الآداب الشرعية والمنح المرعية

ابن مفلح - محمد بن مفلح بن محمد المقدسي

صفحة جزء
[ ص: 21 ] فصل ( في الأدهان وخواص أنواعها )

تقدم الكلام في الحلبة قريبا في فصل في الصحيحين عن سعد وسبق في فصول حفظ الصحة الكلام في الخل ، ويأتي الكلام في الدباء وهو القرع وتقدم حديث أبي هريرة { كلوا الزيت وادهنوا به } والكلام في الزيت في مداواة ذات الجنب .

وللترمذي في كتاب الشمائل عن أنس قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه وتسريح لحيته ويكثر القناع كأن ثوبه ثوب زيات } ، الدهن في البلاد الحارة كالحجاز من أسباب حفظ الصحة وإصلاح البدن ولا يحتاج إليه أهل البلاد الباردة ، وقد ذكر أصحابنا رحمهم الله استحباب الأدهان مطلقا وخصه الشيخ تقي الدين رحمه الله بالبلاد الحارة وأن الحمام لأهل البلاد الباردة كالادهان لغيرهم .

والمسألة مذكورة في باب السواك . والدهن يسد مسام البدن ، ويمنع ما يتحلل منه . واستعماله بعد الاغتسال بماء حار يحسن البدن ويرطبه ويحسن الشعر ويطوله ، وينفع من الحصبة وغيرها والإلحاح بالدهن في الرأس فيه خطر بالبصر ، وأنفع الأدهان البسيطة الزيت ثم السمن ثم الشيرج .

وأما المركبة فمنها دهن البنفسج ، ومن الموضوع فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم { فضل دهن البنفسج على سائر الأدهان كفضلي على سائر الناس } . مع أنه في المستوعب قد احتج به . وهو بارد رطب أجوده المتخذ باللوز ينفع الجرب طلاء ويلين صلابة المفاصل والعصب ، ويحفظ صحة الأظفار طلاء ، وينفع من الصداع الحار اليابس ويرطب الدماغ وينوم أصحاب السهر لا سيما ما عمل بحب القرع واللوز الحلو ، وينفع من الشقاق وغليه اليبس ويسهل حركة المفاصل والإكثار منه يرخي البدن ويصلحه دهن الزنبق ويعتاض عنه بدهن اللينوفر . [ ص: 22 ]

ومنها دهن البان ومن الموضوع فيه . { ادهنوا بالبان ، فإنه أحظى لكم عند نسائكم } . وليس المراد دهن زهره بل دهن يستخرج من حب أبيض أغبر نحو الفستق . وهو حار رطب في الثانية ينفع من صلابة العصب وتلبينه ومن البرص والنمش والكلف والبهق يسهل بلغما غليظا ويسخن العصب ويلين الأوتار اليابسة ، وينفع من دوي الأذن مع شحم البط ، ويجلو الأسنان ، ويقيها الصدأ . ومن مسح به وجهه وأطرافه لم يصبه حصى ولا شقاق . ومن دهن به حقوه ومذاكيره وما والاها نفع من برد الكليتين وتقطير البول . وقد ذكر الأطباء أدهانا كثيرة يطول ذكرها ، ويؤخذ مما سبق في فصول حفظ الصحة في ذكر الروائح الطيبة بعض ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية