الآداب الشرعية والمنح المرعية

ابن مفلح - محمد بن مفلح بن محمد المقدسي

صفحة جزء
[ ص: 145 ] فصل ( في خطإ الثقات وكونه لا يسلم منه بشر ) .

قال أحمد في رواية الأثرم : ليس ينبغي لأحد أن ينكر حديثا يلقى عليه كان وكيع يقول : ليس هذا عندنا ولا يقول : لم أسمعه يسكت قال أبو عبد الله : وكان ابن مهدي ذكر له عن ابن المبارك عن ورقاء عن سعيد بن جبير إذا أقر بالحد ثم أنكر لم يقم عليه ، فأنكره إنكارا شديدا ثم نظر فوجده في كتابه .

وقال مهنا لأحمد كان غندر يغلط قال : أليس هو من الناس ؟ ، وقال البويطي : سمعت الشافعي يقول : قد ألفت هذه الكتب ولم آل فيها ، ولا بد أن يوجد فيها الخطأ إن الله تعالى يقول : { ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا } .

فما وجدتم في كتبي هذه مما يخالف الكتاب والسنة فقد رجعت عنه وقال حنبل : سمعت أبا عبد الله يقول : ما رأيت أحدا أقل خطأ من يحيى بن سعيد يعني القطان ، ولقد أخطأ في أحاديث قال أبو عبد الله : ومن يعرى من الخطإ والتصحيف ؟ ونقل إسحاق بن إبراهيم عن أحمد كان وكيع يحفظ عن المشايخ ولم يكن يصحف وكل من كتب يتكل على الكتاب يصحف .

ونقل إسحاق أيضا عن أحمد : ما أكثر ما يخطئ شعبة في أسام وقال عباس الدوري : سمعت يحيى يقول : من لا يخطئ في الحديث فهو كذاب وقال عبد الرحمن بن مهدي : من يبرئ نفسه من الخطإ فهو مجنون وقال مالك : ومن ذا الذي لا يخطئ ؟ ، .

التالي السابق


الخدمات العلمية