الآداب الشرعية والمنح المرعية

ابن مفلح - محمد بن مفلح بن محمد المقدسي

صفحة جزء
وعن عبد الله بن جعفر قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر تلقي بالصبيان من أهل بيته قال : وإنه قدم مرة من سفره فسبق بي إليه فحملني بين يديه ثم جيء بأحد ابني فاطمة إما حسن وإما حسين فأردفه خلفه قال : فدخلنا المدينة ثلاثة على دابة } رواه مسلم وغيره وترجم عليه أبو داود ( باب في ركوب ثلاثة على دابة ) .

وفي البخاري عن أنس { أن النبي صلى الله عليه وسلم حج على رحل وكانت زاملته } وفيه أيضا عن ابن عباس قال : { لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم مكة استقبله أغيلمة بني عبد المطلب فحمل واحدا بين يديه وآخر خلفه } .

وقد روى أبو داود في المراسيل عن أبي بكر بن أبي شيبة عن وكيع عن أبي العنبس عن زاذان قال : { رأى علي ثلاثة على بغل فقال : لينزل أحدكم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الثالث } . إسناد جيد وهو محمول على أن الدابة لم تطق الثلاثة وقال النبي صلى الله عليه وسلم : { ومن نزل منزلا فقال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك } رواه مسلم من حديث خولة رضي الله عنها .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه فإذا قضى أحدكم نهمته من سفر فليعجل إلى أهله } متفق عليه ، نهمته مقصوده .

التالي السابق


الخدمات العلمية