الآداب الشرعية والمنح المرعية

ابن مفلح - محمد بن مفلح بن محمد المقدسي

صفحة جزء
وذكر ابن عبد البر الخبر المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { الحق ثقيل فمن قصر عنه سحر ، ومن جاوزه ظلم ، ومن انتهى إليه فقد اكتفى } ويروى هذا لمجاشع بن نهشل . وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال { الحق ثقيل رحم الله عمر بن الخطاب تركه الحق ليس له صديق } .

لما استخلف أبو بكر عمر رضي الله تعالى عنهما قال لمعيقيب الدوسي ما يقول الناس في استخلافي عمر قال : كرهه قوم ، ورضيه قوم آخرون قال فالذين كرهوه أكثر أم الذين رضوه ؟ قال : بل الذين كرهوه قال : إن الحق يبدو كرها وله تكون العاقبة { والعاقبة للتقوى } وقال : الحكمة تدعو إلى الحق ، والجهل يدعو إلى السفه ، كما أن الحجة تدعو إلى المذهب الصحيح ، والتشبيه يدعو إلى المذهب الباطل .

وقال بعض الحكماء : من جهلك بالحق والباطل أن تريد إقامة الباطل بإبطال الحق وقال بعض الحكماء : لا يعد الرجل عاقلا حتى يستكمل ثلاثا : إعطاء الحق من نفسه في حال الرضا والغضب ، وأن يرضى للناس ما يرضى لنفسه ، وأن لا يرى له زلة عند صحو وقال أبو العتاهية :

ومن ضاق عنه الحق ضاقت مذاهبه



لما احتضر أبو بكر أرسل إلى عمر رضي الله عنهما فقال : إن وليتك على الناس فاتق الله والزم الحق فإنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه يوم القيامة باتباعهم الحق في الدنيا وثقله عليهم ، وحق لميزان إذا وضع فيه الحق غدا أن يكون ثقيلا ، وإنما خفت موازين من خفت موازينه يوم القيامة باتباعهم الباطل في الدنيا وخفته عليهم . وحق لميزان وضع فيه الباطل أن يكون [ ص: 42 ] خفيفا ، واعلم أن لله تعالى عملا بالليل لا يقبله بالنهار ، وعملا بالنهار لا يقبله بالليل ، وأنه لا يقبل نافلة حتى تؤدى الفريضة ، وأن الله عز وجل ذكر أهل الجنة بأحسن أعمالهم وتجاوز عن سيئاتهم ، فإذا ذكرتهم قلت إني لخائف أن لا ألحق بهم ، وأن الله تعالى ذكر أهل النار بأسوأ أعمالهم ورد عليهم حسنها ، فإذا ذكرتهم قلت إني لخائف أن أكون معهم ، وأن الله عز وجل ذكر آية الرحمة مع آية العذاب ليكون المؤمن راهبا راغبا ، لا يتمنى على الله ، ولا يقنط من رحمة الله فإن أنت حفظت وصيتي فلا يكونن غائب أحب إليك من الموت ولست بمعجزه .

كتب عمر بن الخطاب إلى معاوية رضي الله عنهما أن الزم الحق ينزلك الحق في منازل أهل الحق يوم لا يقضى إلا بالحق .

أول كتاب كتبه علي بن أبي طالب رضي الله عنه في خلافته : أما بعد فإنه هلك من كان قبلكم فإنهم منعوا الحق حتى اشتري ، وبسطوا الباطل حتى اقتني .

وقال ابن مسعود : رضي الله عنه من كان على الحق فهو جماعة ولو كان وحده وقال غيره : الأحمق يغضب من الحق والعاقل يغضب من الباطل ، وقال ابن مسعود : رضي الله عنه تكلموا بالحق تعرفوا ، واعملوا به تكونوا من أهله .

وقال أبو العتاهية :

وللحق برهان وللموت فكرة     ومعتبر للعالمين قديم



وقال مالك بن أنس : رضي الله عنه إذا ظهر الباطل على الحق ظهر الفساد في الأرض ، وقال إن لزوم الحق نجاة ، وإن قليل الباطل وكثيره هلكة وقال سعد بن أبي وقاص لسلمان : رضي الله عنهما أوصني قال أخلص الحق يخلصك قال ابن عبد البر وأظن من هنا قول القائل " أعز الحق يذل لك الباطل " .

[ ص: 43 ] يقال من لم يعمل من الحق إلا بما وافق هواه ولم يترك من الباطل إلا ما خف عليه ، لم يؤجر فيما أصاب ولم يفلت من إثم الباطل وقال منصور الفقيه :


فاتق الله إذا ما     شورت وانظر ما تقول
لا يضرنك إن قال     من الناس جهول
إن قول المرء فيما     لم يسل عنه فضول



وعن أبي هريرة مرفوعا { أصدق كلمة قالها الشاعر قول لبيد :

ألا كل شيء ما خلا الله باطل

}

وقال : أصدق قول قالته العرب قول القائل :

وما حملت من ناقة فوق رحلها     أبر وأوفى ذمة من محمد



أنشد ثعلب :

وإن أشعر بيت أنت قائله     بيت يقال إذا أنشدته صدقا



قال جعفر بن محمد : ما ناصح الله عبد مسلم في نفسه فأخذ الحق لها وأعطى الحق منها إلا أعطي خصلتين رزق من الله يقنع به . ورضا من الله عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية