، أحدهما عن يمينه، والآخر عن شماله، وهو آخذ بأيديهما، وقال: «هكذا نبعث يوم القيامة»، وأخرجه الطبراني في «الأوسط» عن أبي هريرة .

وأخرج الترمذي والحاكم عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أول من تنشق عنه الأرض، ثم أبو بكر، ثم عمر».

وأخرج الترمذي والحاكم وصححه عن عبد الله بن حنطب: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى أبا بكر وعمر فقال: «هذان السمع والبصر».

وأخرجه الطبراني من حديث ابن عمر وابن عمرو .

وأخرج البزار والحاكم عن أبي أروى الدوسي، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل أبو بكر وعمر، فقال: «الحمد لله الذي أيدني بكما».

[ ص: 130 ] وورد هذا أيضا من حديث البراء بن عازب، أخرجه الطبراني في «الأوسط».

وأخرج أبو يعلى عن عمار بن ياسر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتاني جبريل آنفا، فقلت: يا جبريل، حدثني بفضائل عمر بن الخطاب، فقال: لو حدثتك بفضائل عمر منذ ما لبث نوح في قومه... ما نفدت فضائل عمر، وإن عمر حسنة من حسنات أبي بكر».

وأخرج أحمد عن عبد الرحمن بن غنم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر وعمر: «لو اجتمعتما في مشورة... ما خالفتكما». وأخرجه الطبراني من حديث البراء بن عازب.

وأخرج ابن سعد عن ابن عمر أنه سئل: من كان يفتي الناس في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: (أبو بكر وعمر، لا أعلم غيرهما).

وأخرج عن القاسم بن محمد قال: ( كان أبو بكر وعمر وعثمان وعلي يفتون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ).

وأخرج الطبراني عن ابن مسعود - رضي الله عنه -: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « إن لكل نبي خاصة من أمته، وإن خاصتي من أصحابي أبو بكر وعمر ».

وأخرج ابن عساكر عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رحم الله أبا بكر، زوجني ابنته، وحملني إلى دار الهجرة، وأعتق بلالا، [ ص: 131 ] رحم الله عمر، يقول الحق وإن كان مرا، تركه الحق وما له من صديق، رحم الله عثمان، تستحيه الملائكة، رحم الله عليا، اللهم أدر الحق معه حيث دار».

وأخرج الطبراني عن سهل رضي الله عنه قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع.. صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: «أيها الناس، إن أبا بكر لم يسؤني قط، فاعرفوا له ذلك، أيها الناس، إني راض عن أبي بكر وعمر، وعثمان وعلي، وطلحة والزبير، وسعد وعبد الرحمن بن عوف، والمهاجرين الأولين، فاعرفوا ذلك لهم».

وأخرج عبد الله بن أحمد في «زوائد الزهد» عن ابن أبي حازم قال: جاء رجل إلى علي بن الحسين، فقال: (ما كان منزلة أبي بكر وعمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: كمنزلتهما منه الساعة).

وأخرج ابن سعد عن بسطام بن مسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر: «لا يتأمر عليكما أحد بعدي».

وأخرج ابن عساكر عن أنس مرفوعا: حب أبي بكر وعمر إيمان، وبغضهما كفر».

وأخرج عن ابن مسعود قال: (حب أبي بكر وعمر ومعرفتهما من السنة).

وأخرج عن أنس مرفوعا: إني لأرجو لأمتي في حبهم لأبي بكر وعمر ما أرجو لهم في قول لا إله إلا الله».

[ ص: 132 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية