الآداب الشرعية والمنح المرعية

ابن مفلح - محمد بن مفلح بن محمد المقدسي

صفحة جزء
والتشميت بالشين والسين ذكره غير واحد من أصحابنا وغيرهم قال في شرح مسلم : لغتان مشهورتان والمعجمة أفصح قال ثعلب : معناه بالمعجمة أبعدك الله عن الشماتة . وبالمهملة هو السمت وهو القصد والهدى قال الليث : التشميت ذكر الله على كل شيء ومنه قولك للعاطس يرحمك الله وقال صاحب المحكم : تشميت العاطس معناه هداك الله إلى السمت وذلك لما في العاطس من الانزعاج والقلق قال أبو عبيدة : الشين المعجمة على اللغتين .

وقال ثعلب أيضا : يقال سمت العاطس وشمته إذا دعوت له بالهدى وقصد السمت والمستقيم قال : والأصل فيه السين المهملة فقلبت شينا معجمة وقال ابن الأنباري يقال : شمته وسمت عليه إذا دعوت له بخير ، وكل داع بالخير فهو مشمت ومسمت .

وقال ابن الأثير في النهاية : التشميت بالشين والسين الدعاء بالخير والبركة والمعجمة أعلاها يقال : شمت فلانا وشمت عليه تشميتا فهو مشمت واشتقاقه من الشوامت ، وهي القوائم كأنه دعا للعاطس بالثبات على طاعة الله تعالى ، وقيل : معناه أبعدك الله عن الشماتة وجنبك ما يشمت به عليك .

وقال الجوهري : قال ثعلب : الاختيار بالسين ; لأنه مأخوذ من السمت وهو القصد والحجة .

وقال أبو عبيد الشين أعلى في كلامهم وأكثر [ ص: 338 ] قال الجوهري : : كل داع لأحد بخير فهو مشمت ومسمت والشوامت قوائم الدابة وهو اسم لها قال أبو عمرو يقال : لا ترك الله له شامتة أي : قائمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية