صفحة جزء
[ ص: 555 ] خلافة المستعين بالله

[248 252 هـ ]

أبو العباس أحمد بن المعتصم بن الرشيد ، وهو أخو المتوكل ، ولد سنة إحدى وعشرين ومائتين ، وأمه : أم ولد ، اسمها : مخارق .

وكان مليحا أبيض ، بوجهه أثر الجدري ، ألثغ ، ولما مات المنتصر . . . اجتمع القواد وتشاوروا ، وقالوا : متى وليتم أحدا من ولد المتوكل . . . لا يبقي منا باقية .

فقالوا : ما لها إلا أحمد بن المعتصم ولد أستاذنا ، فبايعوه وله ثمان وعشرون سنة ، واستمر إلى أول سنة إحدى وخمسين ، فتنكر له الأتراك ، لما قتل وصيف وبغا باغرا التركي الذي فتك بالمتوكل ، ولم يكن للمستعين مع وصيف وبغا أمر حتى قيل في ذلك :


خليفة في قفص بين وصيف وبغا     يقول ما قالا له
كما تقول الببغا

ولما تنكر له الأتراك . . . خاف وانحدر من سامراء إلى بغداد ، فأرسلوا إليه يعتذرون ويخضعون له ويسألونه الرجوع فامتنع ، فقصدوا الحبس ، وأخرجوا المعتز بالله ، وبايعوه وخلعوا المستعين .

ثم جهز المعتز جيشا كثيفا لمحاربة المستعين ، واستعد أهل بغداد للقتال مع المستعين ، فوقعت بينهما وقعات ، ودام القتال أشهرا ، وكثر القتل ، وغلت [ ص: 556 ] الأسعار ، وعظم البلاء ، وانحل أمر المستعين ، فسعوا في الصلح على خلع المستعين ، وقام في ذلك إسماعيل القاضي وغيره بشروط مؤكدة .

فخلع المستعين نفسه في أول سنة اثنتين وخمسين ، وأشهد عليه القضاة وغيرهم ، وأحدر إلى واسط ، فأقام بها تسعة أشهر محبوسا ، موكلا به أمير ، ثم رد إلى سامراء .

وأرسل المعتز إلى أحمد بن طولون : أن يذهب إلى المستعين فيقتله ، فقال : (والله; لا أقتل أولاد الخلفاء ) .

فندب له سعيد الحاجب ، فذبحه ثالث شوال من السنة ، وله إحدى وثلاثون سنة .

وكان أخباريا فاضلا أديبا ، وهو أول من أحدث لبس الأكمام الواسعة ، فجعل عرضها نحو ثلاثة أشبار ، وصغر القلانس وكانت قبله طوالا .

التالي السابق


الخدمات العلمية