صفحة جزء
فائدة

[فيمن كان فرد زمانه في فنه]

رأيت بخط الحافظ الذهبي : من كان فرد زمانه في فنه:

أبو بكر الصديق : في النسب، عمر بن الخطاب : في القوة في أمر الله، عثمان بن عفان: في الحياء، علي في القضاء.

أبي بن كعب : في القراءة،
زيد بن ثابت : في الفرائض، أبو عبيدة بن الجراح : في الأمانة، ابن عباس : في التفسير، أبو ذر : في صدق اللهجة، خالد بن الوليد: في الشجاعة.

الحسن البصري : في التذكير، وهب بن منبه : في القصص، ابن سيرين: في التعبير، نافع: في القراءة، أبو حنيفة : في الفقه، ابن إسحاق : في المغازي، مقاتل : في التأويل، الكلبي : في قصص القرآن.

الخليل : في العروض، فضيل بن عياض : في العبادة، سيبويه : في النحو، مالك: في العلم، الشافعي: في فقه الحديث، أبو عبيد : في الغريب، علي بن المديني : في العلل، يحيى بن معين : في الرجال، أبو تمام : في الشعر، أحمد بن حنبل : في السنة، البخاري : في نقد الصحيح، الجنيد : في التصوف، محمد بن نصر المروزي : في الاختلاف.

الجبائي : في الاعتزال، الأشعري : في الكلام، محمد بن زكريا : الرازي : [ ص: 207 ] في الطب، أبو معشر : في النجوم، إبراهيم الكرماني : في التعبير، ابن نباتة : في الخطب، أبو الفرج الأصبهاني : في المحاضرة، أبو القاسم الطبراني : في العوالي، ابن حزم : في الظاهر، أبو الحسن البكري : في الكذب.

الحريري : في مقاماته، ابن مندة : في سعة الرحلة، المتنبي : في الشعر، الموصلي : في الغناء، الصولي : في الشطرنج، الخطيب البغدادي : في سرعة القراءة، علي بن هلال : في الخط، عطاء السليمي : في الخوف، القاضي الفاضل: في الإنشاء، الأصمعي : في النوادر، أشعب : في الطمع، معبد : في الغناء، ابن سينا : في الفلسفة.

التالي السابق


الخدمات العلمية